ما هي اركان شهادة ان لا اله الا الله والاثبات

اركان شهادة ان لا اله الا الله

اركان شهادة ان لا اله الا الله والاثبات من أكثر الأمور التي تهم المسلمين، وتعد شهادة أن لا اله الا الله هي من أركان الإسلام وهي أصل الدين الإسلامي، والتي تحمل معنى أن لا يوجد معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى، وذلك في قول الله تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه)، وأيضا في قول الله تعالى (إياك نعبد وإياك نستعين).

ما هي اركان شهادة ان لا اله الا الله والاثبات

أركان شهادة لا إله إلا الله هما ركنين أساسيين وهما كالتالي:-

  • الركن الأول: النفي في (لا إله)، وهذا ينفي وجود أي إله آخر إلا الله.
  • الركن الثاني: الإثبات في (إلا الله)، وهذا يثبت أن الألوهية قاصرة على الله وحده.

هناك الكثير من الآيات والأحاديث التي أكدت أن لا معبود بحق إلا الله، حيث تعتبر شهادة أن لا إله إلا الله هي التوحيد بالله عز وجل، ولا يحق لنا تفسير شهادة أن لا إله إلا الله أن لا معبود الا الله ولأن هذه شهادة لم ينكرها الكثير من المشركين.

ولكن الأصل في شهادة أن لا اله الا الله هو أنه لا معبود بحق إلا الله سبحانه وتعالى وأن ما يعبدون من إله غير الله باطل وشرك بالله سبحانه وتعالى، ولذلك نرى أن الكثير من المشركين رفضوا قول الله سبحانه وتعالى أن لا اله الا الله.

ويمكن أن نوضح ذلك بإعراب كلمة لا إله إلا الله، حيث تعتبر لا هنا نافية للجنس، وإله اسمها وتعتبر إلا أداة استثناء ملغاة، وهنا الله هو لفظ الجلالة مرفوع على البدلية لا إله إلا الله.

شاهد أيضًا: حكم تقديم المؤذن الشهادتين على التكبير

معنى الشهادتين

تعتبر الشهادتين هما أصل الدين الإسلامي حيث لا يمكن لأحد أن يسلم دون النطق بهما والعمل بهما أيضًا، حيث تعتبر شهادة أن لا اله الا الله هي أساس الدين والتوحيد بالله عز وجل، حيث تعتبر من أساس أي دين من الأديان السماوية من سيدنا آدم عليه السلام إلى وقتنا هذا.

قال الله تعالى ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولًا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) صدق الله العظيم، وقال الله تعالى (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون) صدق الله العظيم.

وكان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته يقول للناس (قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا)، حيث تعتبر هذه الكلمة من أفضل شعب الإيمان.

وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (الإيمان بضع وستون شعبة أو قال بضع وسبعون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ووضح لنا هذا الحديث الشريف على أن أصل الدين هو التوحيد بالله عز وجل، وأن شهادة أن لا إله إلا الله هي أفضل الكلام وأساس العقيدة، وهي تعني أن لا معبود بحق إلا الله، ويجب على المسلمين جميعا بل وعلى كل أحد أن يؤمن بالله وحده لا شريك له وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله حقًا.

شاهد أيضًا: شروط لا اله الا الله باختصار والدليل على كل شرط من تلك الشروط

شروط الشهادتين

شهادة أن لا اله إلا الله وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله هي أساس العقيدة والدين الإسلامي، وأن نؤمن بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله، حيث أول شروط الشهادتين هي العلم واليقين وهي عدم الشك أو مجرد الظن، وأيضًا القبول والانقياد والصدق والإخلاص والمحبة.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على اركان شهادة ان لا اله الا الله والاثبات، إلى جانب تناولنا معنى الشهادتين في الدين الإسلامي وشروط الشهادتين أيضًا، حيث تعتبر الشهادتين هما أساس الدين الإسلامي والعقيدة الإسلامية.

المراجع

  1. ^ midad.com , أركان لا إله إلا الله , 15-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *