عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 31 يناير 2021 , 07:01
عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

من السهل إيجاد عدد الإلكترونات في أي مستوى طاقة رئيسي، وبالتحديد عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة ، حيث يشير مستوى الطاقة الرئيسي للإلكترون إلى الغلاف أو المدار الذي يقع فيه الإلكترون بالنسبة لنواة الذرة، ويُشار إلى هذا المستوى بالرقم الكمي الرئيسي n. 

مستويات الطاقة 

يعد مفهوم مستويات الطاقة جزءًا من النموذج الذري الذي يعتمد على التحليل الرياضي للأطياف الذرية، حيث أن كل إلكترون في الذرة له موقع للطاقة يتم تحديده من خلال علاقته بالإلكترونات سالبة الشحنة في الذرة ونواة الذرة موجبة الشحنة، ويمكن للإلكترون أن يغير مستويات الطاقة، وتزداد طاقة مستوى الطاقة كلما تم الابتعاد عن النواة، بينما كلما انخفض عدد مستوى الطاقة الرئيسي كلما اقتربت الإلكترونات من بعضها البعض ومن نواة الذرة.

شاهد أيضًا: مستويات الطاقة في الذرة

عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة هو 50 حيث المستوى الرئيسي الأول يمتلك كحد أقصى إلكترونين، والمستوى الرئيسي الثاني يمتلك كحد أقصى 8 إلكترونات، وهكذا، وللحصول على عدد الإلكترونات في أي مستوى رئيسي يتم التطبيق على القاعدة الأتية وهي عدد الإلكترونات= 2 ( ن ) ² حيث ن: تمثل المستوى الرئيسي، وبما أن المستوى الرئيسي لدينا هو خمسة، فعدد الإلكترونات= 2 ( 5 )² = 50 إلكترون. 

مستويات الطاقة الرئيسية والثانوية

كما قلنا سابقًا ما قد يحدد عدد الإلكترونات في كل مستوى طاقة رئيسي هو التطبيق على قاعدة عدد الإلكترونات= 2 ( ن )²، حيث عند التطبيق على هذه القاعدة يحتوي مستوى الطاقة الأول على إلكترونين؛ ويمكن أن يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الثاني على ما يصل إلى ثمانية إلكترونات؛ كما يمكن أن يحتوي المستوى الرئيسي الثالث على ما يصل إلى 18 إلكترونًا، وهكذا، أما بالنسبة للمستويات الفرعية فهي على النحو الآتي: 

  • يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الأول على مستوى ثانوي واحد، حيث يحتوي على مدار واحد يسمى المدار s، ولكن يمكن أن يحتوي المدار s على إلكترونين كحد أقصى.
  • بينما يحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الثاني على مدار مداري s وثلاثة مدارات p، ويمكن لمجموعة المدارات p الثلاثة استيعاب ما يصل إلى ستة إلكترونات، وبالتالي يمكن لمستوى الطاقة الرئيسي الثاني أن يحمل ما يصل إلى ثمانية إلكترونات، اثنان في المدار s وستة في المدار p.
  • ويحتوي مستوى الطاقة الرئيسي الثالث على مدار واحد s ، وثلاثة مدارات p ، وخمسة مدارات d ، ويمكن لمدار d استيعاب ما يصل إلى 10 إلكترونات، وهذا يسمح بحد أقصى 18 إلكترونًا.
  • المستويات الرابعة والأعلى لها مستوى فرعي f بالإضافة إلى المدارات s و p و d، ويحتوي المستوى الفرعي f على سبعة مدارات f ، والتي يمكن لكل منها استيعاب ما يصل إلى 14 إلكترونًا، وإجمالي عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الرابع هو 32.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة ، بالإضافة إلى التعرف على كيفية إيجاد عدد الإلكترونات في أي مستوى طاقة رئيسي وذلك وفقًا لقانون بسيط.

المراجع

  1. ^ flexbooks.ck12.org , 5.12 Energy Level , 31/1/2021
613 مشاهدة