طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

كتابة يسرى ياسر -
طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس؟، حيث ترغب الكثير من السيدات في إعادة تنشيط عملية التبويض بعد الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن طرق تنشيط المبايض سواء باستخدام الأدوية أو الطرق الطبيعية بالتفصيل.

ما هو سن اليأس

يعرف سن اليأس أيضًا بسن انقطاع الطمث وهو الوقت الذي تنقطع فيه الدورة الشهرية عند السيدات طوال الحياة، ويحدث هذا نتيجة نضوب جميع البويضات التي يتم إنتاجها من المبيض خلال هذا السن، حيث أن المرأة في سن البلوغ تقوم بإطلاق بويضة واحدة كل ٢٨ يوم تقريبًا من أحد المبايض بشكل تبادلي مع المبيض الآخر وفي حالة عدم تخصيب البويضة وعدم حدوث الحمل تحدث الدورة الشهرية ويستمر ذلك في الحدوث حتى وصول المرأة إلى سن اليأس حيث في هذا السن تنضب البويضات وينقطع نزول دم الدورة الشهرية وتصبح غير قادرة على الحمل نتيجة انعدام الخصوبة، وفي أغلب الأحيان يحدث ذلك للسيدات من عمر ٤٥ إلى ٥٥ سنة ولكنه في أغلب الأحوال يحدث في أوائل الخمسينات من العمر، وفي حالة حدوث ذلك قبل الوصول إلى سن الخامسة والأربعون من العمر يطلق عليه انقطاع الطمث المبكر والذي قد يحدث نتيجة وجود مشكلة مرضية في المبايض، كذلك قد تحدث هذه الحالة قبل وصول المرأة إلى سن الأربعين وفي هذه الحالة يطلق عليه انقطاع الطمث السابق للأوان.[1]

شاهد أيضًا: أعراض الحمل في سن اليأس

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس

ترغب الكثير من السيدات في تنشيط المبايض مرة أخرى بعد الوصول إلى سن اليأس من أجل إعادة الخصوبة مرة أخرى وتسأل الكثير من السيدات عن الطرق التي تستخدم في ذلك، وبالفعل توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إعادة تنشيط المبايض في سن اليأس وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن طرق القيام بذلك سواء بالطرق الدوائية أو الطرق الطبيعية بالتفصيل.

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس بالأدوية

توجد بعض الأدوية التي يمكن استخدامها عند الوصول إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية من أجل إعادة تنشيط المبايض مرة أخرى ومن أهم هذه الأدوية ما يلي:[2]

  • سترات الكلوميفين: وهو من أهم الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم والتي تستخدم من أجل تنشيط المبايض حيث أنه يعمل على وقف مستقبلات هرمون الاستروجين مما يجعل الجسم يشعر أن نسبة هذا الهرمون قليلة في الجسم وإفراز كمية زائدة منها، وبالتالي إطلاق عدد كبير من البويضات.
  • ليتروزول: وهو دواء يتم تناوله عن طريق الفم أيضًا ويستخدم من أجل تحفيز عملية الإباضة عند السيدات اللواتي انعدمت عندهن عملية الإباضة أو في حالة السيدات اللواتي يرغبن في زيادة عدد البويضات، وهو البديل الأول لدواء الكلوميفين في حالة وجود أعراض جانبية شديدة له.
  • البروموكريبتين: ويعمل هذا الدواء عن طريق تحفيز مادة الدوبامين في الجسم ويستخدم هذا الدواء في حالة كانت مشكلة الإباضة أو ضعف التبويض خلال هذه المرحلة ناتجة عن زيادة هرمون البرولاكتين عن الطبيعي.
  • الميتفرومين: حيث من المعروف أن هذا الدواء يستخدم من أجل السيطرة على مرض السكر ولكنه بستخدم أيضًا في حال كانت مشكلة الإباضة ناتجة عن الإصابة بمقاومة الأنسولين حيث يقلل الميتفورمين من هذه المقاومة كما أنه يستخدم في حالة المبيض متعدد التكيسات.

طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس بالأعشاب

تفضل الكثير من السيدات استخدام الأعشاب والطرق الطبيعية من أجل إعادة تنشيط المبايض مرة أخرى في سن اليأس، كما يمكن استخدام هذه الأعشاب مع الأدوية من أجل تحسين الحالة ومن أهم الأعشاب المستخدمة في هذا الغرض ما يلي:[3]

  • البردقوش: وهو من أهم الأعشاب المعروفة في تنشيط المبايض وزيادة مستوى الخصوبة عند المرأة كما أنه يساعد في علاج مشكلة مقاومة الأنسولين وزيادة الحساسية تجاهه كما أنه يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض وهو ما يجعل تنشيط المبايض سهل.
  • عشبة كف مريم: حيث أن هذه العشبة تعمل على التقليل من فرط البرولاكتين في الدم، كما أنها تساعد في زيادة إفراز هرمون البروجيسترون والاستراديول وهو ما يعزز الإباضة.
  • الشمر: حيث تعتبر عشبة الشمر من الأعشاب التي تساعد في زيادة التبويض ورفع كفاءته وزيادة إفراز هرمون الاستروجين في الجسم.
  • عشبة القراص: حيث أن هذه العشبة تعمل على تنظيم هرمونات الجسم بشكل كبير بسبب احتواءها على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن.
  • الرمان: حيث تساعد فاكهة الرمان وكذلك زيت الرمان على تنشيط الإباضة وتنظيم الهرمونات في الجسم بشكل كبير مما يعمل على تنشيط المبيض.
  • الينسون: حيث أن الينسون من أكثر الأعشاب المعروفة التي تستخدم في رفع مستوى الهرمونات عند المرأة مثل هرمون الاستروجين وهو ما يعزز عمل المبايض وينشطها.
  • عين الجمل: حيث يعتبر عين الجمل من أكثر المواد الطبيعية التي تعمل على تنشيط المبايض عند المرأة وتحسين عملها لما يحتوي عليه من فيتامينات ومواد تساعد في تحسين عمل المبيض ورفع كفاءته.
  • الميرمية: وهي من أهم وأشهر الأعشاب التي تستخدم في تنظيم الهرمونات في جسم المرأة كما أنها تستخدم في تنظيم الدورة الشهرية وهو ما يساعد في تنشيط المبايض ورفع مستوى الخصوبة.
  • العنب: حيث تساعد فاكهة العنب على تنشيط الإباضة وتنظيم الهرمونات في الجسم بشكل كبير مما يعمل على تنشيط المبيض.
  • حب الرشاد: حيث يساعد حب الرشاد في تحسين وظائف هرمونات الجسم عند المرأة كما أنه يساعد على تنظيف وتنقية الرحم من الأوساخ.
  • حبة البركة: حيث تساعد عشبة حبة البركة على تنظيم التبويض والوقاية من المشاكل المختلفة التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي عند المرأة ويفضل دائمًا خلطها مع العسل الأبيض عند استخدامها.

شاهد أيضًا: هل يمكن الحمل في سن 45

ما هي أعراض سن اليأس

بالطبع توجد بعض الأعراض والعلامات المختلفة التي تحدث وتدل على وصول المرأة إلى سن اليأس ولكن هناك مرحلة تحدث للمرأة قبل سن اليأس والتي يطلق عليها ما قبل سن اليأس والتي يطلق عليها أيضًا اسم مرحلة ما قبل انقطاع الطمث والتي تحدث غالبًا في سن الأربعين كما أنها في بعض الأحيان قد تحدث في الثلاثينات من العمر، وفي هذه المرحلة تنخفض أيضًا قدرة المرأة على الحمل ولكن من الممكن أن يحدث الحمل بصورة طبيعية إذا توفرت شروطه، كما أن مرحلة سن اليأس يتبعها مرحلة أخرى والتي تسمى باسم مرحلة ما بعد سن اليأس والتي تتميز بقلة بعض الأعراض وزيادة بعضها ومن أهم الأعراض التي تحدث عند الوصول إلى سن اليأس ما يلي:[1]

