شراء مديونية بنك الراجحي .. ضوابط مؤسسة النقد لشراء المديونية

كتابة دعاء - آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020 , 16:11
شراء مديونية بنك الراجحي .. ضوابط مؤسسة النقد لشراء المديونية

تفاصيل شراء مديونية بنك الراجحي من الأمور التي يرغب في التعرف على التفاصيل الخاصة بها العديد من الأشخاص المتعاملين مع المصارف في المملكة العربية السعودية الحاصلين على البرامج التمويلية والذين يواجهون مشكلات في الانتظام بسداد الأقساط المفروضة عليهم لأسباب تختلف من شخص لآخر. وجاءت خدمة شراء المديونية من أجل حل هذه المشكلة، والتسهيل على المقترضين في السداد.

مصرف الراجحي

يعد مصرف الراجحي واحدًا من المصارف الرائدة في المملكة العربية السعودية والعالم أجمع، وقد تأسس بنك الراجحي في عام 1957 ميلادي. وتبلغ قيمة أصول البنك 80 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى رأس مال مدفوع قيمته حوالي 6.8 مليار دولار. يملك بنك الراجحي شبكة واسعة من الفروع تضم 570 فرعًا في جميع أنحاء المملكة، بالإضافة إلى أكثر من مائة وخمسين فرعًا مخصصة لتقديم خدماتها للنساء فقط. كما يملك بنك الراجحي أكبر قاعدة عملاء في المملكة. استطاع مصرف الراجحي اجتذاب العملاء من خلال البرامج التمويلية، والأنشطة المصرفية المميزة التي يقدمها للعملاء والتي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. كما يملك قاعدة كبيرة من الموظفين المؤهلين للتعامل مع العملاء وحل المشكلات التي قد يواجهونها بأسرع وقت. وهو الأمر الذي أدى إلى إكساب البنك ثقة كبيرة من العملاء. [1]

شراء مديونية بنك الراجحي

تقدم البنوك المختلفة في المملكة العربية السعودية خدمات القروض للعملاء، سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين في المملكة، على أن يقوم المقترض بتسديد القروض من خلال دفعات شهرية أو سنوية أو نصف أو ربع سنوية، بحسب اتفاق العميل مع البنك. وفي بعض الحالات يحدث ألا يستطيع العميل تسديد الأقساط الخاصة بالقرض. وفي هذه الحالة تلجأ بعض البنوك بشراء المديونيات من البنك الأصلي الذي اقترض منه العميل، ويصبح المقترض ملتزمًا بتسديد الديون للبنك الأصلي وفق الضوابط والشروط التي يتم الاتفاق عليها بين العميل والبنك الجديد. وهذه الخدمة من الخدمات المتعارف عليها في القطاعات المصرفية. ولكن في العديد من الأحيان يقوم العملاء بالتهرب من دفع الأقساط المستحقة عليهم للبنك الجديد، بدعوى أنهم لم يقوموا بالاقتراض من هذا البنك، وتلافيًا لهذه المماطلة التي تتعرض لها المصارف من العملاء فقد تدخلت مؤسسة النقد السعودي، ووضعت العديد من الضوابط لتنظيم شراء المديونيات، ومن أهمها أن يقوم البنك الجديد بدفع مديونية العميل دفعة واحدة من خلال نظام تحويل الأموال “سريع” حتى يتم منع العملاء من إصدار الشيكات باسم العملاء وهو الأمر الذي يسهم في إلزامهم بدفع الأقساط دون المماطلة والتسويف.

ضوابط شراء المديونيات مصرف الراجحي

وضعت مؤسسة النقد العربي السعودي عددًا من الضوابط التي يجب أن تلتزم بها المصارف من أجل القيام بعملية شراء المديونيات من البنوك الأخرى، للعملاء، لضمان أن يوفي العميل بالتزاماته البنكية تجاه البنك الذي قام بشراء المديونية، وهذه الضوابط هي:

  • أن يتم تحويل المديونية للبنك القديم دفعة واحدة من خلال نظام “سريع”.
  • يقوم العميل بإحضار خطاب إثبات وتحويل مديونية حديث.
  • يلتزم البنك القديم بعدم الدخول مع العميل في أي عقد تمويل جديد أو إعادة تمويل خلال عشرة أيام من تاريخ صدور خطاب إثبات المديونية.
  • يقوم البنك بإصدار خطاب إخلاء طرف للعميل خلال سبعة أيام من تاريخ إثبات المديونية.
  • في حال قيام العميل بسداد قسط أو أكثر من المديونية القائمة على المقترض قبل استلامه للدفعة المحولة من البنك الجديد، فيقوم البنك القديم بعمل إعادة حساب لمبلغ سداد المديونية، ويتم إيداع الفرق في حساب العميل.

الأوراق المطلوبة لشراء المديونية بنك الراجحي

لكي يتمكن العميل من إتمام عملية شراء المديونية وتحويلها للبنك الجديد يجب أن يتقدم بعدد من الأوراق الثبوتية للبنك، ومن أهمها:

  • تعبئة الطلب الخاص بشراء المديونية، وإدخال البيانات المطلوبة به بشكل دقيق من واقع الأوراق الرسمية.
  • تقديم المستندات الخاصة بالمديونية من البنك القديم.
  • يقدم كشف حساب للتعاملات البنكية الخاصة بالعميل في آخر ثلاثة أشهر.
  • إثبات من جهة العمل التابع لها العميل.

طريقة شراء مديونية بنك الراجحي

لكي يتقدم المقترض بطلب شراء المديونية من بنك الراجحي فإن عليه أن يقوم بالتوجه إلى أقرب فرع من فروع بنك الراجحي، والتحدث مع أحد موظفي خدمة العملاء بشأن الرغبة في تحويل المديونية الخاصة به إلى مصرف الراجحي، والتعرف على الشروط والضوابط اللازمة للحصول على الخدمة، وكذلك يتم الاطلاع على الخطط التمويلية، وبرامج السداد المختلفة التي يجب أن يلتزم بها العميل، بالإضافة إلى التفاصيل المتعلقة بالإجراءات المطلوبة لإتمام عملية شراء المديونية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على التفاصيل الخاصة بعملية شراء مديونية بنك الراجحي في المملكة العربية السعودية، والضوابط والشروط الموضوعة من أجل الالتزام بهذه الخدمة من قبل العملاء.

المراجع

  1. ^ alrajhibank.com.sa , عن مصرف الراجحي , 16/11/2020
230 مشاهدة