سبب تساقط الشعر بكثرة

سبب تساقط الشعر بكثرة

قد يبدو سبب تساقط الشعر بكثرة أكثر انتشاراًا لدى الرجال، إلا أن عددًا كبيرًا من النساء قد يعانين مشكلة تساقط الشعر، وعامةً تلاحظ معظم النساء هذه المشكلة في الخمسينيات أو الستينيات من العمر، لكن هذا لا يمنع حدوثه في أي مرحلة عمرية نتيجة لأسباب متنوعة، وسوف يلقي لك موقع محتويات الضوء على أشهر هذه الأسباب، وكيفية الحد من تساقط الشعر.

مراحل نمو الشعر الطبيعي

تساقط الشعر أمر طبيعي تماماً عندما يفقد الشخص ما بين 50 إلى 100 شعرة في اليوم، كذلك تظهر خصلات شعر جديدة، وحتى نستطيع معرفة الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي يجب معرفة مراحل نمو الشعر، فالشعر يستقبل الغذاء عبر الأوعية الدموية المتصلة ببصيلات الشعر ويمر بثلاث مراحل[1]:

مرحلة النمو Anagen Phase: يتكون في هذه المرحلة ما بين 85-90% من شعر الرأس وتستغرق تلك المرحلة من سنتين حتى ثمان سنوات.

المرحلة الانتقالية Catagen Phase: وفيها يدخل الشعر في حالة تراجع عن النمو بسبب تقلص بصيلات الشعر وتستمر هذه المرحلة من اسبوعين حتى ثلاثة أسابيع.

مرحلة الراحة Telogen Phase: تستمر هذه المرحلة ما بين 2-4 أشهر وفي نهاية هذه المرحلة يتساقط الشعر.

وقد تستغرق مرحلة النمو للشعر القصير مثل شعر الرموش، والذراع والأرجل حوالي شهر خلاف شعر الرأس الذي يستغرق ما يقرب من ست سنوات.

شاهد أيضًا: تحليل تساقط الشعر واسباب وطرق علاج تساقطه بالطرق الطبيه والمنزلية

سبب تساقط الشعر بكثرة

يظهر تساقط الشعر لدى النساء والرجال عندما يكون معدل تساقط الشعر أكثر من معدل تكوين بصيلات جديدة لتعويض القديم، ويحدث ذلك نتيجة لأسباب عدة من بينها[2]:

الصلع الوراثي

غالبًا ما يظهر الصلع الوراثي في الرجال أكثر من النساء، ويظهر مع تقدم العمر وأحيانًا قبل ذلك في أي مرحلة بعد سن البلوغ، وتبدأ مرحلة تساقط الشعر عند الرجال من مقدمة الرأس، ويتراجع خط الشعر وينتج صلع منطقة التاج ويمكن أن ينتقل خط الشعر الأمامي إلى منطقة التاج ويستمر التساقط حتى يختفي الشعر تماماً، أما مرحلة تساقط الشعر عند النساء يكون فيها الشعر خفيفاً وتظهر غالباً بعد سن اليأس نتيجة لتغير الهرمونات.

الحمل

يمثل الحمل سبب تساقط الشعر بكثرة نتيجة لفقد العديد من الفيتامينات ونقص بهرمون الإستروجين، لكن هذا السبب يُعد مؤقتاً ويتلاشى بعد عام أو أكثر من الولادة.

تساقط الشعر الكربي Telogen Effluvium

يسبب تساقط الشعر الكربي إستمرار عدد كبير من الشعر في مرحلة الراحة التي تتضمنها مراحل نمو الشعر، وبالتالي يزداد عدد الشعر المعرض للتساقط وتحدث غالباً نتيجة لسبب معين مثل:

  • توتر شديد.
  • ولادة.
  • عملية جراحية.
  • مشاكل بالغدة الدرقية.
  • إنقاص الوزن السريع.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر.

شاهد أيضاً: اسباب تساقط الشعر عند الاطفال

تساقط الشعر الدوائي Anagen Effluvium

يتم عرقلة مرحلة نمو الشعر نتيجة للتعرض لدواء معين يُدمر بصيلة الشعر مثل العلاج الكيميائي والإشعاع والعدوى الفطرية، فإذا كان تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي يمكن تبريد الرأس خلال فترة تلقي العلاج لتقليل التساقط، لكن غالبًا ما يستعيد الشعر نموه مرة أخرى من 3-6 أشهر بعد إنتهاء العلاج.

