موضوع عن أركان الإيمان

موضوع عن أركان الإيمان

موضوع عن أركان الإيمان حيث أن أركان الإيمان هي الأركان التي أظهرها لنا الدين الإسلامي لكي يتم الإيمان والتصديق بها فلا يجوز إيمان المسلم من غير التصديق بها جميعاً أو إنكار بعضها ولا يعد العبد مؤمن مالم يقر ويصدق ويؤمن بجميع هذه الأركان والعمل بها.

موضوع عن أركان الإيمان

ان الإيمان يعني التصديق بوحدانية الله سبحانه وتعالى وعدم الإشراك به، والإيمان بكل أسماءه وصفاته، لذلك فإن أركان الإيمان هي  السبب الذي خلقنا الله عز وجل من أجله وبعث لنا الرسل والأنبياء لكي نتفهم جيدًا معنى أركان الإيمان ولكي نعمل بها لأن الايمان هو مصدر الخير والهداية والمسلم بحاجه دومًا إلى ما يقربه من ربه لكي يسلك طريق الفلاح والنجاة في الدنيا والآخرة.

مقدمة موضوع عن أركان الإيمان

أركان الإيمان من الركائز الأساسية لاكتمال الدين الإسلامي فإن الإيمان إذا حل بالقلب يجعل الإنسان يرتقي لأعلى درجات العلم والسعادة في حياته والإيمان هو توحيد الله عزو وجل في كل شيء سواء في أسمائه وصفاته وربوبيته ولأن الإيمان له دور مهم في حياة كل مسلم فقد وضعت له عدة أركان أساسية الهدف منها هو تنفيذ الأوامر الإلهية.

معنى الإيمان في اللغة والاصطلاح

لقد عرف أهل اللغة أن الإيمان هو مشتق من الأمن أي التصديق والثقة والخضوع وقيل أيضاً أن مصطلح الإيمان أي الإقرار والطمأنينة وعكس الإيمان هو الكفر، أما مفهوم الإيمان اصطلاحًا هو ما قد وقر وثبت في القلب من تصديق واعتقاد وربط به القول باللسان والعمل بالأعضاء والجوارح وهو قابل للزيادة أو النقصان.

شاهد أيضًا: العلاقة بين الإيمان بالقدر وأركان الإيمان ان الإيمان بالقدر من أركان الإيمان

ما هي أركان الإيمان

يجب على كل انسان مسلم أن يؤمن بجميع أركان الإيمان الستة والتي وضحنا لنا ديننا الإسلامي الحنيف وهي:

الإيمان بالله عز وجل

إن الإيمان بالله عز وجل هو الإعتقاد الصادق والمؤكد بوجود الله عزو وجل والإيمان بأن الله لا شريك له والإقرار بصفاته وأسمائه المتواجدة في القرآن الكريم والسنة النبوية من غير أي تحرف أو تكييف والحرص على الإمتثال التام لأوامره والبعد عن نواهيه .

الإيمان بملائكته

وهي تعني الإيمان والإعتقاد المؤكد بأن الله عزو وجل خلق ملائكته من النور وهم بالفعل متواجدون يمتثلون لأوامر الله ولا يعصون الله ويقومون بكافة وظائفهم التي أمرهم الله عزو وجل بها.

الإيمان بالكتب السماوية

وهي تعني وجوب الإيمان والتصديق بجميع الكتب التي أنزلها الله عزو وجل على رسله وأنبيائه حيث توجد كتب تم تسميتها وكتب لم تسمى ومن الكتب التي قد تم تسميتها هي الإنجيل، التوراة، القرآن، الزبور، صحف إبراهيم، وكل كتاب منهم قد نزل على نبي معين فالتوراة قد نزلت على موسى عليه السلام وكتاب الإنجيل قد نزل على عيسى عليه السلام، وكتاب الزبور قد نزل على داوود عليه السلام والصحف قد نزلت على سيدنا إبراهيم والقرآن الكريم قد نزل على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

