صلاة قيام الليل كم ركعة

كتابة ايمان مشاقبة -
صلاة قيام الليل كم ركعة

صلاة قيام الليل كم ركعة؟ هي من النوافل التي حثت عليها الأحاديث النبوية الشريفة، وكان النبي صلى الله عليه وصحابته يؤدونها باستمرار، لما لهذه الصلاة من أجر كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على عدد ركعات صلاة قيام الليل.

صلاة قيام الليل كم ركعة

ليس في صلاة قيام الليل حدّ لا يمكن الزيادة عليه أو النقصان منه، وقد صلاها النبي -صلى الله عليه وسلم- إحدى عشرة ركعة، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن عائشة أم المؤمنين قالت: (أنَّه سَأَلَ عائِشةَ -رَضيَ اللهُ عنها-: كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في رَمَضَانَ؟ فَقالَتْ: ما كانَ رَسولُ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً؛ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقالَ: يا عَائِشَةُ، إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي)[1]، ووجه الدلالة في الحديث النبوي الشريف أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يحدد عددًا في عدد ركعات صلاة القيام التي يأتي بها المُصلّي قبل الوتر، ولا يُسنّ قيام الليل كله على الدوام في جميع الليالي، وقد نصّ على ذلك المالكيّة والشافعيّة والحنابلة، ومن فاته قيام الليل يمكنه أن يُصليه في النهار نص عليه الحنابلة وابن العربي وابن تيمية والشوكاني وابن باز وابن عثيمين.[2]

شاهد أيضًا: ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

كيفيّة صلاة قيام الليل

صلاة الليل لها الأجر الكبير والثواب العظيم، ويمكننا أداؤها في الطريقة التالية:[3]

  • صلاة قيام الليل هي إحدى عشرة ركعة مع ركعة الوتر، أو ثلاث عشرة ركعة مع الوتر.
  • أفضل وقت لصلاة قيام الليل هو الثلث الأخير من الليل، فتقسم الليل أنصافًا، ثم تقوم في الثلث الأول من النصف الثاني، ثم تنام آخر الليل.
  • يُسن أن ينوي المسلم قيام الليل عند النوم، فإذا غلبه النعاس ولم يقم كتب له ما نوى وكانت عليه صدقة من ربّه، وإذا قام للتهجد مسح النوم عن وجهه، وقرأ ما تيسر له من آيات القرآن الكريم، ثم استاك، وتوضأ، ثم افتتح تهجده بركعتين خفيفتين.
  • يُصلي مثنى مثنى أي ركعتين ركعتين، فيسلم من كل ركعتين، ويمكن أن يصلي أربع ركعات بسلام واحد هذا جائز أيضًا.
  • يستحب أن يكون له ركعات معلومة، فإذا نام عنها قضاها شفعًا، فيمكنه أن يصلي سبع ركعات أو تسع ركعات أو إحدى عشرة ركعة وغيره أو حتى عشرين ركعة بقدر استطاعته.
  • يُسن يكون تهجّده في بيته، وأن يوقظ أهله ليصلوا معه أحيانًا، ويطيل سجوده، فإذا غلبه النعاس، نام، ويستحب أن يطيل القيام وقراءة القرآن، فيقرأ جزء أو أكثر، يجهر بالقرآن أحيانًا ويسرّ به أحيانًا أخرى.
  • يختم المسلم تهجّده بالليل بالوتر كما أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك.

شاهد أيضًا: ما يقال بعد صلاة قيام الليل في ليلة القدر

الأمور التي تعين على أداء صلاة الليل

سوف نتعرّف في هذه الفقرة على الأمور التي تعيننا على أداء صلاة قيام الليل:[4]
  • تقليل النوم: فمما يساعد على صلاة الليل الحرص على نوم القيلولة ونوم أول الليل، فمن فعل ذلك ربما استغنى عن غير ذلك واستفاد من وقت آخر الليل.
  • مجاهدة النفس في حملها على الاستيقاظ بالذكر والوضوء وابتداء الصلاة حتى يحلّ عقد الشيطان.
  • اجتناب الذنوب والمعاصي: فإذا أراد المسلم أن ينال شرف قيام الليل ومناجاة ربه والأنس بذكره في جوف الليل، عليه أن يحذر الذنوب والمعاصي كبيرها وصغيرها، فلا يوفق لقيام الليل من عليه ذنوب ومعاصي.
  • النوم على الجنب الأيمن: وقد أرشدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى ذلك، لأن العبد إذا نام على شقه الأيسر استثقل نومه، وإذا نام على جنبه الأيمن، فإنه لا يستغرق في النوم.
  • التخفيف من الطعام في الليل: وأن لا يؤخر الطعام حتى وقت متأخر، بل يكون قبل النوم بساعتين على الأقل.

شاهد أيضًا: كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل

في نهاية مقالنا تعرفنا على صلاة قيام الليل كم ركعة ليس في صلاة قيام اللي حدّ لا يمكن الزيادة عليه أو النقصان منه، وقد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ركعة، وتعرفنا على ما يعين على أداء صلاة قيام الليل، وكيفية صلاة قيام الليل.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري ,  عائشة أم المؤمنين، البخاري ،صحيح البخاري،  1147،  [صحيح]
  2. ^ dorar.net , قيام الليل , 19/04/2022
  3. ^ al-maktaba.org , صفة صلاة التهجد , 19/04/2022
  4. ^ islamweb.net , قيام الليل.. فضله ثمراته.. وما يعين عليه , 19/04/2022
44 مشاهدة