سلسلة جبال بين فرنسا و اسبانيا

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 13 يوليو 2021 , 07:07
سلسلة جبال بين فرنسا و اسبانيا

سلسلة جبال بين فرنسا واسبانيا تفصل شبه جزيرة أيبيريا عن فرنسا. كما وتقع دولة أوربية بين فرنسا وإسبانيا وهي إمارة أندورا، بين قمم هذه السلسلة التي تكسوها الثلوج على مدار العام، وفي المقابل، تقع فيها ست مقاطعات فرنسية، ومثلها ست مقاطعات إسبانية، وتنتشر فيها غابات التنوب والبلوط والصنوبر، بالإضافة إلى الحقول الجليدية على منحدراتها الشمالية، وهي غنية بالموارد المعدنية، كفلزات الحديد، والرصاص، والفضة، والكوبالت.

سلسلة جبال بين فرنسا و اسبانيا

سلسلة جبال بين فرنسا و اسبانيا هي: جبال البرانس، البرنس، البيرينيه، أو البرينيو، وباللغة بالفرنسية تسمى: Pyrénées، وبالإسبانية تسمى Pirineos. ويتميز موقع جبال البرانس كونها في جنوب غرب أوروبا، وتشكل حدوداً بين إسبانيا مع فرنسا. كما وتمتد على مسافة قدرها 430 كيلو متراً مربعاً. وذلك من خليج بسكاي في المحيط الأطلسي في الجهة الغربية، إلى البحر الأبيض المتوسط في الجهة الشرقية.

اقرأ أيضاً: سلسلة جبال موازية للبحر الأحمر هي جبال

أصل تسمية جبال البرانس

تعود تسمية سلسلة الجبال بين فرنسا و اسبانيا بجبال البرنس، إلى الفترة الأندلسية. وبذلك فإن معنى البرانس، هو نسبةً إلى جبل يقع على مقربة من قرطبة، في الأندلس ( اسبانيا)، والذي سكنه بعض القادمين من المغرب العربي إلى الأندلس من المغاربة البرانس . في حين أنه في التراث العربي هنالك العديد من التسميات الأخرى لهذه السلاسل الجبلية ومنها: البرينو، وهيكل الزهرة، وجبل البرتات.

طبيعة وتضاريس جبال البرانس

تعد السفوح الشمالية لسلسلة الجبال بين فرنسا واسبانيا المعروفة بالبرانس، أكثر غنى بالغابات من السفوح الجنوبية. ونميز في المنطقة النباتات السائدة، في منطقة البحر الأبيض المتوسط من الغرب إلى الشرق. كما وتتسع المساحات الجرداء بالاتجاه نفسه. في حين تنتشر غابات البلوط دائم الخضرة، وأشجار الماكي، والغاريغ، في الجهة الجنوبية والشرقية، حتى ارتفاع 600-700م، وتسيطر التربة البنية الموجودة في حوض البحر الأبيض المتوسط على نطاق واسع. أما على السفوح الغربية والشمالية فتغلب الغابات ذات الأوراق العريضة والأشجار النفضية (المتساقطة الأوراق) وتربة الغابات فيها داكنة. كما وتنتشر غابات السرو في القسم الشمالي للسفوح الجبلية. أما على الأجزاء العليا للنطاق الغابي الجبلي، فتغلب غابات شجر الزان والشوح والتنوب المختلطة. تليها باتجاه القمم (1800-2000م) المروج الألبية وشبه الألبية.

السكان ونشاطهم البشري

يعتمد السكان في سلسلة جبال البرنس بين فرنسا واسبانيا، بشكل رئيس علـى القطاع الزراعي، لا سيما زراعة التبغ، والحبوب، وكروم العنب، والخضراوات، وعلى تربية الخيول وقطعان الماشية. في حين أن القطاع الصناعي محدود، حيث تقوم الصناعة على تصنيع التبغ وتعليبه، و على إنتاج الطاقة الكهرمائية، وتعبئة المياه المعدنية. كما تعتمد البلاد في مواردها على السياحة القائمة على نظام الضرائب غير المباشرة. في حين قد تجاوز عدد السياح 10 ملايين سائح في السنة. وتوجد فيها شبكة طرق مواصلات جيدة وفنادق فخمة.