الإيمان بالرسل

وهو الإقرار والإيمان بأن الله عزو وجل قد أرسل رسلاً وأنبياء لا يعلم أحد عددهم إلا الله سبحانه وتعالى وأنه يجب الإقرار بما سمى الله في كتابه من الرسل والأنبياء فلقد ذكر الله عزو وجل في كتابه الكريم خمسة وعشرين من أسماء الرسل وهم  آدم، نوح، إدريس، صالح، إبراهيم، هود، لوط، يونس، إسماعيل، إسحاق، يعقوب، يوسف، أيوب، شعيب، موسى، هارون، اليسع، ذو الكفل، داوود، زكريا، يحيى، عيسى، إلياس، محمد فجميع هؤلاء الرسل والأنبياء يجب تصدقيهم والإقرار برسالاتهم التي أرسلها الله بهم.

شاهد أيضًا: الايه التي حث الرسول على قرائتها وتشتمل على اركان الايمان

الإيمان باليوم الآخر

يجب الإيمان بجميع ما أخبرنا الله به ورسوله عن اليوم الأخر والبعث بعد الموت والتصديق بفتنه القبر وعذاب القبر ونعيمه والحساب والصراط والحشر والصحف والشفاعة والنار والجنة وجميع ما أعده الله لليوم الآخر.

  الإيمان بالقدر خيره وشره

إن الله عزو وجل هو خالق كل ما في الوجود حتى الخير والشر فإن أعمال الخير التي يفعلها العباد هي من تقدير ومحبه  الله عز وجل وما يعمله العبد من شر فهي علامة على عدم محبة ورضاء الله للعبد وأنه يجب الإيمان بالقدر لأنه أحد أركان الإيمان الستة.

الآثار المترتبة على الإيمان

الايمان يترتب عليه العديد من النتائج الإيجابية سواء في التهذيب أو التعليم أو تنظيم الحياة وحل المشاكل وذلك لأن أركان الإيمان كانت ولا تزال على عاتق كل مسلم مؤمن ومن تلك الآثار:

  • الإيمان ينتج عنه الشعور بالراحة والطمأنينة وهدوء البال وهو سر نجاح الإنسان في حياته فقد أكد علماء النفس أن الإيمان له قدرة عجيبة في علاج الأمراض النفسية وعلاج الآلام الروحية.
  • الإيمان يجعل المسلم يصدق ويؤكد كل ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله حتى وإن خالف ذلك العقل.
  • استشعار الشخص بالإيمان يجعله يشعر بمراقبة الله له في العلن والسر فيجعله يقوم بفعل الطاعات على أكمل وجه ويبتعد عن فعل المعاصي والمنكرات.
  • انتشار الإيمان في المجتمع يؤدي إلى الترابط والوحدة والبعد عن الاختلاف والتشتت.
  • يؤدي إلى السلوك الحسن مع الآخرين فإذا ملأ الإيمان قلب المسلم جعله يتحلى بجميع الصفات الحسنة ويبتعد من تلقاء نفسه عن الصفات السيئة ومن الوقوع في الكبائر والمحرمات.
  • الإيمان بجميع الأركان والتصديق بها يؤدي إلى رضا الله ومحبته والفوز بالجنة والبعد عن النار.
  • الدفاع عن الرسل والأنبياء وعن الدين الإسلامي في وجه أعداء الإسلام.
  • أهل الإيمان لهم البشارة بكرامة الله عزو وجل وحمايتهم من الشرك الخفي والثبات على دينه.
  • الإيمان يجعل الشخص صبور على جهاد نفسه من شهوات ومغريات الدنيا وذلك لإرضاء الله عز وجل لكي ينال محبته ورضاه لأن قلبه معلقاً بالله وحده لا شريك له.

