الصلوات الخمس سبب لتكفير صغائر الذنوب

الصلوات الخمس سبب

الصلوات الخمس سبب لتكفير صغائر الذنوب من العبارات التي سيتم بيان صحتها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الفرائض من الصلاة يجب الالتزام بها من قِبل كل مسلم ومسلمة، وهذه الصلوات قد فرضت عندما أسرى الله تعالى بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى المبارك، وهي الليلة المباركة التي تُسمى بحادثة الإسراء والمعراج، وتُعرّف الصلاة سواء كانت فرضًا أم سنة بأنها أفعال مخصوصة تؤدى في أوقات معينة، ولا يجوز تركها في أي ظرف من الظروف، ممّا يعني أنها واجبة بإجماع الفقهاء.

الصلوات الخمس سبب لتكفير صغائر الذنوب

إن عبارة الصلوات الخمس سبب لتكفير صغائر الذنوب عبارة صحيحة، وتكفير الذنوب من إحدى الفوائد العظيمة والرئيسة للصلاة، وقد نص العلماء على أن كل ما تجلبه الشريعة الإسلامية من تكلفة وعبادة له مصلحة الدنيا والآخرة قال العز بن عبد السلام رحمه الله: الشريعة التي أرسلها الله تعالى على محمد – صلى الله عليه وسلم – هي راحة القلوب، وشفاء للأمراض، وهي النور والشفاء وقوة وسبب العالم وهي من الخلاص والسعادة والعبادة في الدنيا والآخرة، كما أن الشريعة الإسلامية تشمل الصلاة.

وفي الحقيقة الصلاة لها فوائد وفوائد كثيرة، ودليل ذلك ما رواه رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما بعث معاذ بن جبل -رضي الله عنه- إلى اليمن أنه قال له: (إنَّكَ تَقْدَمُ علَى قَوْمٍ مِن أهْلِ الكِتَابِ، فَلْيَكُنْ أوَّلَ ما تَدْعُوهُمْ إلى أنْ يُوَحِّدُوا اللَّهَ تَعَالَى، فَإِذَا عَرَفُوا ذلكَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في يَومِهِمْ ولَيْلَتِهِمْ).[1]

شاهد أيضًا: ماذا يفعل من فاتته الصلاة ناسيا

ما هي فوائد الصلوات الخمس

وفيما يأتي بيان أهم الفوائد المترتبة على المسلم الملتزم في صلاته:[2]

  • إن الصلاة هي سبب مغفرة الذنوب، كما قال محمد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.
  • إن الصلاة تعمل على تنظيم السلوك والذهاب من تلقاء نفسه؛ لأنه ينهى عن الفاحشة والفسق.
  • إن تقوية الروابط الاجتماعية بين المسلمين فائدة عظيمة من فوائد الصلاة، مثل صلاة الجماعة، هي فرصة للالتقاء بين أبناء المنطقة نفسها، مما يقوي الروابط ويعزز العلاقات والأخوة والصداقات والتعاون في الأمور الصالحة .
  • إن الصلاة توفر الوضوء مما يعني وجود فوائد عظيمة على كل المستويات، فهي تنظف الأجزاء المرئية من الجسد بشكل متكرر كل يوم، وحيث أن الشخص الطاهر طيب الملمس، فهو يريح الروح، وينشط العقل والجسد، وهو ما ينعكس في عقل وجسد الشخص ومناعة ضد الأمراض.
  • إن أداء حركات الصلاة المختلفة هو تمرين في حد ذاته وينعكس إيجاباً على جسم الإنسان، حيث يقول العلماء إن أفضل التمارين هي تمارين يومية خالية من الإجهاد تتكرر على مدار اليوم وتوزع حسب أوقات اليوم، وكل هذا حاضر.
  • إن الصلاة يمكن أن يصليها الجميع، صغارا وكبارا، ذكرا كان أم أنثى، غنيًا أم فقيرًا.
  • إن الصلاة تشمل حركات العضلات والفقرات والعظام وتحمي الشخص من العديد من المشاكل الصحية.
  • إن الصلاة ومنها صلاة الفجر تحمي الإنسان من كثير من الأمراض والآلام كالأمراض العصبية والأوعية الدموية، فمثلاً عند السجود ينزل الدم إلى رأسه بسبب الجاذبية، وعندما يرفع رأسه ينخفض ​​الضغط فجأة، مما يجعل الشرايين الدماغية مرنة وتقوي بأعجوبة.
  • إن الصلاة سبب في التحسن في الحالة المزاجية والعقلية لجميع الصلوات التي يؤديها الإنسان يزيد من قوة جهاز المناعة مما يزيد من درجة الحماية وخاصة من الأمراض المستعصية.
  • إن صلاة الصبر تساعد على مواجهة ظروف الحياة كما أنزلها الله علينا، والصلاة تساعد على تنظيم الأوقات والانضباط وتمنح الإنسان الإرادة والقوة لمواجهة أعباء الحياة.
  • إن الصلاة تمنح المرء القدرة على تحمل الإجهاد والتعب، والتخلص من ضغوط العمل، والسيطرة على السلوك، وتعليم الهدوء والسكينة والتواضع.
  • إن كل خطوة تقوم بها في الصلاة هي صدقة وهذا المشي هو أيضًا تمرين خفيف رائع يحسن صحتك ويخفف عنك القلق والاكتئاب كل يوم.

شاهد أيضًا: لماذا سميت صلاة العصر بالصلاة الوسطى

بينا في هذا المقال صحة عبارة الصلوات الخمس سبب لتكفير صغائر الذنوب وتبيّن أنها عبارة صحيحة، كما تبيّن أن للصلاة فضائل عظيمة وجليلة قد حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية.

المراجع

  1. ^ محمد الزحيلي، الوجيز في أصول الفقه الاسلامي، صفحة 233، جزء 2. بتصرّف , 11/10/2021
  2. ^ إسحاق السعدي (2013)، دراسات في تميز الأمة الإسلامية وموقف المستشرقين منه (الطبعة 1)، قطر:وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، صفحة 757-761، جزء 2. بتصرّف , 11/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *