سبب خسارة مارك زوكربيرج 29 مليار دولار في يوم واحد

كتابة بشار ديوب -
سبب خسارة مارك زوكربيرج 29 مليار دولار في يوم واحد

سبب خسارة مارك زوكربيرج 29 مليار دولار في يوم واحد ، تعرض مؤسس العالم الأزرق “فيسبوك” لخسارة ما أدى لتراجع مركز مارك في قائمة الفوربس للمليارديرات. وسنتعرف على تفاصيل خسارة مارك زوكربيرج خلال سطور مقالنا.

من هو مارك زوكربيرج

هو رجل أعمال ومبرمج أميركي، ولد في وايت بلينس في نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية. اشتهر زوكربيرج بتأسيسه موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الذي يعتبر أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم. أنشأ مارك الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب إدواردو سافرين وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد. وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع الفيسبوك. التحق مارك بجامعة هارفارد. من ثم أطلق هناك خدمة التواصل الاجتماعي على فيسبوك من غرفة نومه في فبراير 2004 مع زملائه في الغرفة إدواردو سافيرين وأندرو ماكولوم وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز. في البداية أُطلق الموقع  لربط حرم جامعات محددة ببعضها. لكن الموقع توسع بسرعة وتجاوز حدود الكليات، ووصل إلى مليار مستخدم بحلول عام 2012. طرح زوكربيرغ الشركة للاكتتاب العام في مايو 2012 مع احتفاظه بأغلبية الأسهم. في عام 2007 أصبح زوكربيرج أصغر ملياردير عصامي في العالم. حتى نوفمبر 2021، بلغ صافي ثروة مارك 126 مليار دولار، حيث يحتل المرتبة الخامسة كأغنى شخص في العالم.[1]

سبب خسارة مارك زوكربيرج 29 مليار دولار في يوم واحد

خسر مارك زوكربيرج 29 مليار دولار من صافى ثروته الخاصة مع  تسجيل سهم شركة “ميتا” المالكة لـ”فيسبوك” انخفاضًا قياسيًا فى يوم واحد. فقد انخفض سهم “ميتا” بنسبة 26% ما أدى إلى محو أكثر من 200 مليار دولار فى أكبر خفض على الإطلاق من القيمة السوقية لشركة أمريكية فى يوم واحد.  الأمر الذي أدى ذلك إلى خفض صافى ثروة مؤسسها ورئيسها التنفيذى زوكربيرغ إلى 85 مليار دولار، وفقا لمجلة “فوربس.”يذكر أن زوكربيرج يملك نحو 12.8% من أسهم عملاق التكنولوجيا المعروف سابقا باسم “فيسبوك”. وبعد محو 29 مليار دولار من ثروته، احتل زوكربيرغ المركز 12 فى قائمة فوربس للمليارديرات، خلف قطبى الأعمال الهنديين موكيش أمبانى وجوتام أداني.

شاهد أيضًا: معلومات عن مالك فيس بوك مارك زوكربيرغ

ثروة مارك زوكربيرج

حسب الإحصاءات العالمية يحتل مارك زوكربيرج  المركز الخامس عالميًّا من بين أصحاب رؤوس الأموال، عن ثروة بلغت واحدًا وخمسين مليار دولا أمريكي. وخاصَةً أن السهم الواحد في الفيس بوك قد ارتفع قرابة10%. ومع ذلك فإن مارك يتبرع بقسم كبير من أمواله  للجمعيَات الخيرية إضافة للتطوير في النظام العالمي للتعليم.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على سبب خسارة مارك زوكربيرج 29 مليار دولار في يوم واحد ، كما استعرضنا أبر المعلومات عن زوكربيرج. كذلك ذكرنا ثروة مارك زوكربيرج.

المراجع

  1. ^ sa.investing , زكربيرج يخسر 29 مليار دولار في يوم واحد مع انهيار أسهم ميتا , 06/02/2022
208 مشاهدة