مواضع ذكر أركان الإيمان في القرآن الكريم والسنة النبوية

ذكرت أركان الإيمان في القرآن الكريم والسنة النبوية في عدة مواضع وهي كالتالي:-

  • قوله تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ).
  • هذا لقوله سبحانه وتعالى (شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ).
  • قال أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه وأرضاه (بينما نحن عند رسول الله عليه الصّلاة والسّلام ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثّياب شديد سواد الشّعر، لا يُرَى عليه أثر السّفر، ولا يعرفه منّا أحد، حتى جلس إلى النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، فاسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفّيه على فخذيه، وقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام، فقال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله، وتُقيم الصّلاة، وتُؤتي الزّكاة، وتصوم رمضان، وتحجّ البيت إن استطعت إليه سبيلاً. قال: صدقت.
  • قوله تعالى: (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ولكن الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ).

شاهد أيضًا: حكم الإيمان بأركان الإيمان الستة

كيف يمكن تقوية إيمان المسلم

هناك العديد من الوسائل التي تساعد وتعين العبد لكي يقوي إيمانه بالله عزو وجل ومنها:

  • الحرص على المداومة على فعل الطاعات ويتم ذلك من خلال التحلي بالصبر على فعل الخيرات والأعمال الصالحة والمداومة عليها مثل الحفاظ على الصلاة وعدم انقطاعها و المحافظة على الدعاء وذكر الله والحرص على طلب العلم والسعي له والحرص على قراءة الكتب التي تقوي إيمان المسلم فعندما يقل إيمان المسلم يجعله يشعر بالملل والضيق وينتج عن ذلك التقصير في فعل الطاعات والأعمال الصالحة وعدم المداومة عليها وقد يتركها .
  • والحرص على تلاوة القرآن الكريم بإستمرار وحفظه فالله عزو وجل نزل لنا القرآن الكريم لكي نهتدي به ولكي يكون سبيل المسلم في أن يفوز بالنجاة والفلاح في الدنيا والآخرة وإن هجر القران وعدم تلاوته تؤدي إلى إرتكاب الذنوب والمعاصي والمحرمات مما يؤدي إلى قسوة القلب والتقصير في فعل العبادات.
  • الحرص على المداومة على ذكر الله سبحانه وتعالى لأن ذكر الله له أثر كبير في تحسين علاقة العبد بربه سبحانه وتعالى والحرص على قراءة الأذكار الشرعية الموجودة في القران الكريم والسنة النبوية حيث تجعل العبد لين القلب وتبعده عنه الفتور والكسل.
  • والحرص على عبادة الله وذلك من خلال تعزيز الإيمان في قلبه وأن يستشعر دوماً مراقبة الله له وأن يستشعر لذة العبادات والطاعات.
  • الحرص على الالتقاء بالعلماء والجلوس معهم للاستفادة منهم وحفظ كلامهم الطيب .
  • حرص المسلم على معرفة الله عز وجل وذلك من خلال التدبر في أسمائه وصفاته ومعانيها والتفكير جيداً في آثارها وفي ملكوت الله عزو وجل وفي قدرته على خلق الإنسان والسماوات والأرض.
  • الحرص على طلب العلم الشرعي والسعي له لكي يزيد من خشية المسلم ويزيد من إيمانه ويجعله أكثر تقرباً إلى الله فإن العبد عندما يعلم تفاصيل دينه وأهوال يوم القيامة ومواقفها وعذاب القبر ومعرفة نعيم الجنة وعذاب النار تجعل المسلم يجتنب المعاصي والمنكرات لكي يفوز برضا الله والجنة.

خاتمة موضوع عن أركان الإيمان

أركان الإيمان هي السبب الرئيسي لصلاح النفس والمجتمع والأمم فهي تغرز في النفس العمل الدائم لفعل الخير والطاعات واستشعار مراقبة الله والبعد التام عن المنكرات والمعاصي  للفوز بجنات النعيم.

وفي النهاية نكون قد عرضنا موضوع عن أركان الإيمان حيث أن فهم هذه الأركان يقرب العبد من ربه، كما تعرفنا أيضًا على معنى الإيمان وكيف يصير أي مسلم مؤمنًا تقيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *