عدد اللبنانيين في البرازيل 2022

كتابة ميرنا عيد قره -
عدد اللبنانيين في البرازيل 2022

عدد اللبنانيين في البرازيل 2022 ؟ على غرار لقب مصر بأنها هبة النيل، الذي هو أطول نهر في العالم. كذلك تلقّب البرازيل بأنها هبة الأمازون، أغزر نهر في العالم. كما وكانت البرازيل كبرى دول أمريكا اللاتينية عبر تاريخها، وجهة تستقطب المهاجرين العرب. لا سيما من بلاد الشام وتحديدًا من لبنان الذين يشكلون الجالية الأكبر فيها. كذلك ويعرف اللبنانيون البرازيليون باسم (البرازيليبانيس Brazilebanese) كما يصفهم روبيرتو خطلب على مدوّنة مجلس المواطنين البرازيليين في العالم، باللغة البرتغالية. وفي موقع محتويات، سنعرض كم عدد المهاجرين اللبنانيين في البرازيل؟ بالإضافة للعديد من المعلومات حول واقعهم وأوضاعهم.

عدد اللبنانيين في البرازيل 2022

عدد اللبنانيين في البرازيل يقدر بحوالي سبعة ملايين نسمة. في حين يقدر عدد سكان لبنان 2022 م بحوالي 7.100.000 مليون نسمة. موزعون في 26 ولاية برازيلية، أهمها ولاية سان باولو، وفيها أكثر من 3 ملايين مغترب ومتحدّر من أصول لبنانية، أي حوالي 8 % من عدد سكانها، البالغ 35 مليون نسمة. وتليها ولاية الريو دي جانيرو، التي يعيش فيها بين 400 و450 ألف مغترب، ومن بعدها ولاية بارانا، التي يقيم فيها بين 200 – 250 ألف مغترب، وفي مدينة فوز دي ايغواسّو، في الحدود المثلثة بين البرازيل والباراغواي والأرجنتين. في الواقع وقد وصل عدد اللبنانيين والسوريين، المهاجرين الأوائل إلى البرازيل، في نهاية القرن التاسع عشر، ومنتصف القرن العشرين، بالبواخر التي عبرت مياه البحر الأبيض المتوسط، إلى مرفأين رئيسين في البرازيل هما: مرفأ سانتوس، الذي يبعد مسافة 70 كيلو مترًا عن مدينة سان باولو، ومرفأ مدينة ريو دي جانيرو، عاصمة ولاية الريو. ويذكر أنه على إثر اندلاع الحرب الأهلية في لبنان عام 1975 م، هاجر إلى البرازيل أكثر من 50 ألف لبناني. [1] [2]

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد اللبنانيين في السعودية 2022

سبب هجرة اللبنانيين

من تبعات الحرب الأهلية التي عانى منها اللبنانيون والصراعات والتجاذبات السياسية بين الأحزاب اللبنانية التي امتدت لعقود أنهكت المجتمع اللبناني وأرخت بذيولها على كافة مفاصل الحياة في لبنان. وما خلّفته من دمار، وأزمات اقتصادية خانقة، جعلت ظروف الحياة صعبة للغاية، الأمر الذي دفع شريحة كبرى من اللبنانيين، إلى الهجرة والتغرّب في العديد من دول العالم. لا سيما ممن هم في سن الشباب، وعرفت الدول التي استقر فيها المهاجرون اللبنانيون باسم دول الانتشار. كما أن من أبرز الوجهات التي استقطبت اللبنانيين، دول قارة أمريكا الجنوبية، حيث زاد عدد اللبنانيين في الأرجنتين، والبرازيل، وفنزويلا، وتشيلي، بأضعاف عدد سكان لبنان. وبالأخص بعد الاحتجاجات الأخيرة التي شهدها لبنان، ضد الفساد وسياسات مسؤولي الحكومة، ورؤساء الأحزاب اللبنانية. بعد أن وضعت البنوك، ضوابط على رؤوس الأموال، والإيداعات المصرفية، التي تمنع أصحاب الحسابات من سحب أموالهم بالدولار الأمريكي، وإلغاء التحويلات الخارجية، وتفجير مرفأ بيروت في آب/ أغسطس من عام 2020 م. [1] [2]

توزع اللبنانيون في دول العالم

بعد أن تعرفنا على عدد اللبنانيين في البرازيل، نورد فيما يلي عدد اللبنانيين في العالم، وفي دول الانتشار وفق آخر الإحصائيات. بالإضافة إلى عدد اللبنانيين في الخليج: [1] [2]

