سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس، في مرحلة ما قد تجد نفسك مكبل بالتفكير في شخص واحد، بل ولا تستطيع التفكير في غيره مما يجعلك تتساءل لماذا وكيف، وفي هذا المقال سنناقش سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس.

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس

يرجع سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس إلى عدة أسباب سنتناول تفصيليًا فيما يلي:

تفكير الشخص الآخر بك

التفكير في شخص معين بشكل مستمر في أغلب الأوقات وعدم المقدرة على نسيانه أو التفكير في غيره يرجع إلى ربما يكون نفس الشخص يفكر بك دومًا، وأنك تستحوذ على حيز كبير من عقله وتفكيره، حيث يرجع ذلك إلى تخاطب الأرواح القوي وهي نظرية في علم النفس، قديمة ومتجددة، حيث تقول هذه النظرية أن الأرواح في تواصل دائم مع بعضها البعض وتتخاطب أيضًا على الرغم من ابتعاد المسافات بين الأشخاص، أيضًا تبعًا للنظرية، فإنه بمجرد تفكيرك في شخص بعينه سيشعر بك ويبدأ هو أيضًا بالتفكير بك، رغم أن نظرية تخاطب الأرواح مفتقرة كثيرًا للمنطق، لكنها مثبتة بصورة قوية في مجال علم النفس، وقد تمت تجربة هذه النظرية على العديد من الأزواج الذين انفصلوا في مدينة سلوفاكيا، وقد أثبتت بالفعل أنهم برغم الانفصال يفكرون في بعض وفي نفس الأوقات تقريبًا.

شاهد أيضًا: من معوقات التفكير الداخلية المتعلقه بالشخص

التفكير بسبب علاقة قديمة

يشرح علماء النفس الفكرة حول سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس، حيث يرجع ذلك إلى وجود علاقة بينكم سواء كانت هذه العلاقة قديمة أو حتى حديثة، لأنه من غير المنطقي التفكير بشخص ليس لنا به أية صلة أو تربطنا به علاقة، لذلك قد يكون نفس الشخص يفكر بك هو الآخر، ربما يكون ليست بنفس الكيفية أو بنفس القدر، لكنك ستكون أنت الآخر تشغل جزءً من تفكيره، وقد يرجع السبب لأنك لا تزال مهتمًا بذلك الشخص، ولا تستطيع نسيانه وإخراجه من حيز تفكيرك، أيضًا يُخبرنا علماء النفس، أنه عندما تنفصل عن شخص، فإن شعورك تجاهه بالكره أو الغضب منه، فهذا يدُل على أنك تحبه وبشدة، لأنه من الطبيعي إخراج أي شخص من قلبك بعد اختفاء جميع مشاعرك نحوه، والتعود على عدم التفكير به نهائيًا.

اقتراب المسافة بينكم

ربما يرجع سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس، إلى اعتيادك على وجود هذا الشخص بسبب اقتراب المسافة بينكم، لأنه عند رؤيتك لشخص ما بكثرة سيؤثر ذلك على عقلك ليجعله حاضرًا بمخيلتك وأمام عينيك بصورة دائمة ومتكررة، وربما يؤدى حضوره المستمر أمامك إلى الإعجاب به والتعلق، وهذا يؤدي بدوره لوجوده الدائم في تفكيرك.

فضولك المتزايد وغموض الطرف الآخر

هناك سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس، أنه ربما يسبب لك الإرباك بصورة متزايدة بسبب شخصيته الغامضة والغير واضحة بالنسبة لك ويرجع ذلك إلى أنك لا تستطيع التخلص من التفكير في ذلك الشخص لأنه قد يمثل لك لغزًا، وتحاول فك شفرته، ولأنك تتمتع بشخصية فضولية، وتحب دائمًا فهم ومعرفة الناس من حولك، وعندما تنجذب لشخصٍ ما فإنك تحاول الاستحواذ عليه، ولذلك فأنت تنجذب لفكرة التمكّن من فهم هذا الشخص، تحاول الوصول إلى سر تميزه مثلًا، وربما تريد الوصول لذلك الغموض الذي يُغلف هذا الشخص، فتتعرف إلى أعماقه وأسراره التي تستقر تحت سطح شخصيته الغامضة، وتريد أن تكون الوحيد الذي استطاع تقشير الغلاف عنه لاكتشافه، ومعرفة كل ما يتعلق به.

شاهد أيضًا: اختبار تحديد الشخصيه 2022 جديد

امتلاك الطرف الأخر حياة تعيسة

ربما يرجع أيضًا سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس، أنك تهتم بمساعدة الآخرين وتحب دومًا أن تكون في خدمة الآخر، وربما يكون ذلك سببًا موضوعيًا، لأنك تحمل دائمًا على عاتقك هم الآخرين وتحاول التواجد بجوار الجميع، فأنت تحب الحياة المجتمعية القائمة على الود والمساعدة، وتحب دائمًا أن تتأكد من مقدرتك على مشاركة الآخرين في خوض معاركهم الخاصة، كما أنك في كل المرات التي تجد فيها روحًا منكسرة وتعيسة، تحاول التواصل مع هذا الشخص لتتمكن من مساعدته في القضاء على متاعبه ومخاوفه، وتحمل بين جنبيك نفسًا إنسانية بالدرجة الأولى، وتحب دائمًا أن تكون المنقذ الخاص لذلك الشخص حتى وإن لم يطلب منك المساعدة.

عدم الإفصاح عن المشاعر

ربما يتسبب كتمان مشاعر الحب تجاه شخص ما وعدم المصارحة بها والإفصاح عنها في التأثير المباشر على العقل، حيث لا يتمكن من إخراج الطرف الآخر من تفكيره، بل ويجبره على التفكير الدائم به، وغالبًا ما تواجه الشخص الكتوم هذه المشكلة فيصبح دائم التفكير في ذلك الشخص، وهو ما يُسمى لدى علماء النفس بعجز التعبير، حيث يؤدي كتمان المشاعر وصعوبة التعبير عنها إلى التفكير المستمر في شخص ما، وهذه الظاهرة تنتشر بكثرة لدى الرجال أكثر من النساء. 

الوحدة الاجتماعية

يرى علماء النفس بأن الشخص كثير الجلوس بمفرده غالبية الأوقات، ويفضل العزلة عن ممارسة الأنشطة الاجتماعية، هو الشخص الأسهل والأكثر تعرضًا للتفكير الزائد في شخص ما، ومن الصعب عليه إخراجه من تفكيره، حيث تتملك مشاعر الوحدة حوالي 40% من البشر، ويؤدي ذلك إلى التهرب المستمر من المجتمع وقد يلجأ البعض منهم إلى التواصل مع آخرين في وسائل التواصل الافتراضية، وهو ما يؤثر بالسلب على العقل فيجعل الشخص يتعلق بشخص آخر ويفكر به بصورة مستمرة. 

شاهد أيضًا: كلمات تعبر عن الحب الشديد

الخوف الدائم من انتهاء العلاقة

بعض الأشخاص الذين مروا بتجارب عاطفية ولم تستمر قد يصابون بهوس عدم استمرار العلاقات، مما يترتب عليه التفكير بجدية فيما إذا كانت تستمر هذه العلاقة أم لا، وبالتالي يستمر التفكير بصورة دائمة في ذلك الشخص، ويعتبر هذا الخوف المرضي من أسوأ الحالات التي يتعرض لها الفرد، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وتبدأ هذه المشاعر تسيطر عليه في بداية العلاقة، مما يترتب عليه تفكيره المستمر في هذا الشخص علاقته به بشكل مرضي. 

الغيرة المستمرة

يرى علماء النفس بأن مشاعر الغيرة قد تعمل على توليد الشعور المستمر بالشك في الطرف الآخر، حيث يبدأ العقل في إبراز أسئلة هدفها التشكيك في مشاعر الآخر، وهذا يؤدي بدوره إلى هوس التفكير وعدم القدرة على التوقف عنه، وتعتبر الغيرة من أشد الأسباب التي تؤثر على العقل حيث تجعلك في حالة قلق وتوتر شديدين، ويؤدي ذلك إلى التعرف على تحركات الشريك ومراقبته، بل والتفكير فيما فعل وما سيفعل، والتفكير أيضًا في مشاعره تجاهك. 

التعلق الشديد

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس، يرجع إلى التعلق بالحبيب بصورة مرضية، وهذا التعلق يحدث في المراحل الأولى من الحب، ومع استمرار الحب لوقت أطول قد يصعب استخراج الشخص من تفكيرك، وقد يؤدي ذلك التعلق إلى الاهتمام بالطرف الآخر بشكل مبالغ فيه.

شاهد أيضًا: كيف انسى شخص تعلقت به .. نصائح هامة تساعد على النسيان

الخيانة والخذلان

التعرض للخيانة والخذلان من الشخص الذي كنت تعتبره الأقرب والسند، يكون سببًا في توليد مشاعر الكره له، وبالتالي يكون سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس، مما يجعل الشخص دائم التساؤل لنفسه إن كان يستحق هذا الخذلان

الانتقام

يعتبر الانتقام هو من أصعب الأنواع المؤدية للتفكير المستمر في شخص ما، حيث يصاحبه هوس في البحث عن نقاط ضعف الطرف الآخر، المتسبب في إحساسك بالقهر والظلم لمحاولة استرداد حقك منه، وهو ما يؤدي إلى تركيز الشخص على الضرر الذي وقع عليه من الطرف الآخر، وذلك يجعله يتمنى أن يُذيق هذا الشخص، نفس الإحساس الظالم الذي تعرض له، فيحاول التفكير على بعض الأساليب التي تجعله يشعر بلذة انتقامه من هذا الشخص. 

 نتائج التفكير في نفس الشخص كثيرًا

قد ينتج عن سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس، الكثير من السلوكيات السلبية على حياتك مثلًا.

  • أكد علم النفس على أنك ربما تصادف هذا الشخص بشكل كبير ومتكرر في معظم الأماكن التي قد تتواجد بها.
  • مصادفة اسمه دائمًا ورؤيته بصورة ملحوظة على مواقع التواصل المختلفة.
  • يؤكد خبراء علم النفس بأن تفكير ومخيلة الإنسان مسؤولان وبشكل كبير عن الأشخاص الذين قد نلتقي بهم مستقبلًا حتى ولو كان بالصدفة.
  • أكد علماء النفس على التفكير بشكل إيجابي سواء كان متمثلًا هذا التفكير في أشخاص أو أحداث.
  • معظم المتشائمين من الناس الذين يتوقعون دائمًا السيء، لا يصادفون في حياتهم إلا كل ما هو سيئ.
  • تؤدي بك كثرة التفكير في شخص ما بكثرة إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية المزمنة، وخصوصًا لو كانت هذه العلاقة مؤذية أو علاقة بحبيب قد انفصلت عنه.
  • أثبت علم النفس أن كثرة التفكير في شخص سيؤدي لإزعاجك بصورة مكروهة، لذا يجب معالجة الأمر سريعًا وشغل تفكيرك في أشياء أخرى أكثر إفادة.

شاهد أيضًا: ماهي أقوى علامات الحب عند الرجل

طريقة للتوقف عن التفكير بشخص معين بكثرة

إذا كنت تعاني من الإزعاج المستمر بسبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك علم النفس، فحاول ألا يكون لديك وقت فراغ والعمل على شغل وقتك بأي هواية تفضلها ويرجع ذلك إلى.

  • شغل وقت الفراغ سيؤدي إلى إجبار عقلك على أن ينشغل بأشياء أخرى غير التفكير بشكل إدماني في ذلك الشخص.
  • شغلك وقتك بالقراءة أو ممارسة الرياضة، أو يمكنك الخروج في نزهة لطيفة مع أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء.
  • عدم الجلوس وحيدًا، لأن ذلك سيجبرك على تذكر كل الأشياء المشتركة بينكما، مما يؤدي إلى زيادة التفكير بهذا الشخص.
  • حالة وصولك لمرحلة التفكير إلى حد الهوس، فيمكنك اللجوء إلى طبيب نفسي ليقوم هو بمساعدتك عن طريق العلاج السلوكي المعرفي.
  • يساعدك على تغيير سلوكياتك اليومية، بتوجيه أفكارك لأشياء أخرى، مما سيؤدي إلى تجاوزك لهذا الشخص خلال فترة زمنية قصيرة.

وبذلك نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا والذي قد تناولنا فيه سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك في علم النفس، كما تعرفنا على أهم طرق للتوقف عن التفكير في شخص معين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *