كم بلد يحد البرتغال

كم بلد يحد البرتغال

كم بلد يحد البرتغال ؟ تقع البرتغال على الخريطة في جنوب غرب القارة الأوروبية. وتحديدًا في شبه الجزيرة الإيبيرية. كما أنها من أقدم وأعرق دول أوروبا، وعاصمة البرتغال الرسمية هي لشبونة وأكبر مدنها، وتقع على طول ضفة نهر التاجة الذي يقسم البرتغال إلى شطرين. كما أن عملة البرتغال هي اليورو.

كم بلد يحد البرتغال

يحد البرتغال بريًا دولة واحدة هي إسبانيا في جهتيها الشمالية والشرقية. وهناك نزاع قائم بسبب الحدود بين الدولتين في منطقة أوليفينكا الحدوديّة منذ ما يزيد عن 200 سنة. كما ويبلغ طول الحدود بينهما حوالي 1.213.45 كيلو مترًا بحسب مزاعم البرتغال. في حين يبلغ 1.231.15 كيلو مترًا بحسب مزاعم إسبانيا. في الواقع تعتبر هذه الحدود، أقدم وأطول حدود باقية إلى اليوم بين دولتين، في دول أوروبا كذلك ويشكل المحيط الأطلسي حدودها المائية، من جهتيها الغربية والجنوبية.

شاهد أيضًا: أول من بدأ بالكشف البرتغالي هو الرحالة .. ونتائج رحلات الكشف البرتغالي

معلومات عن دولة البرتغال

بعد التعريف بكم بلد يحد البرتغال نعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بخصائص هذه الدولة الأوروبية على الشكل التالي:

  • تعد من أبرز المدن في البرتغال مدن: لشبونة العاصمة، وبورتو، وفونشال، وستو، وبراغا، وأمادرو، وألمادوا، وأكوالفا، وكاسيم، وفيلا، ونوفا دي غايا، وكويمبرا، وسيتوبال
  • يصنف اقتصاد البرتغال ضمن الاقتصادات القوية. لا سيما وأن معدل الحرية الاقتصادية فيها يقدر بنحو 65.3 %. كما وتأتي البرتغال في المرتبة 30 ضمن 44 دولة أوروبية من حيث الاقتصادات الأقوى.
  • تبلغ مساحة البرتغال حوالي 92.391 كيلو مترًا مربعًا، بالإضافة إلى أرخبيل جزر الأزور، وبورتو سانتو، وماديرا. بينما يقدر عدد سكان البرتغال 2021 بنحو 10.196.709 مليون نسمة.
  • تحتل البرتغال المرتبة 19 عالميًا من حيث جودة الحياة. كما وتعد من البلدان المتقدمة. بينما وتم تصنيفها في المرتبة 13 عالميًا من حيث الأمن والأمان كأكثر الدول سلمية. كما وجاءت الثامنة كالدولة الأكثر عولمة. ذلك بحسب وحدة المعلومات الدولية (الإيكونومست).
  • يسمى أعلى ارتفاع في البرتغال جبل بيكو في جزر الأزور. كما ويبلغ ارتفاعه حوالي 2.350 مترًا.
  • يعتبر الدوري البرتغالي لكرة القدم واحدًا من أفضل الدوريات الكروية في العالم. في الواقع أن كرة القدم من أكثر الرياضات شعبية في البلاد، ومن أبرز الأندية: بنفيكا، وبورتو، وسبورتينغ لشبونة. لاسيما وأنه قد أحرز لقب أفضل لاعب كرة قدم في العالم، لاعبان برتغاليان هما: لويس فيجو، وكرستيانو رونالدو. كما أنه من أبرز المدربين العالميين البرتغاليين، خوسيه مورينيو، وكارلوس كيروش، ومانويل خوزيه.
  • يذكر بأهم الصناعات في البرتغال صناعة الأغذية المعلبة. لا سيما الأسماك وتدخل في صادراتها. وصناعة النسيج، والتعدين، والآلات ووسائط النقل والسفن، والمواد البتروكيميائية، والأواني الزجاجية والفخارية، وتكرير النفط، ومواد البناء، وصناعة الورق والفلين.

شاهد أيضًا: ما كانت عملة البرتغال قبل اليورو؟

السياحة في البرتغال

تزخر البرتغال بالمعالم والمرافق السياحية التي يقصدها سنويًا عشرات الملايين من السياح، من مختلف دول العالم. ففيها مدن سياحية بامتياز. كما في لشبونة، والريفييرا، والغارف، وفاتيما، وبورتو التي تضم مواقع تاريخية عريقة كالقلاع، والجسور الأثرية، والكاتدرائيات ككاتدرائية بورتو، ومتحف سيرلوفيس التاريخى. كما وتتعدد فيها الأسواق الشعبية والفخمة. كذلك ومن الأنشطة التراثية في البلاد، مصارعة الثيران في الأرياف. ومن أبرز الأماكن السياحية فيها:

  • الأديرة والكنائس: كدير الكوباكا، ودير سانتا كروز في كويمبرا. ومن الكنائس فيها حوالي 4000 كنيسة، ككابيلا دوس أوسوس، الشهيرة باسم كنيسة العظام.
  • جامعة كويمبرا: أقدم الجامعات في أوروبا، التي يعود تأسيسها لعام 1290 م، وتستوعب ما يزيد عن 20.000 طالبًا.
  • شاطئ برايا دا مارينيا: ويقع في منطقة الغارف، على ساحل المحيط الأطلسي. كما ويتميز بمياهه الزرقاء، ورماله الذهبية ومنحدراته العالية الارتفاع.
  • قلعة ساو خورخي: في لشبونة، التي يمكن رؤيتها من جميع أنحاء المدينة لارتفاعها.
  • قلعة أوبيدوس: على ساحل المحيط الأطلسي، وهي مدينة صغيرة تعود إلى الحقبة الرومانية.
  • القصر الوطني بينّا: وهو قصر أشبه بالقصور المذكورة في الأساطير. كما ويبدو كقلعة مرتفعة فوق الغيوم.
  • كايس ريفيرا: هي منطقة خلابة بطبيعتها الساحرة في بورتو. وشوارعها تعود إلى العصور الوسطى، وتؤدي جميعها إلى ميدان يقع بجانب نهر دورو.

بهذا نكون قد أوضحنا كم بلد يحد البرتغال. كما وأحطنا بمعلومات عن خريطة البرتغال والدول المجاورة، وعرضنا اين تقع البرتغال التي كانت فيما مضى من أهم الدول الاستعمارية التي سيطرت على بقاع حيوية من العالم، بفضل شهرتها بمهارة أهلها في خوض البحار، وخبرتهم بالطرق التجارية والملاحية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Portugal , 31/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *