طريقة صلاة عيد الأضحى

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 23:06 - آخر تحديث : 30 يونيو 2021 , 23:06
طريقة صلاة عيد الأضحى

طريقة صلاة عيد الأضحى، ينتظر المسلمون خلال الأيام القليلة المقبلة عيد الأضحى المبارك، ليتبادلوا التهاني والمباركات بينهم، وبالنفور إلى صلاة العيد وترديد التكبيرات، التي يتعطر بها قلب المسلم، وفي هذا المقال سنعرف طريقة صلاة عيد الأضحى.

صلاة عيد الاضحى

من السنة يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعًا في حضور صلاة العيد، فقد روت أم عطية: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.

ويصف جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول: شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة، ثم قام متوكئا على بلال، فأمر بتقوى الله، وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن، فقال: “تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم”، فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله! قال: “لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير”، قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن. [1]

شاهد أيضًا: معايدة عيد الاضحى 1442/2021 مكتوبة وبالصور جديدة ومميزة

طريقة صلاة عيد الأضحى

وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أو بسبح والغاشية. ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا، أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.

شاهد أيضًا: اكياس توزيعات العيد 2021 … اجمل افكار توزيعات عيد الاضحى 1442

غسل عيد الأضحى

الغسل للعيد سنة مؤكدة عند المسلمين في حق الجميع؛ الكبير والصغير، الرجل والمرأة على السواء. ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة، وقد جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى ابن عباس، “أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.”

وروي أيضًا أن النبي قال في جمعة من الجمع: “إن هذا يوم جعله الله عيدًا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك”، ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك. [2]

وقت التكبير للعيد

التكبير في العيد سنة مؤكدة، واختلف الفقهاء في هذه المسألة على ثلاثة أقوال مشهورة، وهي فيما يأتي: [3]

  • أولها: يبدأ وقت التكبيرات بعد صلاة الفجر مباشرة من يوم عرفة 9 ذو الحجة، وينتهي بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق، 13 ذو الحجة، وعليه تكون التكبيرات خلال خمسة أيام.
  • ثانيها: يبدأ التكبير بعد صلاة الظهر من يوم عيد الأضحى، وينتهي بصلاة الفجر من اليوم الرابع 13 ذو الحجة.
  • ثالثها: يبدأ وقت التكبيرات من فجر يوم عرفة 9 ذو الحجة وينتهي حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق 13 ذو الحجة.

شاهد أيضًا: متى يوافق عيد الاضحى 2021 /1442 بالتحديد في السعودية

صيغة التكبير في عيد الأضحى

إن المأثور من التكبير هو: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد، وهناك زيادة وهي: الله أكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلٌم تسليمًا كثيرا.

وقد اعتاد المصريون صيغة في التكبير منذ زمن الشافعي، وهي: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحاب محمد وعلى أنصار محمد وعلى أزواج محمد وعلى ذرية محمد وسلم تسليمًا كثيرًا. [4]

شاهد أيضًا: متى يصادف عيد الاضحى 2021 في تركيا

سنن وآداب عيد الأضحى

وفيما يأتي بعض من سنن ورداب عيد الأضحى مما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: [5]

  • الاستمرار بالتكبير والتحميد والتهليل والتسبيح والدعاء إلى آخر أيام التشريق.
  • الاغتسال قبل الخروج للمصلى حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل للعيدين.
  • لبس أجمل الثياب، حيث كَانَ صلى الله عليه وسلم يَلْبَسُ لِلْخُرُوجِ إِلَيْهِمَا أَجْمَلَ ثِيَابِهِ فَكَانَ لَهُ حُلَّةٌ يَلْبَسُهَا لِلْعِيدَيْنِ.
  • لا يأكل إلا إذا رجع من صلاة العيد فيأكل من أضحيته، فكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ قَبْلَ خُرُوجِهِ فِي عِيدِ الْفِطْرِ تَمَرَاتٍ، وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا، وَأَمَّا فِي عِيدِ الْأَضْحَى فَكَانَ لَا يَطْعَمُ حَتَّى يَرْجِعَ مِنَ الْمُصَلَّى فَيَأْكُلُ مِنْ أُضْحِيَتِهِ.
  • صلاة العيد في المصلى، فقد كَانَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الْعِيدَيْنِ فِي الْمُصَلَّى.
  • إذا اجتمعت الجمعة والعيد في يوم واحد، فتقام صلاة العيد، وتقام كذلك صلاة الجمعة، كما يدل عليه ظاهر حديث النعمان بن بشير الذي رواه مسلم في صحيحه، ولكن من حضر مع الإمام صلاة العيد إن شاء فليحضر الجمعة، ومن شاء فليصل ظهرًا.
  • أن الإنسان إذا جاء إلى مصلى العيد قبل حضور الإمام فإنه يجلس ولا يصلي ركعتين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد ركعتين لم يُصلِّ قبلهما ولا بعدهما.
  • يُهنئ الناس بعضهم بعضاً، ولكن يحدث من المحظورات في ذلك ما يحدث من كثير من الناس، حيث يدخل الرجال البيوت يصافحون النساء سافرات بدون وجود محارم. وهذه منكرات بعضها فوق بعض.

