شروط التقاعد المبكر في السعودية

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 2 أبريل 2020 , 15:04 - آخر تحديث : 2 أبريل 2020 , 15:04
شروط التقاعد المبكر في السعودية

إن شروط التقاعد المبكر في السعودية وقوانين العمل داخل المملكة تنص على أنه عند الوصول لسن معين وبعد تحقيق عدة شروط يتم التقاعد عن العمل، ولكن في الكثير من الأحيان يرغب العاملين في التقاعد المبكر عن العمل، وهذا يعني تقاعدهم قبل الوصول إلى السن المحدد بقوانين المملكة العربية السعودية، وهنا يوجد بعض القوانين أو الشروط التي يجب أن تتوفر في حالات التقاعد المبكر من أجل قبول التقاعد.

التقاعد المبكر

تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لتوفير الصالح العام للمواطنين بشكل كبير، حيث  قامت المملكة بإنشاء نظام التقاعد المبكر ويعمل هذا النظام على مساعدة الموظفين في الحصول على معاش مبكر قبل السن المحدد، ولكن يجب توافر عدة شروط وهي شروط التقاعد المبكر في السعودية.

ومن ضمن هذه الشروط هو استيفاء مدة عمل معينة تم تحديدها في مؤسسات وجهات القطاع العام الحكومي بالدولة، وينطبق التقاعد المبكر على كلا من الموظفين والمدنيين والمعلمين والعسكريين وغيرهم، ومن الجدير بالذكر أن الدولة أصدرت قانون التقاعد المبكر حتى تتيح فرصة الحصول على وظائف حكومية للشباب.

شاهد أيضًا: شعار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

حالات التقاعد المبكر

إن حالات التقاعد المبكر هي:

التقاعد قبل سن المعاش

التقاعد قبل سن المعاش يعني التقاعد عن العمل قبل إتمام 30 سنة عمل للرجل و25 سنة عمل للمرأة، وعندها يتم خصم 5% من المعاش الأساسي عن كل سنة فرق عن السن الأساسي الخاص بالمعاش، وقد أشارت المادة الأولى من قانون التقاعد المبكر إلى أن أقصى حد لهذا التقاعد يكون خمس أعوام قبل الوصول للسن المحدد.

التقاعد قبل السن المستهدف

التقاعد قبل السن المستهدف يكون 30 سنة عمل للرجل و25 سنة عمل للمرأة بعد الأول من يناير 2020، وفي هذه الحالة من التقاعد يكون الخصم بشكل مؤقت من المعاش الأساسي بنسبة 2% لكل سنة فرق عن السن الأساسي للتقاعد.

نظام التقاعد الجديد بالسعودية

يسعى العديد من أعضاء مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية منذ سنوات إلى إجراء تعديلات على قانون التقاعد الحالي، حيث تم تقديم العديد من المقترحات للمجلس إلا أن هذه الجلسات شهدت خلافات كثيرة ومتكررة بشكل كبير بين أعضاء المجلس من معارضين للأفكار ومؤيدين لها، ومن الجدير بالذكر أن أهم التعديلات أو المقترحات كانت رفع سن التقاعد إلى 62 عاما، كذلك رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي بقيمة تتراوح بين 3 إلى 5 آلاف ريال سعودي.

بالإضافة إلى إدخال مستحقين جدد لقانون التقاعد مثل أبناء المواطنات السعوديات المقيمين في المملكة والمتزوجات بأجنبي، وأيضا اقتراح الجمع بين المعاش التقاعدي ومعاش الوظيفة، وأيضا أبناء المواطنات اللاتي يتوفين وهم على المعاش، كما يسعى مجلس الشورى إلى الارتقاء بمستوى المتقاعدين ومستحقي المعاشات في المملكة وكذلك بلورة نظام جديد يتماشى مع التطورات الاقتصادية في الوقت الراهن للمملكة العربية السعودية. [1]

شاهد أيضًا: اسئلة مقابلة العمل

شروط التقاعد المبكر السعودية

إن شروط التقاعد المبكر في السعودية هي:

  • قضاء الموظف مدة خدمة صافية تصل إلى 20 عام كامل على الأقل، وكذلك يجب الحصول على موافقة جهة العمل التي يعمل بها.
  • التقاعد المبكر للموظف الذي انتهت خدمته رغما عنه بسبب إصابة العمل أو مرض ما، أو كان قضى 25 عام في العمل.
  • عدم احتساب الراتب المقطوع من ضمن الأغراض الخاصة بالتقاعد.
  • استقطاع الإجازات من هذه الفترة بحيث تكون مدة خدمة الموظف التي قضاها في العمل خالية من أي انقطاع أو أجازة أو توقف لأي سبب.

حالات ايقاف راتب التقاعد المبكر

أكدت الهيئة العامة للتقاعد أن حالات ايقاف راتب التقاعد المبكر وفقا لنظام التقاعد المدني تتلخص في حالتين، وهما:

  • شغل إحدى المراتب في الميزانية العامة للدولة.
  • استحقاق معاش تقاعدي اكبر.

كما أوضحت الهيئة العامة للتقاعد أنها ستقوم بحرمان المتقاعد من المعاش إذا تجنس بغير جنسيته السعودية، ولكن هذا الحكم لا ينطبق علي الزوجة غير السعودية أو الزوجة التي تعود إلى جنسيتها غير السعودية بسبب وفاة زوجها.

