زينة رمضان في البيت 2021 / 1442 … أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 أبريل 2021 , 12:04 - آخر تحديث : 2 أبريل 2021 , 11:04
زينة رمضان في البيت 2021 / 1442 … أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان

زينة رمضان في البيت 2021 / 1442 تعد من مظاهر الاحتفالات الخاصة بشهر رمضان الكريم، حيث أنها تضفي البهجة والسرور على جميع أفراد الأسرة وبصفة خاصة الأطفال، ويعتبر الفانوس الملون، واشكال الهلال والنجمة والكعبة، وفروع النور الملونة، وصور الشخصيات الكرتونية التي يحبها الأطفال من أشهر الزينة المستخدمة، ونطرح لكم في سطور المقال افكار لزينة رمضان في البيت وأهمية الزينة للأسرة والأطفال.

زينة رمضان في البيت 2021

يهتم المسلمون بتزيين الشوارع بالزينة الورقية والفوانيس واللمبات الملونة، بالإضافة إلى زينة رمضان للبيت باستخدام فروع النور المضيئة، والفوانيس الصغيرة، والمفارش الخيامية، وذلك لكي تعطي لمسة شرقية للمنزل مليئة بالأجواء الرمضانية، ويمكنك صنع هذه الزينة بنفسك في البيت أو شرائها من الأسواق التجارية.

يمكن تزيين جميع أنحاء المنزل مثل غرفة المعيشة، وحديقة المنزل إذا كان البيت بحديقة، وباب البيت، والبلكونة، بالإضافة إلى تزيين غرفة الطعام حتى يستمتع جميع أفراد أسرتك بتناول الإفطار وسط أجواء رمضان المميزة.

اقرأ أيضًا: اين تباع زينة رمضان في الرياض

أفكار تزيين باب المنزل بزينة رمضان

يمكن تزيين باب المنزل بالزينة الرمضانية، وذلك لكي يعطي الشعور بالبهجة والفرحة بالشهر الكريم لجميع أفراد الأسرة، بالإضافة إلى الجيران والضيوف، وإليك بعض الأفكار لتزيين باب منزلك بزينة رمضان:

يمكن تعليق إكليل على باب البيت، مزين بالزهور ومكتوب عليه “رمضان كريم”، أو “رمضان مبارك”، أو غيرها من العبارات الخاصة بالشهر الكريم.

زينة رمضان في البيت
زينة رمضان في البيت

كما يمكن استخدام فروع النور المضيئة لتزيين باب البيت، مع كتابة عبارة “رمضان كريم” على الباب بالورق الملون.
من الممكن تزيين الباب بشكل الهلال والنجمة، مع كتابة عبارات التهنئة بالشهر الكريم، أو بعض الأدعية.

تزيين الباب بشكل الهلال والنجمة

تعليق فانوس مضيء أمام باب المنزل لكي يضفي لمسة رمضانية على البيت.

زينة رمضان

من الممكن أن تقومي بصنع الإكليل والزينة الورقية بنفسك في المنزل، وذلك باستخدام الورود والفوانيس الصغيرة، والورق الملون، والكرتون، وكذلك فروع النور الصغيرة المضيئة، أو تقومي بشرائها من خلال المواقع الإليكترونية أو المحلات الخاصة ببيع الفوانيس وزينة رمضان.

أفكار تزيين غرفة المعيشة

يقضي أفراد الأسرة أكثر أوقاتهم في رمضان في غرفة المعيشة من أجل تناول بعض الحلويات بعد الإفطار ومشاهدة المسلسلات الرمضانية، لذا تحرص ربة المنزل دائمًا على الاهتمام بتزيين هذه الغرفة بالزينة الرمضانية، حتى تضيف المزيد من الأجواء الرمضانية السعيدة على أسرتها، ومن أشهر الأفكار هي:

يمكن وضع فانوس رمضان في الغرفة، ويفضل أن تكون إضاءته باستخدام المصباح الكهربائي أو الشموع.[1]

زينة رمضان في البيت

كما تستطيع تغيير مفرش المنضدة بالمفرش المصنوع من القماش الخيامية، لكي يعطي جو رمضاني مميز للغرفة.

زينة رمضان

كما يمكن وضع المفارش الخيامية الصغيرة على الكنبة، وكذلك استخدام أكياس للمخدات الصغيرة مصنوعة من قماش الخيامية، ويمكنك وضعها على الكنبة أو الأرض بجانب المنضدة.

زينة رمضان في البيت

بالإضافة إلى تعليق زينة رمضان الورقية على الحوائط والجدران في الغرفة.