التهنئة في العيد

أَمَّا التَّهْنِئَةُ يَوْمَ الْعِيدِ يَقُولُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ إذَا لَقِيَهُ بَعْدَ صَلَاةِ الْعِيدِ: تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْكُمْ وَأَحَالَهُ اللَّهُ عَلَيْك وَنَحْوُ ذَلِكَ، فَهَذَا قَدْ رُوِيَ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْ الصَّحَابَةِ أَنَّهُمْ كَانُوا يَفْعَلُونَهُ وَرَخَّصَ فِيهِ الْأَئِمَّةُ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ، لَكِنْ قَالَ أَحْمَد: أَنَا لَا أَبْتَدِئُ أَحَدًا فَإِنْ ابْتَدَأَنِي أَحَدٌ أَجَبْته وَذَلِكَ لِأَنَّ جَوَابَ التَّحِيَّةِ وَاجِبٌ وَأَمَّا الِابْتِدَاءُ بِالتَّهْنِئَةِ فَلَيْسَ سُنَّةً مَأْمُورًا بِهَا وَلَا هُوَ أَيْضًا مِمَّا نُهِيَ عَنْهُ فَمَنْ فَعَلَهُ فَلَهُ قُدْوَةٌ وَمَنْ تَرَكَهُ فَلَهُ قُدْوَةٌ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ. [6]

شاهد أيضًا: صور عيد الاضحى المبارك 2021 / 1442 جاهزة للاستخدام والمعايدة

الخروج لصلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر

فقد كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ، ومعنى مخالفة الطريق أنه يذهب من طريق ويعود من طريق آخر، والمؤمن مطلوب منه الاقتداء بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإن لم يعلم الحكمة من فعله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقد قال الله تعالى: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا” [7]، فهذه الآية الكريمة أصل كبير في التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في أقواله وأفعاله وأحواله. [8]

الأضحية

وفيما يأتي بعض المعلومات عن الاضحية:

  • إن الأضحيّة هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق.
  • هي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، وهي سنة مؤكدة لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهيه الشافعية والحنابلة والمالكية ما عدا الحنفية فهم يرون بأنها واجبة وقال بوجوبها ابن تيمية وإحدى الروايتين عن أحمد وهو أحد القولين في مذهب المالكية.
  • يرى الشيعة بأنها مستحبة استحباب مؤكد. ومن الأحاديث التي دلت على مشروعية الأضحية حديث أنس بن مالك قال: “ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما”، وحديث عبد الله بن عمر قال: “أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي”.
  • وللأضحية شروط معينة يجب أن تتحقق فيها أولها أن تكون بهيمة الأنعام وهي: الإبل والبقر والغنم، وسن معين لها وغير هذا فتكون الأضحية غير مجزئة، ويشترط أن تكون خالية من العيوب، وأن تكون ملكًا للمضحي، وأن لا يتعلق بها حق للغير، وأن يضحى بها في الوقت المحدد، والنية، ويشترط لدى الحنابلة والشافعية التصدق ببعض لحمها وهو نيء.

شاهد أيضًا: ثيمات عيد الاضحى المبارك 2021 /1442

وفي ختام هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي طريقة صلاة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليُمن والبركات وعلى كل المسلمين في هذا العالم.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , جابر بن عبدالله،مسلم،885،صحيح
  2. ^ islamweb.net , غسل العيد.. حكمه.. ووقته , 30-06-2021
  3. ^ binbaz.org.sa , أوقات التكبير وعدد التكبيرات في صلاة العيدين , 30-06-2021
  4. ^ wikiwand.com , عيد الأضحى , 30-06-2021
  5. ^ ar.islamway.net , ما أحكام العيد، وما هي السنن التي فيه؟ رابط المادة: http://iswy.co/e3m5j , 30-06-2021
  6. ^ alukah.net , سنن وآداب عيد الأضحى المبارك لأهل الأمصار , 30-06-2021
  7. ^ سورة الأحزاب , الآية 21
  8. ^ /islamqa.info , الحكمة من مخالفة الطريق في صلاة العيد , 30-06-2021
30 مشاهدة