عائلة الانصاري من وين

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 15 يوليو 2021 , 19:07
عائلة الانصاري من وين

عائلة الانصاري من وين ؟ وما هي الأصول التي تعود إليها؟ تحتل الأنساب مكانة كبيرة جدا عند العرب، وهذا الأمر ليس جديدًا، وإنما كانت القبائل والأنساب لدى العرب من الأمور الهامة التي تدعو إلى الفخر والاعتزاز فكانت كل قبيلة تتفاخر بنسبها بين القبائل الأخرى وكانت القبائل المختلفة تتحارب من أجل السيطرة والسلطة، ولا زال حتى الآن يحتل النسب مكانة بارزة في التعاملات بين الأفراد في العديد من الدول العربية.

عائلة الانصاري من وين

تعد عائلة الأنصاري من العائلات الشهيرة في المملكة العربية السعودية، وتعود نسبة العائلة إلى الصحابي رافع بن خديج الأنصاري الحارثي وهو أحد الأنصار من الأوس وقد شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوتي الخندق والأحزاب، وروى العديد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتعود أصول العائلة إلى المدينة المنورة، ومن أجل ظروف الدعوة للإسلام خرج من المدينة الكثير من شيوخ العائلة مع أولادهم، وفي القرن السابع الهجري انتقل البعض إلى منطقة الأحساء، وارتحل العديد منهم إلى عدد من الأماكن مثل وادي الدواسر والقطيف والأحساء، واستقروا في الأحساء لمدة طويلة اختلط خلالها نسبهم مع القبائل التي كانت تسكن الأحساء.

شاهد أيضًا: عائلة المصباحي من وين

أصل عائلة الأنصاري في الكويت

يوجد في الكويت أكثر من عائلة تحمل اسم الأنصاري، وتعود نسبتها إلى الأنصاري التي تعود أصولها إلى المدينة المنورة، وتعود أصول عائلة الأنصاري في الكويت إلى الشيخ زكريا الأنصاري المولود في سلطنة عمان، وانتقل إلى الكويت في عام 1890 وعاش بها، وفتح فيها مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، وأنشأ مدرسته في الكويت بعد خمس سنوات من وصوله إليها وكان عمره وقتها تسعة وعشرين عامًا، وتوفي في الكويت في عام 1946 في الكويت وبعد وفاته أنشأت وزارة التربية مدرسة في مدينة بيان تكريمًا له وتخليدًا لذكراه لأنه من أوائل من أنشأ مدرسة في الكويت.

شاهد أيضًا: السالمي وش يرجع

عائلة الأنصاري في قطر

هناك العديد من العائلات في دولة قطر تحمل اسم عائلة الأنصاري، والكثير من تلك العائلات لا يعود نسبها إلى عائلة الأنصاري القادمة من شبه الجزيرة العربية، ولهذا فإن الباحثين في مجال الأنساب في دولة قطر يجدون صعوبة بالغة في التعرف على أصول عائلة الأنصاري في قطر، كما أن تلك العائلات تختلف في مذاهبها فمنها السني والشيعي، وعائلة الأنصاري التي تعود أصولها إلى الأوس والخزرج في المدينة المنورة ينحدرون من بعض شيوخ العائلة الذين خرجوا من شبه الجزيرة العربية إلى الكثير من البلاد بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية، فمنهم من ارتحل إلى الكويت والإمارات والبحرين وقطر وغيرها من الدول.

شاهد أيضًا: بوشهري من وين

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال عائلة الأنصاري من وين، وتعرفنا على الأصول التي تعود إليها العائلة التي كانت تقطن قديمًا المدينة المنورة والتي ارتحل أفرادها منها إلى العديد من المناطق والدول المجاورة لظروف مختلفة منعتهم من الاستقرار في المدينة المنورة.

19 مشاهدة