شعار اليوم العالمي للاعاقة 2020 .. أهداف اليوم العالمي للإعاقة

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر 2020 , 16:12
شعار اليوم العالمي للاعاقة 2020 .. أهداف اليوم العالمي للإعاقة

شعار اليوم العالمي للاعاقة 2020 من الشعارات الخاصة والمميزة، وهو شعار مخصص لليوم العالمي للإعاقة أو اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في العالم، ويصادف هذا اليوم الثالث من ديسمبر من كلِّ عام، وما زال العالم منذ عام 1992م حتَّى اليوم يحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة تأكيدًا على أهمية توعية الناس في كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم، وفيما سيأتي من هذا المقال سوف نتحدَّث عن اليوم العالمي للإعاقة ثمَّ سنضع شعار اليوم العالمي للاعاقة 2020 ثمَّ أهداف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

اليوم العالمي للاعاقة

يصادف اليوم العالمي للإعاقة في كلِّ عام يوم الثالث من ديسمبر، أو ما يُعرف باسمِ اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا التحديد جاء من منظمة الأمم المتحدة متعاونة مع عدد من الهيئات الصحية الحكومية والخاصة حول العالم، وجدير بالقول إنّ منظمة الأمم المتحدة بدأت بالاحتفال بهذا اليوم في عام 1992 ميلادية، وكان هذا الاحتفال تحت شعار واحد هو “يوم للجميع”، وكان الهدف من هذا الشعار زيادة الوعي بمسألة الإعاقة وجعل التفكير بمن يملكون هذه الإعاقة جزءًا من حياة الناس، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة وعي الناس أيضًا وتعريفهم بالواجبات التي عليهم تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع أنحاء العالم.[1]

شعار اليوم العالمي للاعاقة 2020

بعد ما ورد من تعريف باليوم العالمي للإعاقة أو اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، فيما يأتي سنضع شعار اليوم العالمي للاعاقة 2020:

شعار اليوم العالمي للاعاقة 2020

شعار اليوم العالمي للاعاقة

شعار اليوم العالمي للاعاقة 1

أهداف اليوم العَالمي للإعاقة

بعد أن وضعنا شعار اليوم العالمي للاعاقة لعام 2020م، فيما يأتي سوف نتحدَّث عن أهداف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة أو ما يعرف باسم اليوم العالمي للإعاقة بالتفصيل:

  • إنَّ من أبرز أهداف اليوم العالمي للإعاقة هي رفع مستوى الوعي عند المجتمعات تجاه الأفراد الذين يعانون من الإعاقات الجسدية من أجل التعرف على كيفية معاملتهم والتعامل معهم.
  • يهدف اليوم العالمي للإعاقة أيضًا إلى المساهمة في فهم مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على حلِّها بشتى الوسائل والطرق.
  •  السعي وراء تأمين حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة كاملة وعدم المساومة في أي حق من الحقوق التي يمنحهم إياها القانون.
  • السعي إلى إزالة كامل العقبات والمشاكل التي تعيق حياة ذوي الاحتياجات الخاصة والمساهمة بشتى الوسائل الصحية من أجل الحد من تأثير إعاقتهم على حياتهم اليومية.
  • المساهمة والسعي وراء تقديم الدعم النفسي كاملًا لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • إلقاء الضوء على المشاريع والإنجازات العظيمة التي قام بها ذوو الاحتياجات الخاصة في مختلف الأنشطة والمجالات، وهذا ما يدفع الكثيرين منهم إلى عدم الاستسلام للإعاقة ومتابعة الحياة والسعي لتحقيق الإنجازات العظيمة والأحلام الكبيرة.
  • ومن أهم أهداف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة هو تقديم برامج التأهيل والتدريب لهؤلاء الذين يعانون من الإعاقات الجسدية المختلفة في سبيل تمكينهم من الانخراط بالمجتمع.

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء أولًا على تعريف يوم الإعاقة العالمي أو اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة ثمَّ وضعنا شعار اليوم العالمي للإعاقة ثمَّ تحدَّثنا عن أهداف اليوم العالمي للاعاقة. في الختام.

المراجع

  1. ^ who.int , اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة , 03-12-2020
1398 مشاهدة