من شروط شهادة ان لا اله الا الله

من شروط شهادة ان لا اله الا الله

من شروط شهادة ان لا اله الا الله ما هي؟ حيث أن شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له من ضمن أركان الإيمان الستة، بل هي أهمهم وأول ركن منهم الذي به يأتي باقي الأركان ولشهادة أن لا إله إلا الله عدة شروط واجد توافرها، ووضع تلك الشروط الله تعالى وبينها لعبادة في كتابه العزيز.

من شروط شهادة ان لا اله الا الله

لشهادة أن لا إله إلا الله عدة شروط وضعها الله تعالى لعبادة ونقلها لهم رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ومن ضمن تلك الشروط، ما يلي:

  • الشرط الأول العلم: المضاد للجهل وهو العلم بوجود الله عز وجل حيث قال الله تعالى: “شَهِدَ الله أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالمَلائِكَةُ وَأُولُوا العِلْمِ قَائِماً بِالقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ العَزِيزُ الحَكِيم”.
  • الشرط الثاني اليقين: واليقين هنا يعني عدم وجود شك في قلب قائلها بخصوص أنه لا إله إلا الله، بدليل ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله, ولا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة”.
  • الشرط الثالث القبول: القبول بكل ما أنزله الله لعباده على رسله بدليل قول الله تعالى: “وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ”.
  • الشرط الرابع الانقياد: الانقياد وراء أوامر الله تعالى ورسله بدليل قول الله عز وجل: “وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى”.
  • الشرط الخامس الصدق: أن يقول العبد تلك الكلمة بصدق دون كذب، حيث قال الله تعالى: “الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ” وما روي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار”.
  • الشرط السادس الإخلاص: وهو إخلاص الو بالعمل الصالح لله عز وجل حيث قال الله تعالى: “فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّين”.

شاهد أيضًا: ما هي اركان شهادة ان لا اله الا الله والاثبات

ما هي أركان الإيمان؟

 أركان الإيمان ستة وهم كما يلي:

  • شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا رسول الله، حيث قال الله تعالى: “فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّـهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّـهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ”.
  • الإيمان بأسماء الله وصفاته، حيث قال الله تعالى: “لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.
  • الإيمان بالملائكة الملائكة بدليل قول الله تعالى: “علَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّـهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ”.
  • الإيمان بالكتب، حيث قال الله تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ”.
  • الإيمان بالرسل، حيث قال الله تعالى:”وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ”.
  • الإيمان بالقدر خيره وشره.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من شروط شهادة ان لا اله الا الله العلم المضاد للجهل وهو العلم بوجود الله، واليقين أي عدم وجود شك في قلب قائلها بخصوص أنه لا إله إلا الله، والقبول بكل ما أنزله الله لعباده على رسله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *