عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 8 يوليو 2020 , 21:07
عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم يستحقون تسليط الذوء عليهم لما قدموه من خدمات لمن حولهم ولمجتمعاتهم وللعالم أجمع، فإنّ العباقرة هم من يُعرفون بتميزهم عن غيرهم، إذ يمتلكون عقول نيرّة مُلمّة بكل ما حولهم، من ثقافات ومجالات علمية وأدبية، فمفهوم الشخص العبقري غير مقتصر على اختراعه لجهاز معين، بل العبقري هو كل شخص ميزه الله بعقل مُفكر، فهناك العديد من الأدباء والعلماء والمفكرين الذين أُدرجت أسمائهم ضمن قائمة العباقرة، وكان منهم من فقد بصره، وفيما يلي سنتناول بعض من أسماء العباقرة الذي عانوا من فقدان البصر، إلا أنهم استطاعوا التميز والإبداع في مجالاتهم.

نعمة البصر

تُعد نعمة البصر واحدة من أعظم النعم التي منّ بها الله على عباده، فلولا البصر لما استطاع الإنسان أن يبصر ما حوله من أشياء، فالبصر هو تلك النافذة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يطُلّ على العالم الخارجي، ويستطيع كشف أسرار الأشكال والألوان وكذلك الأحجام من حوله.

ورغم ذلك إن أنه هناك العديد من العباقرة الذين استطاعوا الوصول لمراحل عالية من الإبداع في مجالات عدة، رغم فقدانهم لنعمة البصر، واستطاعوا أن يحققوا مكانة اجتماعية وأدبية وعلمية عظيمة في مجتمعاتهم.

اقرأ أيضًا: البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

هناك العديد من المكفوفين لهم شأن ومكانة عالية بمجتمعاتهم، وذلك لإدراكهم جيدًا أن فقدان البصر هو أمرٌ خير لهم، وأن الله سبحانه وتعالى ما سلب منهم حاسة البصر إلّا وعوضهم بقدرات تميزّهم عن غيرهم.

هذا الإيمان جعلهم أكثر قدرة على استثمار قدراتهم بشكل جيد من أجل الوصول لمكانة أفضل، واستطاعوا صُنع المعجزات وإثبات ذاتهم وقدرتهم على القيام بالمستحيلات، وإليكم أسماء بعض هؤلاء العباقرة الفاقدين لأبصارهم المبدعين في عملهم:

الأديب المصري: طه حسين

ويُعرف باسم عميد الأدب العربي، وهو أحد العباقرة المبدعين بمجال الأدب، حيث أن فقدانه لنعمة البصر لم تكن عائقًا أمامه للوصول لمكانة كبيرة، فقد استطاع تقديم العديد من الأعمال الأدبية العظيمة، ورغم نشأته وسط أسرة فقيرة إلّا أنه استطاع أن يحقق مكانة متميزة ومنفردة في الأدب والثقافة، ومن أشهر أعماله كتاب الأيام الذي سرد فيه سيرته وحياته.

اقرأ أيضًا: عبارات عن الموهبة والابداع

الملحن المصري: سيد مكاوي

يُعد واحدًا من ضمن عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم بجدارة، وكان سيد مكاوي يعمل بمجالي الغناء والتلحين، واستطاع أن يصل إلى العالمية من خلال أغانية وألحانه المتميزة التي قدمها، حيث أُطلق عليه لقب شيخ الملحنين، وله عدد ضخم من الأعمال الفنية والأغاني والألحان.

الداعية الاسلامي المصري: الشيخ عبد الحميد كشك

من أعظم الدعاة الذين حملوا على عاتقهم نشر الإسلام بكافة ربوع العالم، ورغم فقدانه للبصر إلّا أنه وصل لمكانة عظيمة في العالم الإسلامي أجمع، ولُقب باسم فارس المنابر، ويبلغ عدد الخطب التي ألقاها ما يزيد عن ألفي خُطبة، هذا بجانب تميزه بعذوبة صوته في تلاوة القرآن الكريم، وله كثير من التسجيلات بتلاوات مختلفة.

الداعية الإسلامي السعودي: عبد العزيز بن باز

يُعد من أهم علماء الفقهاء والقضاه السعودين، برز في مجال العقيدة الإسلامية، وتولى منصب المفتي العام للملكة، له عدد من المؤلفات في المسائل الفرضية، كما له العديد من الفتاوى المهمة، ودائما ما يدعوا إلى وجوب العمل بالسنة النبوية، وعدم الإنسياق وراء البدع، ووصلت عدد مؤلفاته أكثر من 41 كتاب.