طريقة تسوية المكافئات

إذا لم ينطبق على الموظف حالات استحقاق المعاش التقاعد بعد انتهاء خدمة الموظف، يتم منح الموظف مكافأة تصرف لمرة واحدة، وطريقة تسوية المكافئات هي:

  • الخدمة التي تقل عن 10 سنوات: الراتب الأساسي الأخير X 10% X مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة مرة واحدة.
  • الخدمة التي تزيد عن 10 سنوات وتقل عن 25 سنة: الراتب الأساسي الأخير X %11 X مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة مرة واحدة، ومن الجدير بالذكر أن الموظفات اللاتي يقدمن استقالاتهن بعد الزواج تحسب مكافأتهن على أساس 11% بغض النظر عن مدة الخدمة ولكن بشرط إتمام سنة التجربة، وهذا ما لم يكن يستحقن الراتب التقاعدي حسب القاعد المقررة في نظام التقاعد.
  • الخدمة التي تقل عن 15 سنه وتم انتهائها بسبب الفصل منها بقرار مجلس الوزراء أو بأمر أخر لغير سبب تأديبي: الراتب الأساسي الأخير X 14% X مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة مرة واحدة. [2]

شاهد أيضا: نصائح مقابلات العمل عن طريق سكايب

الاستثناءات التي لا تضمنها المدة الفعلية للخدمة

إن الاستثناءات التي لا تضمنها المدة الفعلية للخدمة والتي تعتبر من شروط التقاعد المبكر في السعودية تكون:

  • الإجازات الاستثنائية.
  • الإجازات بدون راتب (ماعدا الإجازة المرضية والدراسية).
  • فترات الغياب بدون إجازة.
  • الفترات غير المحتسبة بموجب قانون التقاعد.
  • مدة الخدمة بعد تجاوز الموظف السن المحدد للتقاعد بدون تمديد وفق الضوابط النظامية في المملكة.
  • مدة كف اليد في حال إيقاف راتب الموظف خلالها.

مدة الخدمة المحتسبة للتقاعد المبكر

إن مدة الخدمة المحتسبة للتقاعد المبكر هي المدة التي يقضيها الموظف فعليا في الخدمة لدى الجهات والمؤسسات الحكومية، وتحتسب من ضمن هذه الخدمة مدة الإعارة والإجازة الدراسية وفقا للشروط المنصوص عليها في نظام التقاعد.

فوائد التقاعد المبكر

إن فوائد التقاعد المبكر على المستوى الخاص والعام هي:

  • توفير عدد كبير من الوظائف الحكومية للشباب والقضاء على جزء كبير من البطالة المنتشرة بين الخريجين الحديثين من الشباب.
  • إن التقاعد المبكر من العمل يجعل عدد كبير من المتقاعدين يقومون بعمل مشاريع خاصة بهم، وتساهم هذه المشاريع في زيادة التنمية المحلية والاقتصادية وكذلك توفير فرص عمل للشباب أيضا عبر تلك المشروعات.
  • التخلص من الالتزام بالمواعيد والتقيد بميعاد عمل حكومي، وقدرة الشخص على الاستمتاع بحياته وقضاء وقت أكبر من الأسرة والأصدقاء.
  • التقاعد المبكر يزيد من حجم المدخرات ويوفر المال المستهلك في الذهاب والإياب من وإلى العمل، خاصة  أن المتقاعد يمكنه الحصول على المعاش الشهري دون مجهود.
  • تعزيز الصحة بسبب التخلص من الإجهاد والتعب الذي يصيب جزء كبير من موظفي الحكومة نتيجة قضاء وقت كبير جدا في العمل اليومي.
  • التخلص من الروتين اليومي الممل والذي يصيب الكثيرون بالممل والاكتئاب والعصبية الزائدة.

ومن الجدير بالذكر أن التقاعد لا يؤدي إلى الخمول والكسل عكس اعتقاد البعض، حيث أن التقاعد يمكن أن يزيد من نشاط الإنسان بسبب توفير الوقت اللازم لفعل أمور أخرى في الحياة، مثل افتتاح مشروع خاص والذهاب إلى النوادي الرياضية وممارسة التمارين، أو التمشي والتنزه وممارسة الأنشطة الاجتماعية وغيرها من الأمور الهامة.

شاهد أيضًا: وثيقة العمل الحر

كيف يتم تسوية معاش

المعاش / الراتب التقاعدي المستحق = الراتب الأساسي الأخر x مدة الخدمة بالأشهر / 480 .

يتم تخصيص معاش تقاعدي يعادل 40% من الراتب الأساسي الأخير الذي يتقاضاه الموظف في حال وقوع وفاة أو عجز لأسباب غير ناتجة عن العمل، بينما يتم تخصيص معاش تقاعدي يعادل 80% من الراتب الأساسي الأخير الذي يتقاضاه الموظف في حالة وقوع عجز أو وفاة في العمل أو بسبب العمل.

وفي خاتمة المقال نكون وضحنا شروط التقاعد المبكر في المملكة وكذلك حالات التقاعد المبكر والتي من ضمنها التقاعد قبل سن المعاش والتقاعد قبل السن المستهدف، وأوضحنا أيضا نظام التقاعد الجديد في المملكة وأوضحنا التعديلات أو المقترحات وهي رفع سن التقاعد إلى 62 عاما، بالإضافة إلى أن أول شرط من شروط التقاعد المبكر في السعودية هي قضاء الموظف مدة خدمة صافية تصل إلى 20 عام على الأقل، وأن الاستثناءات التي لا تضمنها المدة الفعلية للخدمة هي الإجازات بدون راتب والغياب بدون إجازة. [3]

المراجع

  1. ^ pension.gov.sa , نبذة عن نظام التقاعد المدني , 02/04/2020
  2. ^ pension.gov.sa , تسوية المكافأة , 02/04/2020
  3. ^ pension.gov.sa , تسوية المعاش , 02/04/2020
16241 مشاهدة