زينة رمضان
زينة رمضان

شاهد أيضًا: صور زينة رمضان 2021 / 1442 أفكار سهلة وجميلة لزينة شهر رمضان

أفكار تزيين حديقة المنزل بزينة رمضان

إذا كان منزلك يحتوي على حديقة خاصة، فينصح بتزيينها بزينة رمضان، وذلك لنشر مظاهر الاحتفال والأجواء الرمضانية على جميع أنحاء منزلك، وسوف نوضح فيما يلي بعض الأفكار لتساعدك في تزيين حديقة منزلك:

يفضل تعليق فانوس كبير مضيء في وسط الحديقة، وكذلك استخدام فروع النور المضيئة في تزيين جوانب الحديقة.[2]

زينة رمضان
زينة رمضان في البيت
زينة رمضان

من الأفكار المميزة، وضع ترابيزة صغيرة وكراسي وتزيينها بالمفارش الخيامية، وذلك لتناول الإفطار في الجو الرمضاني المميز للحديقة.

زينة رمضان

يمكنك تعليق زينة رمضان الملونة في الحديقة، ويفضل أن تكون بأشكال الهلال، والنجمة، والفانوس، بالإضافة إلى الشخصيات الكرتونية المميزة لشهر رمضان الكريم.

زينة رمضان

أفكار تزيين غرف الأطفال بزينة رمضان

يعتبر غرف الأطفال من الأماكن الهامة التي يجب أن تهتمي بتزيينها بالزينة الرمضانية، وذلك لكي تشجعي أطفالك على الصيام، وإدخال البهجة والفرحة عليهم، وكذلك لكي يستمتعوا بالأجواء الرمضانية، ويوجد هناك أفكار متعددة لتزيين غرف الأطفال بزينة رمضان مثل:

من الممكن تزيين باب غرفة الأطفال باستخدام الأوراق الملونة على شكل نجوم.

زينة رمضان

يمكن وضع فانوس مضيء متوسط الحجم في منتصف غرفة الأطفال.

كما يمكن عمل أشكال الشخصيات الكرتونية التي تظهر في رمضان، ويحبها الكثير من الأطفال.

زينة رمضان
زينة رمضان
زينة رمضان

بالإضافة إلى تعليق زينة رمضان المصنوعة من الورق الملون على جدران الغرفة.

زينة رمضان
زينة رمضان

من المفضل مشاركة أطفالك في صناعة زينة رمضان في المنزل، أو شرائها من المحلات التجارية، وكذلك تزيين الغرف الخاصة بهم.

أفكار تزيين المطبخ بزينة رمضان

يعد المطبخ من أهم الأساسيات في رمضان لذا تسعى كل ربة منزل لتطفي جو رمضاني على مطبخها ويمكن عمل زينة رمضان في المطبخ بأكثر من طريقة.

من الممكن وضع مفارش من قماش الخيامية على رخامة المطبخ أو تزيين جدران المطبخ بها.

تزيين المطبخ بورق الخيامية

كما يمكن عمل زينة رمضان من الورق الملون ذات الألوان المبهجة وتعليقها على جدران المبخ، وكذلك استخدام فوط ومفارش في المطبخ مكتوب عليها رمضان كريم.

ولا يمكن أن تنسى ربة المنزل تزيين الثلاجة حيث يمكن تزيين الثلاجة من الخارج بأجمل الرسومات الرمضانية على هيئة هلال ونجوم أو فانوس ومثلثات مصنوعة من ورق الخيامية.

تزيين الثلاجة من الخارج

كما يمكن وضع مفارش من قماش الخيامية على أرفف الثلاجة والتي تمنحها منظر رمضاني مبهج وجميل.

تزيين الثلاجة

وبالنسبة للبوتجاز يمكن تعليق مفرش من ورق الخيامية ومطرز بأشكال فوانيس رمضان على فرن البوتجاز كما يمكن تزيين المفاتيح الخاصة به بورق الخيامية.

زينة رمضان

وفوق كل ذلك يمكن لربة المنزل ارتداء مريلة المطبخ المصنوعة من ورق الخيامية.

مريلة مطبخ بقماش الخيامية

شاهد أيضًا: أسعار زينة رمضان 2021 السعودية وفروع الإضاءة الرمضانية

طريقة صناعة اشكال مختلفة لزينة رمضان

يمكنك صناعة اشكال مختلفة لزينة رمضان في البيت بطريقة سهلة وبسيطة، وباستخدام خامات متوفرة بالمنزل، وقد تحتاجي إلى شراء بعض الحاجات البسيطة التي تساعدك في صناعة الاشكال المميزة، وسنوضح لكي بالخطوات طريقة عمل زينة رمضان:

