سبب تسمية غرزة الاشعة بهذا الاسم

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 7 أبريل 2021 , 13:04
سبب تسمية غرزة الاشعة بهذا الاسم

سبب تسمية غرزة الاشعة بهذا الاسم تساؤل قد يجول بخاطر المبتدئات في عالم التطريز، وهو فن التزيين بالغرز على الأقمشة باستخدام إبرة الخياطة والخيط، وقد يتعدى كونه موهبة فقط وصولًا إلى كونه مصدر ربح ومجال عمل تجاري يتضمن تزيين الألبسة، والحقائب، والأفرشة بإضافة الأشرطة المعدنية واللؤلؤ والخرز، والريش، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أبرز وأشهر الغرز في عالم التطريز اليدوي.

الأدوات الأساسية للتطريز

قبل تحديد سبب تسمية غرزة الاشعة بهذا الاسم من الجدير بالذكر أن التطريز اليدوي يتطلب أدوات ومعدّات تختلف حسب مستوى التطريز، فيحتاج المُبتدؤون إلى بعض الأقلام التي يستغني عنها ذوي الخبرة، ومن الأدوات الأساسية نذكر ما يأتي:[1]

  • قماش التطريز: ويكون في غالب الأحيان مصنوع من القطن بنسبة 100%، وأبيض اللون، كما ينصحه بكييه وتقسيمه إلى مساحات مربعة صغيرة.
  • طوق التطرير: وهو ضروري لتثبيت قطعة القماش أثناء التطريز، وضمان عدم تحريكها عند نسج الغرز المُختلفة، وخاصة بالنسبة للمبتدئين.
  • إبرة التطريز: وهي إبرة خاصة تأتي في أشكال وأنواع مختلفة حسب سمك الخيوط، والقماش، ونوع الغرز المستخدمة.
  • خيوط التطريز: وتتواجد في ألوان وأنواع مختلفة، وهي تختلف حسب درجة تعقيد ومستوى التطريز، وكذا نوع القماش أو القطعة المطرزة.

سبب تسمية غرزة الاشعة بهذا الاسم

سميت غرزة الأشعة بهذا الاسم لأنها تشبه أشعة الشمس، فهي عبارة عن نقطة متشعبة، وهُنالك العديد من الغرز التي يُمكن صنعها في عالم التطريز أو النسيج اليدوي، والتي تختلف من حيث الصعوبة، والحجم، وغرزة الأشعة، أو غرزة الشمس من الغرز التي يتم تدريسها في مادة التربية الأسرية في العديد من المناهج العربية.[2]

أشهر غرز التطريز اليدوي

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن غرزة الأشعة من أشهر أنواع الغرز التي نذكر من بينها ما يأتي:[3]

  • غرزة البطانية: وهي غرزة شهيرة، تُستخدم لتطريز حافة القماش، كغرزة الكفافة، فهي عبارة عن حلقاتٍ مُتراصّة نصف مفتوحة نحو الأعلى.
  • غرزة السلسلة الأساسيّة: وهي مُناسبة لتعبئة المساحات الواسعة والفارغة؛ فهي كبيرة الحجم، كما تُصنع بطريقتين مختلفتين، من الأمام أو من الخلف.
  • غرزة شيفرون: وهي غرزة تطريز سطحية، تُستخدم في ملأ الصفوف والمساحات المستقيمة، وعلى الحواف المنحنية، وتتمثل في غرز قطرية طويلة تغطيها من الأعلى غرزة أفقية.
  • الغرز الكريتيّة المفتوحة: وهي غرز رأسية تُطرّز على الحواف العلوية والسفلية للقماش، وتتميز بكونها تُشبه غرزة الريش، فتأتي منحنية ومتشابكة.
  • الغرز المُتقاطعة: وتسمى أيضًا المتصالبة، وهي غرز طويلة على شكل شرائط وصفوف، تتميز بكونها دقيقة وتتطلب التركيز والاتقان.

شاهد أيضًا: طريقة عمل غرزة السلسلة المتصلة

سبب تسمية غرزة الاشعة بهذا الاسم سؤال يكمن جوابه في تأمل شكل الغرزة بتمعن، خاصة وأنه في فن التطريز كل الغرز مهما اختلف نوعها وشكلها تصب في أربعة أقسام، فإما تكون في قسم الغرز المسطحة، أو تصنف ضمن المفورة المعقودة، أو تأتي تابعة لقسم غرز السلسلة، أو تسمى غرز الحلقة أو ما يسمى أيضًا بالعروة.

المراجع

  1. ^ wikihow.com , How to Learn Embroidery As a Kid , 07/04/2021
  2. ^ embroidery.rocksea.org , Ray Stitch , 07/04/2021
  3. ^ thesprucecrafts.com , Learn Hand Embroidery With Helpful Stitch Instructions , 07/04/2021
158 مشاهدة