شعار اليوم العالمي للسرطان 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 7 فبراير 2021 , 19:02
شعار اليوم العالمي للسرطان 2021

وُضع شعار اليوم العالمي للسرطان 2021 من قبل منظمة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، وهي أحد المنظمات الدولية غير الحكومية المعنية بتكثيف الجهود الرسمية والمجتمعية من أجل التوعية بمخاطر مرض السرطان، وأهمية اتباع الطرق الصحية والأنظمة الغذائية المتوازنة وأهميتها في الوقاية من السرطان، كما تعمل على تكثيف الجهود المبذولة من أجل مكافحة هذا المرض ودعم الأبحاث الصحية التي تستهدف الوصول إلى علاج له.

اليوم العالمي للسرطان

تقوم الأمم المتحدة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان في كل عام بإحياء فعاليات اليوم العالمي للسرطان التي تقام في الرابع من فبراير/شباط من كل عام، ويهدف اليوم الذي تم تخصيصه لهذا المرض الفتّاك إلى زيادة التوعية بأسباب الإصابة به، وطرق الوقاية منه، خاصة وأن هذا المرض يؤدي إلى وفاة أكثر من تسعة ملايين شخص في العالم وتزداد نسب الوفاة بالسرطان في البلدان ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة -وفقًا لآخر الإحصاءات الصادرة عن الأمم المتحدة- ، وكذلك يهدف هذا اليوم إلى التعريف بوسائل الوقاية من السرطان من خلال الكشف المبكر للمرض والذي يرفع نسب الشفاء منه بشكل كبير. ويعد اليوم العالمي للسرطان أحد المناسبات السنوية الهامة التي تُبرز جهود الحكومات والأفراد ومنظمات المجتمع المدني، والجهود الدولية من أجل الحد من انتشار هذا المرض والجهود العلمية المبذولة من أجل محاولات الوصول إلى العلاج الذي يعمل على إنهاء معاناة ملايين البشر حول العالم.

شاهد أيضًا: كيف يمكن وصف الخلايا السرطانية

شعار اليوم العالمي للسرطان 2021

يقوم الاتحاد العالمي لمكافحة السرطان بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية المعنية بصحة الشعوب ومن بينها منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة بوضع شعار لهذا اليوم من أجل إيصال الهدف من إحياء هذا اليوم وهو التوعية ضد مرض السرطان. وقد تم إحياء هذا اليوم منذ عام 2011 تحت شعار “السرطان.. يمكن الوقاية منه”. وفي عام 2019 تم إطلاق اليوم العالمي تحت شعار “هذا أنا.. وهذا ما سأفعل” ليستمر هذا الشعار هو الشعار الرسمي له حتى عام 2021.

وتنطلق من شعار اليوم العالمي للسرطان حملة تحمل الاسم ذاته، وتستهدف هذه الحملة تمكين كافة الأفراد في العالم من التعرف على سبل الحد من وقع مرض السرطان، وتهدف الحملة إلى إبراز قيمة الفرد في إحداث التغيرات الدولية على نطاق واسع، فكل شخص يبدأ في الاستجابة للحملة ومطالبها، يؤثر على أفراد آخرين، مما يدل على قيمته في مكافحة مرض السرطان، والتي تظهر تأثيرها على مستوى المجتمع، الذي يؤثر بدوره في لعالم بأسره. فالتأثير في المستقبل يبدأ من الآن، والتحرك الفعال ينبئ بمؤشرات نجاح كبيرة في الوقاية من مرض السرطان. وحول أهداف الحملة أعلنت الأميرة دينا مرعد رئيسة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، وهي في الوقت نفسه أم لأحد الناجين منه قائلة: [1]

“يتفاقم السرطان عند اكتشافه في مرحلة متأخرة لأن هذا التأخير يسمح للمرض بان يستفحل ويتسبّب في أضرار يستعصي علاجها تمامًا. ولهذا، أناشدكم جميعًا في هذا اليوم العالمي للسرطان أن تجتهدوا في تمكين معرفتكم حول علامات السرطان وأعراضه؛ وألا تخشوا من طلب المساعدة على الفور. كما أحثّ الحكومات بنفس القدر على تحديد الأولويات لبرامج الفحص والكشف المبكّر وتنظيمها بما يتيح لجميع المرضى فرصة لمكافحة المرض؛ ومنحهم كل وسائل التغلُّب عليه”.

نصائح للوقاية من مرض السرطان

يعد السرطان واحدًا من أخطر الأمراض التي تفتك بصحة الإنسان وتؤدي في أحيان كثيرة إلى الوفاة إذا لم يتم اكتشاف الإصابة به في وقت مبكر. وتشير الجهات الصحية في العالم بأكمله أن من أبرز عوامل الوقاية من السرطان وزيادة معدلات نجاح العلاج هو الاكتشاف المبكر للمرض، وحول أهم الطرق للوقاية من السرطان، فإنها:

  • الابتعاد عن التدخين بشكل تام، وتجنب استخدام أي نوع من أنواع التبغ، فهو المسبب الأساسي لعدد كبير من أنواع السرطان من أهمها: الرئة والفم والبنكرياس وعنق الرحم والحنجرة والمثانة والحلق. ويستوي التعرض للتدخين في التعرض له سواء بالاستخدام أو التعرض للدخان الناتج منه.
  • تناول الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة.
  • الاهتمام بتناول البقوليات والحبوب الكاملة.
  • الابتعاد عن السمنة، وممارسة الأنظمة الغذائية التي تساعد على تخفيف الوزن في حالة الإصابة بها.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة والمشبعة بالدهون.
  • الاهتمام بالابتعاد عن تناول الكحوليات.
  • الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة ومنتجاتها.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • الابتعاد عن المشي في الشمس خلال ساعات النهار التي تكون فيها أشعة الشمس شديدة للغاية وخاصة في فصل الصيف.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على شعار اليوم العالمي للسرطان 2021 ، كما تعرفنا كذلك على أهمية هذا اليوم، وأبرز النصائح التي يقدمها الأطباء للوقاية من مرض السرطان.

المراجع

  1. ^ who.int , اليوم العالمي لمكافحة السرطان "هذا أنا، و هذا ما سأفعل " , 07/02/2021
778 مشاهدة