  • احضري ورق الكرتون السميك الملون، ثم قومي بقص حروف عبارة “رمضان كريم” أو العبارات الأخرى للتهنئة بشهر رمضان، ثم الصقيها على شريط ستان باستخدام مادة لاصقة أو بواسطة المشابك الملونة، وثبتيها على الحائط.
  • من الممكن قص أشكال فوانيس رمضان، والهلال، والنجمة، والكعبة، ولصقها على الشريط بنفس الطريقة السابقة، كما يمكنك لصقها على الحائط مباشرةً، مع توزيعها بطريقة منسقة.
  • يمكن عمل اكليل الورد لتزيين باب البيت وتعليقه من الخارج أو الداخل، وذلك عن طريق قص ورق كرتون سميك على شكل دائرة مفرغة، ثم توزيع فروع الورد عليه بطريقة متناسقة، ثم قومي بلصق ورقة ملون في منتصف الدائرة ومكتوب عليها عبارة “رمضان مبارك”، أو “أهلًا رمضان”، أو غيرها.
  • كما يمكنك استخدام الورق السميك الملون لعمل شكل الفانوس أو الهلال، مع كتابة كلمات تهنئة بشهر رمضان المبارك، ثم تعليقها على باب البيت.
  • قومي بشراء قماش خيامية من محلات الأقمشة، وباستخدام المقص وماكينة الخياطة، أو بواسطة الإبرة اليدوية والخيط، يمكنك صناعة مفارش وأكياس للمخدات الصغيرة أو شكل الفانوس والهلال لاستعمالهم في تزيين البيت بطريقة بسيطة.
  • بالإضافة إلى شراء بعض الفوانيس المضيئة لتوزيعها في البيت بطريقة مميزة، وكذلك شراء فروع النور الملونة لكي تضفي شعور البهجة والسرور والأجواء الرمضانية على جميع أفراد أسرتك.

 زينة رمضان في الشارع

عندما يقترب شهر رمضان الكريم، تبدأ الناس في تزيين الشوارع بزينة رمضان، وذلك لنشر الفرحة والبهجة على الجميع، وسوف نوضح بالخطوات كيفية عملها بطريقة سهلة فيما يلي:

يمكن تصميم مجسم للفانوس بحجم كبير باستخدام الخشب أو الحديد، ثم تغليفه بقماش الخيامية، أو لصق الاشكال الرمضانية على جوانبه مع وضع مصباح كهربائي في المنتصف، كما يمكن شراءه من أحد المحلات الكبرى الخاصة ببيع زينة رمضان، ثم تعليقه في منتصف الشارع مع توصيله بالكهرباء ليعطي جو رمضاني مميز عند إضاءته.

زينة رمضان

يمكن تزيين الشارع بشرائط ورق الزينة الملون بألوان زاهيه، وتعليقها في الشارع بطريقة متناسقة.

زينة رمضان

بالإضافة إلى استخدام اللمبات الملونة، وتوزيعها في الشارع بطريقة منظمة لتضفي مشاعر البهجة والفرحة على الناس، وبصفة خاصة الأطفال.

 زينة رمضان في الشارع

أهمية زينة رمضان للأسرة والأطفال

زينة رمضان في البيت أو الشارع لها أهمية كبيرة لجميع المسلمين، وبصفة خاصة عند الأطفال، وتعود أهميتها إلى:

  • إضافة البهجة، والسرور، ومشاعر الفرحة بقدوم شهر الصيام على جميع أفراد الأسرة.
  • إضافة اللمسات الشرقية المميزة والأجواء الرمضانية في كل مكان.
  • مشاركة الأطفال وجميع أفراد الأسرة في صناعة وتعليق زينة رمضان، وذلك يساعد على الألفة والمحبة والتقرب الأسري.
  • صناعة الزينة بمشاركة الأطفال تساعدهم على الابتكار والإبداع والنمو الذهني.
  • كما تساهم زينة رمضان بشكل كبير في تعليم الأطفال مراسم الاحتفال بالشهر الكريم، واستقباله بكل فرحة وسرور، وتزرع فيهم حب وتقديس شهر الصيام.
  • بالإضافة إلى تشجيع الأطفال على صيام شهر رمضان، والتحلي بالصبر على الجوع والعطش.

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرضنا أجملزينة رمضان في البيت بالصور حتى يستمتع المسلمين بقضاء شهر رمضان في جو مليء بكل مظاهر البهجة الرمضانية وكذلك لاسعاد الأطفال في رمضان لأنهم دائمًا ما ينتظرون شهر رمضان لعمل الزينة في البيت  والشوارع.

المراجع

  1. ^ cosmopolitan.com , 10 Easy Ramadan Decoration Ideas That’ll Transform Your Space , 02/04/2021
  2. ^ fustany.com , DIY Ramadan Decorations for Your Home , 02/04/2021
807 مشاهدة