الداعية الإسلامي المصري: عمر عبد الرحمن

من أبرز علماء الأزهر الشريف، ويُعد أبًا روحيًا للعديد من الجماعات الاسلامية، ولكونه معارضًا سياسيًا فقد تعرض للاعتقال بالولايات المتحدة الأمريكية، وله عدد هائل من المؤلفات.

الشاعر العربي: بشار بن برد

أحد الشعراء المخضرمين، الذين عاصروا نهاية الدولة الأموية، وبداية نشأة الدولة العباسية، وكان واحدًا من فحول شعراء المولدين ومجوديهم.

الموسيقار المصري: عمار الشريعي

أحد أهم رواد الموسيقى والتلحين في مصر، وأحد أهم عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم بتفوق، حيث أنه استطاع أن يضع له علامات في الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام والمسلسلات، وتميز الشريعي في موسيقاه التصويرية الحديثة، التي تجمع بين الواقع والخيال في نغمات موسيقية رائعة.

الكاتب والمغني الإيطالي: أندريا بوتشيلي

من أشهر الكتاب المسرحيين في إيطاليا، وله عدد من أروع ألبومات البوب والأعمال الكلاسيكية، هذا بجانب أنه استطاع تسجيل أربع أوبرات مختلفة وهي ويرار ولا بوهيمي وتوسكا وإل التروفاتوري.

الشاعر العباسي: ابو العلاء المعري

ويعد من أشهر الأدباء والشعراء الذين برزوا في العصر العباسي، واُطلق عليه لقب رهين المحبسين، وذلك لاعتزاله الناس عقب عودته من مدينة بغداد.

الصحابي الأنصاري: قتادة بن النعمان

وينتمي لقبيلة بني ظفر من الأوس، ورغم كونه كفيفًا إلّا أنه أناره بصيرته بنور الإسلام، ليقوم بمبايعة رسول الله في البيعة الثانية، ليكون بذلك قد شهد مع النبي الكريم كافة المشاهد، وتوفي قتادة في نهاية فترة خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

اقرأ أيضًا: شخصيات تاريخية غيرت شكل العالم

بحث عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

يحتاج العديد من الطلاب والباحثين بحث عن العباقرة الذين فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم ، وفيما يلي بحث عن ذلك:

مقدمة بحث عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

لقد اختص الله بعض عباده بقدرات ومواهب خاصة، تجسد المعنى الكامل للإرادة القوية والعبقرية الإنسانية، وفي هذا الصدد نجد العديد من العباقرة المكفوفين الذين سجلوا أسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ الإنسانية، وفيما يلي بعض الأمثلة من أبرز المكفوفين العباقرة الذين برعوا في مجالاتهم:

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث أدبي

عرض بحث عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم

تُعد مهندسة الطيران الصينية ين هاوتسي نموذجاً لعباقرة فقدوا نعمة البصر فهي فتاة من الصين، وُلدت في هونج كونج ومنذ ولادتها وهي كفيفة، واستطاعت التفوق في مادة الرياضيات والفيزياء مما أهلها لدخول كلية الهندسة، واستطاعت اقتحام مجال تصميم طائرات الهليكوبتر، بالإضافة للإنجليزية هيلين كيلر فرُغم أنّها وُلدت كفيفة وصماء، إلّا أنها بفضل إراداتها استطاعت الحصول على دكتوراه في الفلسفة والعلوم، ومن أبرز مؤلفاتها أضواء في ظلامي، والرسام التركي أسريف أرمجان والذي يعد من أبرز الفنانين والعباقرة في التاريخ الإنسان، فعلى الرغم من كونه لم ير النور قط طيلة حياته، إلا أنه يرسم بمشاعره وعقله أجمل اللوحات الفنية، التي يجمع فيها بين التعبيرية والواقعية، وتتسم لوحاته بألوانها الزاهية المتناسقة.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة خاتمة بحث جاهزة للطباعة

وفي نهاية مقالنا نكون قد قدمنا، عن أهم العباقرة الذين فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال اعمالهم بجدارة وتميز، حيث اخترنا عدد من الشخصيات العباقرة العرب والأجانب، والذين كان لهم بصمة عظيمة في كافة المجالات والعلوم الإنسانية.

4264 مشاهدة