المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو

كتابة ميرنا عيد قره -
المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو

المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو .. ما سنتعرف عليه، كون شبه الجزيرة العربية، أكبر شبه الجزر الموجودة في العالم. كما وأنها ذات موقع استراتيجي هام، حيث تتوسط قارات العالم. كذلك وتطل على أبرز الممرات المائية. بينما وتزخر أراضيها بالموارد الطبيعية، وفي طليعتها النفط، حيث تضم مجموعة أقاليم جغرافية، ودول كبرى، أثّر مناخها في طبيعة وأنماط الحضارات التي قامت فيها. لتكون شبه الجزيرة العربية الموطن الأول للعرب.

المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو

المناخ السائد في شبه الجزيرة العربية، وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً، ومنخفضة ليلاً هو المناخ القاري أو الصحراوي الجاف. كما ويكون حار صيفًا وبارد في الشتاء. والسبب في أن مناخ شبه الجزيرة العربية صحراوي، يعود لانتشار الصحاري في غالبية أراضيها. وذلك لأن قاعدتها قد تشكلت جيولوجيًا منذ ملايين السنين، بفعل الصدع الذي تعرضت له صفيحات البحر الأحمر، فيما أدى لتكوين الدرع العربي.

شاهد أيضًا: تستطيع دائرة العرض التي تقع عليها منطقة ما تحديد مناخ هذه المنطقة

 مفهوم المناخ

في الواقع، نجد أنه لا يقل تركيز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل، بل على العكس تمامًا، ترتفع فيها الكثافة السكانية. كما ويعبر المناخ عن حالة الطقس السائدة في بقعة ما، أو إقليم معين، حيث تتم مراقبة ورصد معدل حالة الطقس وسطيا،ً من قبل هيئة الأرصاد الجوية، خلال مدة زمنية محدّدة على مدى ثلاثين عامًا، أو أكثر.

العناصر المؤثرة في المناخ السائد في شبه الجزيرة العربية

إن المناخ السائد في شبه الجزيرة العربية ، وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ، ومنخفضة ليلاً هو المناخ القاري أو الصحراوي، و لا بدّ من دراسة العناصر المؤثرة في المناخ، وتغيراته والتي هي:

  • درجات الحرارة.
  • نسبة الرطوبة في الهواء.
  • كميات الهطولات المطرية.
  • سرعة الرياح واتجاهاتها.
  • نوع الضغط الجوي أكان مرتفع أو منخفض.
  • أهمية موقع شبه الجزيرة العربية الجغرافي. كما هو الحال في مناخ المناطق القطبية حيث الجليد والبرودة، يختلف عن المناطق الحارة القريبة من خط الاستواء.
  • توزع اليابسة والتضاريس ونوعها، كالهضاب والجبال والحرّات والصحاري. في حين أن مناخ المناطق المنخفضة، مغاير لما هو عليه في المناطق المرتفعة. وهو ما يفسر طبيعة المناخ الذي يسيطر على  شبه الجزيرة العربية، حيث تكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً،ومنخفضة ليلاً هو  المناخ القاري.
  • تأثير التيارات البحرية والمسطحات المائية، ودورها المؤثر في كمية التبخر.
  • الامتداد والمساحة والاحداثيات الجغرافية، كالقرب والبعد عن درجات دوائر العرض والمدارات، وخطوط الطول.

 بذلك نكون قد أوضحنا نوعية المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو القاري الصحراوي. الذي يؤثر على مجمل عدد دول شبه الجزيره العربيه، التي تقع على الخريطة في أقصى جنوب غرب قارة آسيا، وهذه الدول هي: المملكة العربية السعودية، اليمن، سلطنة عمان، الكويت، قطر، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، وحتى العراق. مما لا يترك مجالًا للشك، بأن مناخها قد انعكس وأثّر على طبيعة حياة سكان شبه الجزيرة العربية قديمًا وحديثًا.

المراجع

  1. ^ shms.sa , مناخ دول شبه جزيرة العرب , 04/01/2022
467 مشاهدة