اقرأ أيضاً: اين تقع جبال القوقاز

معلومات عن سلسلة جبال بين فرنسا و اسبانيا

هناك العديد من المعلومات الخاصة بسلسلة جبال البرانس بين فرنسا واسبانيا، والتي نوجزها على الشكل التالي:

  • أعلى قمة في جبال البرانس، تسمى (بيكو دي أنيتو)، ويقدر ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 3.406 متراً.
  • تتخلل هذه الجبال مجموعة ممرات، يعود وجود بعضها إلى القرن الثاني عشر، كالممر الموجود في رونسافالز.
  • تمتد مساحة جبال البيريني بحوالي 52.000 كيلو متراً مربعاً.
  • من أشهر المدن الواقعة في السلسلة: بربينيان وبايون، وأورتيز ، لورد بفرنسا. أما جرندة، ووشقة، وبنبلونة، وإيرون، ففي إسبانيا.
  • ينبع من جبال البرانس الغربية نهر أرجا، وهو أحد روافد نهر إبرو، وتقع عليه مدينة بنبلونة. كذلك وينبع من جبال البرانس الوسطى نهر أراغون، ويتصل بأرجا، ثم يصبان معاً في نهر أبرو.
  • يسود في جبال البرانس المناخ المعتدل، فهو لطيف في الشتاء، و معتدل في الصيف
  • . وتتلقى السفوح الشمالية أمطاراً تتراوح بين 1500- 2000 ميليمتراً في السنة، وتنخفض على السفوح الجنوبية إلى النصف. ويغلب على الأقسام الغربية من جبال البيرِنيه مناخ بحري رطب، حيث تصل كمية الأمطار فيها إلى 1400- 1800 ميليمتراً في السنة. أما في الشرق فيسيطر مناخ البحر المتوسط الجاف صيفاً، وأمطاره في حدود 500- 750 ميليمتراً  في السنة.
  • تشكل أنهار البرانس المجاري العليا لأنهار الإبرو،ـ والغارون، وآدور. كما وأنها دائمة الجريان على مدار السنة، أوديتها عميقة وخانقية، تتسع في مناطق الصخور الطرية، وذات مقاطع طولية شديدة الانحدار، صالحة لبناء محطات كهرمائية، كما هي الحال على السفوح الفرنسية. كذلك توجد في البيرنيه بحيرات صغيرة من أصل جليدي.
  • يدعم الميزانية العامة الرسوم والضرائب على البضائع وتجارة الفحم، كما ربطت الأقاليم بشبكة بريدية وهاتفية جيدة

معالم سياحية في جبال البرنييه

من أبرز المواقع السياحية التي تجذب السواح سنوياً في سلسلة جبال البرنس بين فرنسا واسبانيا نذكر الآتي:

  • المنتزه الوطني لجبال البيرينيه: وهو وجهة رائعة لهواة المشي في أحضان الطبيعة، بين النباتات والحيوانات المتنوعة. كما يمكن التحليق بالطائرة حوله على طول سلسلة الجبال بأكملها. ويعتبر محمية طبيعية، أنشئت في عام 1967 م لحماية جبال البرانس من زحف المدن، والتطورات السياحية لمنتجعات التزلج، ومواقف السيارات.
  • كاثار: منتزه يتميز بقلاعه التي تعود إلى القرون الوسطى.
  • مدينة بياريتز: التاريخية التي كانت مقراً لالتقاء نابليون بالملوك والملكات والأرستقراطيين والأثرياء في منتصف القرن التاسع عشر، وهي مدينة نابضة بالحياة ، وتضم (آرت ديكو كازينو مونيسيبال) وفيها شاطئ غراندي بلاج، ومتاحف، بما في ذلك بياريتز أكواريوم ، واحدة من أكبر مجموعات أحواض الأسماك في أوروبا ، وميناء ، وشوارع جميلة، ومطاعم وفنادق.
  • بايون : التي تبعد 5 كيلومترات من المحيط الأطلنطي، هي أهم مدينة في منطقة بايس باسكي. كما وتقع عند التقاء نهرين، وتتميز بطابعها الإسباني، وفيها متحف باسك.
  • منتجع سان جان دي لوز: ويتميز بشاطئه الرملي وبالمدينة القديمة مع منازلها نصف خشبية. في حين كان قديماً ميناء لصيد الحيتان، و سمك القد.
  • باو : وهي مدينة إنجليزية الطراز، وتعود للقرن التاسع عشر ، وينشط فيها صيد الثعالب، وسباق الخيل، وكذلك لعبة الكريكيت. وفيها متحف، وقصر تاريخي، ومغارة قريبة.
  • مدينة لورد: التي يقصدها سنوياً ملايين الحجاج المسيحيين، من أجل السياحة الدينية، والتبرك من مياهها، وزيارة مقام السيدة العذراء.

 بذلك نكون قد عرّفنا بما تكون سلسلة جبال بين فرنسا واسبانيا والتي هي جبال البرانس أو البيرينيه. كما وتجدر الإشارة إلى أنه تم تسجيل منطقة جبل بيرو بيرو (بيرديدو) فيها، كأحد مواقع حفظ التراث العالمي في اليونسكو، مناصفةً بين فرنسا وإسبانيا.

المراجع

  1. ^ ar.traasgpu.com , سلسلة جبال البيرينيه في فرنسا , 13/7/2021
16 مشاهدة