  • عدد اللبنانيين في أمريكا: يقارب 3.00.000 مليون نسمة.
  • عدد اللبنانيين في مصر: يقارب 131.000 ألف نسمة.
  • كم لبناني في السعودية؟ في الواقع سجل عدد اللبنانيين في السعودية ما يقارب 120.000 ألف نسمة
  • عدد اللبنانيين في الإمارات: يقارب 100.000 ألف نسمة.
  • عدد اللبنانيين في قطر: يقارب25.000 ألف نسمة.
  • عَدد اللبنانيين في الأرجنتين: يقارب 1.500.000 مليون نسمة.
  • عدد اللبنانيين في البحرين: يقارب 40.000 ألف نسمة.
  • عدد اللبنانيين في العراق: يقارب 300.000 ألف نسمة.
  • عَدد اللبنانيين في كولومبيا: يقارب700.000 ألف نسمة.
  • كم عدد اللبنانيين في فرنسا؟: يقارب 250.000 ألف نسمة.
  • عدد اللبنانيين في المكسيك: يقارب 400.000 ألف نسمة.
  • عدد اللبنانيين في بريطانيا: يقارب 90.000 ألف نسمة.
  • عَدد اللبنانيين في نيجيريا: يقارب30.000 ألف شخص.
  • عدد اللبنانيين في كندا: يقارب 250.000 ألف نسمة.
  • عدد اللبنانيين في أستراليا: يقارب500.000 ألف نسمة.
  • عَدد اللبنانيين في فنزويلا: يقارب 340.000 ألف نسمة.
  • كم عدد الجالية اللبنانية في الكويت؟ في الواقع عددهم يقارب 41.000 ألف نسمة.
  • عدد اللبنانيين في ألمانيا: يقارب 50.000 ألف نسمة.
  • عدد اللبنانيين في الأرغواي: يقارب 70.000 ألف نسمة.
  • عَدد اللبنانيين في ساحل العاج: يقارب 120.000 ألف نسمة.

شاهد أيضًا: من هو رئيس لبنان الحالي

معلومات عن اللبنانيين في البرازيل

بعد ازدياد عدد اللبنانيين في البرازيل، والذين أثّروا إلى حدّ كبير في المجتمع البرازيلي، كما في كافة المجتمعات في دول أمريكا الجنوبية. نعرض فيما يلي بعض المعلومات حول البرازيليبانيس كالتالي: [1] [2] [3]

  • لم يعد مستغربًا في دولة البرازيل أن تتردد أسماء لبرازيليين عربية مثال: (عمر، علي، سليم، فاطمة، ليلى، نادية، جميلة، جرجي…).
  • معظم المسلسلات التي تعرض على شاشات التلفزة البرازيلية، المحلية منها والخاصة، تحرص على وجود شخصية (المهاجر اللبناني سليم) وحتى في روايات الأدب البرازيلي، كما في رواية الأديب الكبير جورج آمادو.
  • أشهر وأرقى النوادي في البرازيل، هي تلك الخاصة باللبنانيين والتي يبلغ عددها المئات مثال: نادي جبل لبنان (مونتي ليبانون) في سان باولو، والريو، ونادي زحلة، وراشيا الفخار، وراشيا الوادي، وحاصبيا، ونادي بيروت.
  • الجالية اللبنانية أكثر الجاليات نفوذًا وتفاعلًا في المجالات الاقتصادية والتجارية. بينما وتسيطر على قطاع تجارة الأقمشة والملبوسات، وعلى قطاع الفندقية. كما ويمتلك بعض اللبنانيين مشاريع ومنشآت صناعية، تعدّ الأضخم في البرازيل، التي تمتلك ثامن قوة اقتصادية في العالم.
  • يتركز عدد اللبنانيين في مدن البرازيل الكبرى. كما في كل من ولاية ساو باولو، تليها ميناس جيرايس، وغوياس، وريو دي جانيرو، وبارانا، سيارا، وفي باهيا، أمازوناس، بيرنامبوكو، مارانهاو، وفي بياوي.

