طريقة شطب السجل التجاري الكترونيا وشروط شطب السجل التجاري

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر 2020 , 22:11 - آخر تحديث : 24 نوفمبر 2020 , 21:11
طريقة شطب السجل التجاري الكترونيا وشروط شطب السجل التجاري

طريقة شطب السجل التجاري الكترونيا عبر موقع وزارة التجارة والصناعة. تعد خدمة شطب السجل التجاري واحدة من الخدمات الإلكترونية التي يمكن من خلالها للتاجر السعودي أن يقوم بشطب السجل التجاري الخاص به، أو تعديله في حالة رغبته في إنهاء النشاط الذي يعمل به لأي سبب من الأسباب. وقد أتاحت الوزارة هذه الخدمة في إطار حرصها على تسهيل الخدمات التابعة لها للمستثمرين من المواطنين أو الأجانب.

السجل التجاري الإلكتروني

السجل التجاري هو عبارة عن وثيقة يتم من خلالها إثبات النشاط التجاري للتاجر، من أجل التصريح له بممارسة النشاط التجاري في المملكة العربية السعودية، سواء كان يرغب في مزاولة الأنشطة التجارية التقليدية، أو الأنشطة التجارية الإلكترونية، ويتم استخراج السجل التجاري بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة السعودية دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الوزارة. ويمكن للمواطن من خلال الموقع الإلكتروني الحصول على السجل التجاري المعتمد لدى الغرفة التجارية، وكذلك تجديد وتعديل السجل، وبعد إصدار السجل يحصل التاجر على عضوية الغرف التجارية في الغرفة التابع لها محل عمله. كما يمكن في حالة وقف النشاط التجاري أن يقوم التاجر بشطب السجل التجاري الخاص به بشكل إلكتروني.

طريقة شطب السجل التجاري الكترونيا

أتاحت وزارة التجارة السعودية للتجار السعوديين في المملكة إمكانية شطب السجل التجاري الخاص بالتاجر بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي للوزارة ويتم الشطب نهائيًا بعد أن يستوفي التاجر الضوابط الموضوعة من قبل الوزارة لكي يتم قبول طلب الشطب، وبعد التأكد من استيفاء الشروط يمكن إتمام إجراءات الشطب على النحو التالي: [1]

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة “من هنا“.
  • اختيار “الخدمات الإلكترونية” من القائمة الرئيسية.
  • النقر على “السجل التجاري” ليتم الانتقال إلى الخدمات الخاصة بالسجل التجاري.
  • اختيار “خدمة شطب السجل التجاري للسعوديين”.
  • النقر على “ابدأ الخدمة”.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالتاجر من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور أو باستخدام النفاذ الوطني الموحد باستخدام بيانات الدخول لحساب أبشر.
  • تعبئة النموذج المطلوب للشطب.
  • طباعة النموذج بعد تعبئته.

وفي حالة عدم القدرة على الحصول على الخدمة بشكل إلكتروني فيمكن للمستخدم أن يقوم بزيارة أقرب فرع من فروع الوزارة في أوقات العمل الرسمية للحصول على الخدمة، وتعمل الفروع الخاصة بالوزارة في جميع مناطق المملكة من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا.

شروط شطب السجل التجاري

في حالة الرغبة في شطب السجل التجاري، فإن هناك عدد من الضوابط التي وضعتها وزارة العمل بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، حتى لا يتم شطب أي سجل تجاري إلا بعد التحقق من عدم وجود أي عمالة يمكنها أن تتضرر من الشطب، وأهم هذه الضوابط”

  • ألا تكون هناك أي فروع قائمة للمنشأة المطلوب إلغاء السجل التجاري لها إن كانت الفرع الرئيسي لعلامة تجارية.
  • يجب أن تكون المنشأة قائمة حتى يتم شطب السجل التجاري الخاص  بها.
  • يشترط ألا توجد عمالة على رأس العمل في المنشأة وقد تقديم طلب الشطب.
  • يجب عدم وجود أي تأشيرات صادرة ولم يتم استخدامها للمنشأة.
  • يشترط عدم وجود طلبات نقل خدمة للعمال أو استقدام لم يتم البت فيها من قبل السلطات المختصة.
  • يجب ألا تكون هناك أي قضايا مرفوعة على المنشأة حال التقدم بطلب الشطب.

رسوم إلغاء السجل التجاري

يرغب التجار المقدمين على إلغاء السجل التجاري الخاص بهم على التعرف على الرسوم المقررة لشطب وإلغاء السجل التجاري، وقد أعلنت وزارة التجارة السعودية أن خدمة شطب السجلات التجارية الإلكترونية تقدمها الوزارة بشكل مجاني تمامًا ولا توجد أي رسوم مفروضة على شطب السجل التجاري في حالات تصفية النشاط التجاري أو إنهائه، أو عدم رغبة التاجر في استكمال النشاط التجاري لأي سبب من الأسباب، كما لا توجد أي قيود قد وضعتها الوزارة على إمكانية شطب السجل التجاري.

رابط شطب السجل التجاري الكترونيا

يتم شطب السجل التجاري من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والصناعة، ويقدم الموقع العديد من الخدمات الإلكترونية سواء للتجار أو المستهلكين تتعلق بالأسماء والسجلات التجارية، والوكالات التجارية، والمهن الاستشارية وتراخيص المختبرات، وشكاوى الغش التجاري بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي يمكن الحصول عليها، ولكن بشرط تسجيل حساب للمستخدم على الموقع الإلكتروني للوزارة، ويمكن الدخول إلى صفحة الخدمات الإلكترونية في موقع وزارة التجارة والصناعة “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على طريقة شطب السجل التجاري الكترونيا بالخطوات، وتعرفنا كذلك على ما إن كانت هناك رسوم مقررة للإلغاء أم لا بحسب ما أعلنت عنه وزارة التجارة في السعودية.

المراجع

  1. ^ mci.gov.sa , الخدمات الإلكترونية , 24/11/2020
359 مشاهدة