تسريحات الشعر

يتساقط الشعر نتيجة لبعض التسريحات التي تلجأ إليها المرأة والتي تؤدي لهلاك الشعر وتقصفه، ومن هذه التسريحات ذيل الحصان والضفائر، وعادة يتساقط الشعر في هذه الحالة من الأمام مما يجعل الشعر خفيفا جدًا.

الأدوية

هناك بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر كعرض جانبي لها، ولا بد من استشارة الطبيب في ذلك لتقليل الجرعة أو إيجاد بديل آخر مناسب، وأشهر هذه الأدوية:

  • أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين Warfarin.
  • أكيوتان Accutane لعلاج حب الشباب.
  • مضادات الإكتئاب مثل البروزاك Prozac.
  • أدوية الكوليسترول مثل لوبيد Lopid.

السعفة أو الثعلبة Ringworm

الثعلبة هي أحد أنواع العدوى الفطرية التي تتسبب في تساقط الشعر، وتشمل أعراضها ظهور بقع دائرية خالية من الشعر ومتقشرة، ويحدث تقصف الشعر، ووجود بقع حمراء وحكة وبثور على فروة الرأس، لكن إذا لم تختفي هذه الثلعبة لا بد من استشارة الطبيب لعلاجها من خلال مضادات الفطريات وبعض المضادات الحيوية.

سوء التغذية والأنيميا

تُعد سوء التغذية من أسباب تساقط الشعر المفاجئ بسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الشعر، وأهمها الحديد المسؤول عن تكوين كريات الدم ويسبب نقصه ضعف وإرهاق عام للجسم وتساقط الشعر ويمكن زيارة الطبيب وعمل صورة دم لمعرفة ما إذا كان هناك أنيميا نتيجة لنقص الحديد أم لا، كذلك سوء التغذية تؤدي لنقص الزنك الذي يسبب بعض الأعراض مثل الإسهال وفقدان الوزن وتساقط الشعر.

حبوب منع الحمل

لقد وُجد أن تناول أقراص منع الحمل يؤدي لتساقط الشعر ويستمر هذا التساقط بعد وقف هذه الأقراص بأسابيع أو شهور، وذلك لأنها تتسبب في تغيرات بهرمونات الجسم.

اضطراب الغدة الدرقية

تعد مشاكل الغدة الدرقية خاصةً قلة قدرة الغدة على انتاج هرموناتها Hypothyroidism من أسباب تساقط الشعر، كذلك تسبب آلام العضلات وزيادة الوزن، ويمكن علاجها بالأدوية التي تحل مكان الهرمونات القليلة، وتعيد توازن الهرمونات بالجسم، وتحمي الشعر من التساقط.

شاهد أيضاً: افضل شامبو لتساقط الشعر

متلازمة تكيس المبايض PCO

متلازمة تكيس المبايض هي حالة مرضية يعاني منها بعض النساء ويزداد فيها هرمونات الذكورة التي تسبب لها بعض الأعراض مثل تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية.

هل تساقط الشعر بكثرة خطير؟

قد يظهر تساقط الشعر في أجزاء أخرى من الجسم بخلاف شعر الرأس مثل الرموش والحواجب وغيرها من الأماكن وعندها لا بد من استشارة الطبيب؛ فقد يكون السبب مناعي Autoimmune Disease وفيه يهاجم الجهاز المناعي للجسم بصيلات الشعر ويسبب تدميرها وتساقطها، لذا لا بد من تدخل الطبيب لمعرفة ما إذا كان هناك أي حالات طبية أخرى كما تناولناها من قبل وغالبًا ما تكون لها أعراض مصاحبة للتساقط، كذلك سوف يفحص الطبيب الشعر والجلد، وقد يتطلب الأمر إلى إجراء بعض التحاليل مثل اختبارات الدم أو اختبارات الجلد لمعرفة سبب تساقط الشعر.[3]

سبب تساقط الشعر بكثرة عند الرجال

يعاني الكثير من الرجال تساقط الشعر أكثر من النساء وهي ظاهرة لا تستدعي القلق فغالبًا ما تكون بسبب تغير بالهرمونات أو نتيجة لتناول علاج يسبب التساقط أو سبب جيني مثل الصلع الوراثي، وتًعد أسباب تساقط الشعر عند الرجال هي مثل ما تم ذكره من قبل بالإضافة إلى ذلك إرتداء القبعة أو الخوذة بشكل مستمر يزيد من تساقط الشعر.[4]

شاهد أيضًا: علاج تساقط الشعر بالطرق المنزلية والطبية المختلفة

أسباب تساقط الشعر في سن 15

قد يظهر تساقط الشعر بكثرة لدى المراهقين في سن 15 نتيجة لتغير الهرمونات في هذه المرحلة، كذلك نتيجة لوجود أي من الحالات المرضية التي تناولناها من قبل أو الصلع الوراثي، وإذا تم علاج السبب يقل التساقط ويحافظ الشعر على حيويته.[5]

شاهد أيضاً: ما الذي يوقف سقوط الشعر ؟ وأهم أسباب تساقط الشعر

نصائح لتجنب تساقط الشعر

يمكن اتباع بعض النصائح لتقليل تساقط الشعر لدى الرجال والسيدات فإذا كان السبب جيني لا يوجد علاج لهذه الحالة لكن يمكن تقليل كمية التساقط، أما إذا كان حالة مرضية يمكن علاجها باستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب مع اتباع هذه النصائح والتي تتمثل في[4]:

  • استعمال منتجات صحية للعناية بالشعر من الشامبو والبلسم لضمان نظافة الشعر والتخلص من القشرة التي تسبب تساقط الشعر.
  • يمكن الاستعانة ببعض المكملات الغذائية والفيتامينات الغنية بفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج.
  • تناول غذاء صحي ومتنوع وغني بالبروتين لتحسين حالة الشعر.
  • عمل تدليك للشعر باستخدام بعض الزيوت مثل اللافندر وزيت السمسم وزيت اللوز يساعد على نمو بصيلات الشعر.
  • تجنب تصفيف الشعر وهو مبلل لأنه يكون ضعيف جدًا ويفضل استعمال مشط واسع للتصفيف.
  • شرب كميات وفيرة من الماء لتجنب الجفاف وتقليل تساقط الشعر.
  • تدليك الشعر بالشاي الأخضر وذلك بنقع الشاي الأخضر في ماء مغلي وتركه ليبرد ثم أخذه وتدليك شعر الرأس وتركه لمدة ساعة وغسل الشعر جيدًا، ويمكن تكرار ذلك لمدة 10 أيام ليظهر المفعول.
  • البعد عن التوتر فهو من أكثر الأسباب التي تسبب تساقط الشعر ويمكن فعل ذلك بعمل جلسات التأمل واليوغا للتخلص من الضغوطات النفسية.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل الجري والمشي لمدة نصف ساعة يوميًا يساعد في التخلص من التوتر وزيادة الدورة الدموية وتقليل تساقط الشعر.
  • تجنب استخدام مجففات الشعر والابتعاد عن تعرض الشعر للحرارة المستمرة الذي يضعف الشعر ويسبب تساقطها.
  • الابتعاد عن استخدام الصبغات ومواد الفرد الكيميائية التي ترهق الشعر وتسبب تساقطه.

وختاماً قد تعرفنا عن سبب تساقط الشعر بكثرة عند الرجال والنساء، ومتى يكون تساقط الشعر خطير ويعبر عن حالة مرضية معينة، كذلك تناولنا أسباب تساقط الشعر عند المراهقين في سن 15، وتطرقنا لبعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل تساقط الشعر والحفاظ على حيويته وسلامته.

 

 

المراجع

  1. ^ clevelandclinic.org , hair loss in women , 18/09/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , Causes and treatments for hair loss , 18/09/2021
  3. ^ insider.com , 6 warning signs your hair loss is something more serious , 18/09/2021
  4. ^ timesofindia.indiatimes.com , 20 ways to reduce hair loss in men , 18/09/2021
  5. ^ Healthline.com , What Causes Hair Loss in Teenagers, and How to Treat It , 18/09/2021
50 مشاهدة