شاهد أيضًا: عدد سكان لبنان 2021

أعلام لبنانيون برازيليون

بعد أن تعرفنا على عدد اللبنانيين في البرازيل، نعرض فيما يلي قائمة بأسماء شخصيات لامعة للبنانيين برازيليين، أثّروا في المجتمع البرازيلي أمثال: النائبة في البرلمان جنديرا، والتي فازت منذ عام 1987 بالانتخابات النيابية 4 دورات على التوالي، وهي ابنة أنطوان فغالي، شقيق المطربة اللبنانية صباح: ونذكر أيضًا: [3]

  • من الرياضيين: من أبطال سباق السيارات فيليبي نصر، وطوني كنعان، وعلام خضير، وتايسا مينيزيس: لاعب كرة الطائرة، إميل أسعد راشد، لاعب كرة السلة، ماريو زاغالو، لاعب ومدرب المنتخب البرازيلي السابق لكرة القدم، وبرانكو، وناصف الياس البطل الأولمبي في الجودو.
  • من رجال الأعمال: إدمون صفرا، جوزيف صفرا، مويس صفرا، ألبرتو دواليب، كارلوس غصن.
  • مِن الفنانين والأدباء والإعلاميين: ميلتون حاطوم الكاتب والروائي، ورضوان نصار، وكمال قبيسي الصحافي اللبناني البرازيلي اللامع، كارلوس لطوف رسام الكاريكاتير الشهير. وأنطونيو أبو جمرة الكاتب والممثل المسرحي، والممثلة مالو مادير، والفنانين سيرجيو أسعد، وتيتو مادي، ولوسيانا جيمينيز المذيعة التلفزيونية. وأرنالدو جابور المنتج والمخرج السينمائي وكاتب سيناريو، سابرينا ساتو الممثل الكوميدي ومقدم برامج تلفزيوني. كذلك جواوسينيو ترينتا مدير مدارس السامبا في ريو دي جانيرو، ومنظم كرنفال (كارنافاليسكو).
  • من المغنين: جواو بوسكو، فاجنر، ألمير ساتر، واندرليا.
  • مِن الأطباء: روجيه عبدالمسيح، أديب جاتين جرّاح قلبية

شاهد أيضًا: كم عدد اللبنانيين في السعودية 2021

اللبنانيون ولاعب كرة القدم بيليه

قليلون يعلمون أن اللبنانيين في البرازيل، هم من أعطوا اسم (بيليه)، لأشهر لاعب كرة قدم برازيلي، وهو إديسون أرانتيس دي ناسيمنتو، وذلك في بداياته الكروية، حين كان عمره 12 سنة، ويلعب الكرة في قريته (تريس كوراسوينس) مع أطفال الحيّ. حين مرّ بهم بائع لبناني متجول، جلس ليستريح تحت شجرة، يلعب الفتيان بجوارها. كما ولفته أن إديسون يركّز على لعب الكرة برأسه بشكلٍ مبالغ فيه، فأخذ يصرخ به مشيرًا إلى قدميه وهو يقول: “بي ولاه.. بي ولاه” التي تعني (بقدمك .. بقدمك ولاه) ففهم الفتى كلامه وأخذ يلعب الكرة بقدميه. كما أنه كلّما نسي استخدام قدميه، وعاد ليضرب الكرة من جديد برأسه كان رفاقه يكررون تلك العبارة ليستخدم قدميه من جديد وهكذا، حيث أن كلمة (بي) تعني القدم باللغة البرتغالية. في حين أن كلمة (ولاه) هي لفظة شعبية متعارف عليها عند اللبنانيين حين في مخاطبة ومناداة من لا يحترمون. كذلك وتحولت عبارة (بي ولاه) إلى (بيليه) عندما كبر إديسون واحترف كرة القدم مع فريق سانتوس البرازيلي. واتخذ العبارة كاسم أو لقب له.

بذلك نكون قد عرضنا عدد اللبنانيين في البرازيل 2022 الذين يعدون مكوّنًا ديموغرافيًا أساسيًا، على مستوى دولة البرازيل بشكل خاص، وفي القارة الأمريكية الجنوبية بشكل عام. كما وحدّدنا أماكن توزعهم في مدن وولايات البرازيل.

المراجع

  1. ^ archive.aawsat.com , اللبنانيون في البرازيل: أكثر من عددهم في لبنان بمرتين , 10/05/2022
  2. ^ aljazeera.com , ‘Plotting our escape’: Lebanon braces for new emigration wave , 10/05/2022
  3. ^ upwikiar.top , قائمة اللبنانيين في البرازيل - List of Lebanese people in Brazil - Wikipedia , 10/05/2022
12 مشاهدة