تغيرات الدورة الشهرية

حيث أن حدوث تغيرات في الدورة الشهرية من أهم العلامات التي تدل على اقتراب سن اليأس حيث تلاحظ المرأة وجود تغيرات في الدورة الشهرية مثل طول مدة الدورة الشهرية أو قصرها عن المدة الطبيعية، كما قد يحدث نزيف في موعد غير موعد الدورة الشهرية الطبيعي، كما أن كمية الدم قد تزيد أو تقل عن الطبيعي.[1]

الهبات الساخنة

وهي التي تتميز بارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير سواء حدث ذلك في جميع مناطق الجسم أو في الجزء العلوي من الجسم وهو ما يصاحبه احمرار وتورم في المناطق الساخنة، وتتفاوت شدتها وعدد مرات تكرارها من امرأة لأخرى حيث قد تتكرر هذه الهبات أكثر من مرة في الساعة وقد تحدث أسبوعيًا.[1]

التغيرات المهبلية

تحدث بعض التغيرات المختلفة في منطقة المهبل عند اقتراب سن اليأس مثل الإصابة بعدوى في منطقة المهبل بشكل متكرر أو المعاناة من مشكلة جفاف المهبل والتي تسبب الشعور بالألم في المنطقة الحساسة وخاصةً عند الجماع.[1]

تغيرات في الثدي

حيث أن ملاحظة المرأة تغيرات في الثدي سواء في الشكل أو الحجم من أهم العلامات التي تدل على الوصول إلى سن اليأس كما أن الثدي قد يصبح أكثر حساسية وتشعر المرأة بالألم فيه، كما قد تظهر بعض النتوءات في منطقة الثدي والتي قد تكون في بعض الأحيان أكياس مملوءة بالسوائل.[1]

أعراض أخرى

هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تعاني منها المرأة وتدل على الوصول إلى سن اليأس ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:[1]

  • التغيرات المزاجية بسبب اضطرابات الهرمونات التي تحدث في الجسم خلال هذه المرحلة، كما أن التغيرات الجسدية التي تعاني منها المرأة في هذه المرحلة تسبب اضطرابات المزاج.
  • زيادة الوزن بسبب تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • تغيرات في البشرة والشعر.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • صداع الرأس المتكرر.

شاهد أيضًا: اسباب ضعف التبويض وأهم عوامل خطر الاصابة به وطرق العلاج

ما هي الحالات التي تستدعي تنشيط المبايض

تعاني الكثير من السيدات من العديد من المشاكل والأعراض المختلفة التي تدل على ضعف الإباضة وانعدام الخصوبة لديهن وبالتالي نقص فرصة الحمل والإنجاب في المستقبل، وقد يرجع ذلك إلى مجموعة من الأسباب والعوامل المختلفة، وتشمل الحالات التي تستدعي تلقي علاج تنشيط المبايض ما يلي:[2]

  • وجود ضعف في الإباضة أو انخفاض وانعدام في معدل الإباضة عند السيدات.
  • انقطاع الطمث عند السيدات وتشمل هذه الحالة انقطاع الطمث المبكر أو انقطاع الطمث السابق للأوان.
  • تحفيز تكوين أكثر من بويضة في المرة الواحدة في حالة الرغبة في الحمل بتوأم.

الآثار الجانبية لتنشيط المبايض

على الرغم من أن تنشيط المبايض من الأشياء التي ترغب فيها الكثير من السيدات إلا أن لها بعض الآثار الجانبية والنتائج المترتبة عليها والتي تتمثل فيما يلي:[2]

  • تعدد الحمل حيث ينتج عن تنشيط المبايض في أغلب الأحيان الحمل بتوأم ثنائي أو ثلاثي لكن في أغلب الأحيان ينتج عن تنشيط المبيض باستخدام الأدوية الفموية الحمل بتوأم ثنائي بينما في حالة تنشيط المبيض باستخدام الإبر المنشطة فإن هذا ينتج عنه الحمل بتوأم ثلاثي في المرة الواحدة.
  • فرط نشاط المبايض أكثر من اللازم حيث في هذه الحالة يتم تنشيط المبيض لإنتاج كمية كبيرة من البويضات وزيادة إنتاج الجريبات التي تنفجر لتعطي البويضة، وفي هذه الحالة قد تشعر المرأة بمجموعة من الأعراض والتي تشمل التعب والإنهاك وعدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية وكذلك الغثيان وانتفاخ في منطقة البطن.

الأطعمة التي تساعد على تنشيط المبايض

توجد بعض أنواع الأطعمة التي تساعد في تنشيط المبايض عند السيدات اللواتي يعانين من ضعف الإباضة وبالتالي نقص الخصوبة وعدم القدرة على الحمل وتتمثل أهم أنواع هذه الأطعمة فيما يلي:[4]

  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: حيث أن المواد المضادة للأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتي قد تؤثر على عملية الإباضة وحدوث الحمل وتتواجد مضادات الأكسدة بكثرة في الفواكه والخضروات.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: وذلك لأن الألياف الغذائية تعمل على موازنة الهرمونات في الجسم كما أنها تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم وهو ما يساعد في تحسين عملية الإباضة وتنشيطها.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم: حيث أن تناول منتجات الألبان كاملة الدسم سواء الجبن أو الزبادي أو الحليب يعمل على زيادة التبويض عند المرأة وتنشيطه على عكس منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم التي ترتبط بخطر الإصابة بالعقم.
  • الأطعمة الغنية بالحديد: حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد يعمل على الوقاية من الإصابة بخطر العقم وتحسين عملية التبويض ومن الأفضل أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي لأنه يعزز من امتصاصه.

شاهد أيضًا: جدول ايام التبويض عند المرأة وكيفية معرفة الأيام المناسبة للحمل

نصائح عامة للحفاظ على صحة المبايض

توجد العديد من النصائح والتعليمات المهمة التي يجب اتباعها والقيام بها من أجل تعزيز صحة المبايض وتنشيطها والوقاية من ضعف الإباضة ومن أهم هذه النصائح ما يلي:[4]

  • فقدان الوزن الزائد من الجسم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول بقدر المستطاع.
  • الحفاظ على الصحة النفسية والتقليل من التوتر والضغط النفسي.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة.
  • التقليل من الملح والسكر عند تناول الطعام.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين واستبدالها بالعصائر الطازجة.
  • الحفاظ على عادة ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي حيث أن الرياضة تعمل على تحسين صحة المبايض.
  • الذهاب إلى الطبيب كل فترة من أجل التأكد من سلامة المبايض وفحص نسب الهرمونات في الجسم.

ختامًا نكون قد تعرفنا على طريقة تنشيط المبايض في سن اليأس؟، وكيف يتم ذلك بالطرق الطبيعية وكذلك الأدوية كما تعرفنا على الحالات التي يجب فيها تنشيط المبايض والآثار الجانبية لذلك وأهم النصائح للحفاظ على صحة المبايض والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Cleveland clinic.com , Postmenopause , 06/03/2022
  2. ^ Reproductive facts.com , Medications for Inducing Ovulation (booklet) , 06/03/2022
  3. ^ WebTeb.com , أهم الأعشاب للحمل وتنشيط المبايض: تعرف عليها , 06/03/2022
  4. ^ Healthline.com , 16 Natural Ways to Boost Fertility , 06/03/2022
207 مشاهدة