عاد النبي صلى الله عليه و سلم أعرابياً يتلوى من شدة الحمى / إعراب الاسم المقصور الحمى

كتابة خالد الغزي -
عاد النبي صلى الله عليه و سلم أعرابياً يتلوى من شدة الحمى / إعراب الاسم المقصور الحمى

عاد النبي صلى الله عليه و سلم أعرابياً يتلوى من شدة الحمى إعراب الاسم المقصور الحمى ، فإن الإعراب هو خُلاصة المعرفة التامة والإلمام بقواعد النحو والصرف في اللغة العربية، وهذا مما يميز لغة القرآن الكريم على غيرها من اللغات، وفي هذا المقال سنعرف ما إعراب الاسم المقضور الحمى في الجملة السابقة.

عاد النبي صلى الله عليه و سلم أعرابياً يتلوى من شدة الحمى إعراب الاسم المقصور الحمى

في جملة عاد النبي صلى الله عليه و سلم أعرابياً يتلوى من شدة الحمى إعراب الاسم المقصور الحمى هو مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف، حيث يقوم الإعراب في اللغة العربية على علامات وحركات، يتحدد موقعها من الكلام، ومن سياق المتكلم، وهذه العلامات تقسم إلى قسمين، علامات أصلية تستخدم بشكل كبير في الإعراب، وعلامات فرعية معوضة للعلامات الأصلية، ويجمع الاسم المقصور جمع مذكر سالم عندما تُحذف ألفه وتبقى الفتحة قبل الواو والياء، ويُجمع جمع مؤنث سالم بردِّ ألفه إلى أصلها إن كان ثلاثيًّا، وبقلبها ياءً إن زاد على ثلاثة أحرف. [1]

شاهد أيضًا: اعراب السماء في ما اجمل السماء

علامات الإعراب

إنَّ علامات الإعراب هي حركات متغيرة تلحق آخر الفعل حسب موقعهِ من الكلام لتميزه عن غيره وتبين موقعه أو تلحق آخر الاسم أيضًا، وهواك علامات أصلية وعلامات فرعية، وأنواع الإعراب أربعة، وهي فيما يأتي:[2]

  • الرفع: يدخل الرفع على الفعل المضارع وعلى الاسم، وعلامته الأصلية الضمة، مثل: العلمُ ينيرُ، محمدٌ يقرأُ.
  • النصب: يدخل النصب الفعل المضارع وعلى الاسم، وعلامته الأصلية الفتحة، مثل: لن نتركَ القدس.
  • الجر: يدخل الجر على الاسم فقط، وهذا ما يُعدُّ من خصائصه فلا يُجَـرُّ الفعل المضارع المعرب، مثل: في قليلِ الكلامِ حكمة.
  • الجزم: يدخل الجزم على الفعل المضارع ويختص به، فلا تُجـزَمُ الأسماء، مثل: من يحفظْ المعروف يشكرْه الناس.

شاهد أيضًا: ما اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر

علامات الإعراب الأصلية

بعد معرفة ما هي علامات الإعراب، لا بد من معرفة علامات الإعراب الأصلية، وذلك من خلال ما يأتي:[3]

  • الضمة: يتم الرفع بالضمة في أربعة مواضع هي: الفعل المضارع، والاسم المفرد الذي يدل على واحد أو واحدة، وجمع التكسير الذي يدل على ثلاثة فأكثر، وجمع المؤنث السالم الذي يدل على ثلاثة فأكثر.
  • الفتحة: يتم النصب بالفتحة في ثلاثة مواضع هي: الفعل المضارع، والاسم المفرد، مثل: إن اللهَ غفور رحيم. وجمع التكسير، مثل: أحب النجومَ الزاهرة.
  • الكسرة: يتم الجر بالكسرة في ثلاثة مواضع هي: جمع المؤنث السالم، والاسم المفرد، وجمع التكسير، مثل: فرض الله في الأموال زكاة للفقراء.
  • السكون: يتم الجزم بالسكون في موضع واحد وهو في الفعل المضارع صحيح الآخر، مثل: متى يحضرْ الضيف أكرمْه، ومن يزرعْ الخير يحصدْ مثله.

شاهد أيضًا: اعراب تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن في جملة عاد النبي صلى الله عليه و سلم أعرابياً يتلوى من شدة الحمى إعراب الاسم المقصور الحمى هو مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , جمع سالم , 05/01/2022
  2. ^ wikiwand.com , إعراب , 05/01/2022
  3. ^ uobabylon.edu.iq , علامات الاعراب الاصلية والفرعية , 05/01/2022
38 مشاهدة