عدم استجابة الطابعة لامر الطباعة

كتابة ايمان محمد -
عدم استجابة الطابعة لامر الطباعة

عدم استجابة الطابعة لامر الطباعة ، كثيرة هي المشاكل الفنية والتقنية التي قد تقف أمام مستخدمي الأجهزة الحديثة وأجهزة الحواسيب بصفة خاصة وملحقاتها مثل الطابعات التي تعد من وحدات الإخراج الهامة التي لا تخلو منها أي مؤسسة للحصول على البيانات والصور والمعلومات بصورة ورقية بعد معالجتها بشكل إلكتروني.

مفهوم الطابعات الإلكترونية

تعرف الطابعات على أنها أجهزة إخراج تتصل بأجهزة الحواسيب لها قدرة على استخراج البيانات والنصوص والمعلومات والصور على أوراق بحجم معين وهناك الكثير من الطابعات التي تختلف في الشكل واللون والخصائص بالإضافة إلى التكلفة المتغيرة حسب كل نوع ويمكن معرفة الطابعات وخصائصها من خلال الإرشادات المرفقة معها وقدرتها على طباعة البيانات بالأبيض والأسود أو الألوان وهناك طابعات نقطية وليزر ولكل منها خصائص مختلفة عن الأخرى [1].

شاهد أيضًا: لطباعة مستند بشكل فوري على الطابعة اضغط على

عدم استجابة الطابعة لامر الطباعة

توقف الطابعة عن العمل وعدم استجابتها لأي أمر من الأوامر التي يقوم بها المستخدم بحاجة إلى القيام ببعض الإجراءات للتأكد من قدرتها على العمل تتمثل في الآتي: [2]

  • التأكد من وضع المنفذ بشكل متوازي وذلك بالدخول على جهاز الكمبيوتر واختيار زر خصائص، واختيار مدير الأجهزة والنثر على منفذ الطابعة LPT1 والتأكد أن المنفذ ECP.
  • في حالة عدم وجود المنفذ بهذه الحالة لابد من إتصال الطابعة بالجهاز عبر الكابل السلكي وسلامته.
  • تأكد من أن التخزين المؤقت 32 بت هو 3.0.4 أو أعلى من ذلك.
  • ضرورة وجود برنامج تشغيل وتعريف الطابعات CD Color Printer.
  • في النهاية عند التأكد من كل هذه المهام والطابعة لا تعمل لابد من فصل الطابعة وإلغاء تعريفها والعمل على تحميل التعريف مرة أخرى.

شاهد أيضًا: تتميز هذه الطابعة بالسرعة و الجودة العالية في الطباعة

أعطال الطابعات الشائعة

هناك مجموعة من الأعطال الشائعة التي تتعرض لها الطابعات وتوقف عملها ولكل مشكلة طرق في التغلب عليها تتمثل في الآتي: [3]

الطابعة لا تستجيب

عند توقف عمل الطابعة بشكل مفاجئ لابد من القيام بمجموعة من الممارسات والتي تتمثل في ضرورة تواجد أوراق في مكان سحب الورق المخصص في الطابعة، والتأكد من توصيل كافة الكابلات الكهربائية، وتفعيل زر الباور الخاص بالطابعة، وتوفر كمية حبر مناسبة لطباعة الأوراق.

الطابعة لا تطبع

عند استقبال اشعار يفيد بأن هناك مشكلة تمنع الطابعة من استخراج الورق فمن المحتمل وجود اوراق عالقة في المنفذ الخاص بالطابعة، أو إعادة تشغيل الطابعة مرة أخرى فقد تكون بحاجة إلى راحة أو إعادة تشغيل،

جودة الطباعة سيئة

في حالة الحصول على مطبوعات ذو جودة سيئة وغير واضحة فمن المحتمل استخدام أوراق رديئة ولابد من استبدالها بأنواع أخرى، والتأكد من وضوح الصور والمستندات التي تقوم بطباعتها فقد تكون جودتها غير جيدة وبالتالي فقد تتأثر بشكل سلبي عند طباعتها على الأوراق.

غير متأكد من أمام الطابعة

التأكد من أمان الطابعات وحمايتها من الاختراق من الأمور الهامة التي يجب التأكيد عليها أثناء شراء واستخدامات الأجهزة لأول مرة وذلك يتطلب من المستخدم تغيير كلمة المرور الخاصة بالطابعة.

الطابعة لا تقوم بالمسح الضوئي

هناك بعض الطابعات المتطورة تقوم بعملية المسح الضوئي وتوقف هذه الخدمة قد يرجع إلى بعض المشاكل في تعريف الطابعة ولذلك لابد من إعادة تثبيت التعريف فإذا استمرت المشكلة عليك الرجوع إلى كتيب التعليمات قد يكون هناك خطوات تقوم من خلالها بتعريف الماسح مرة أخرى.

كثرة الأوراق العالقة في الطابعة

تعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي الطابعات المتصلة بالأجهزة الإلكترونية وذلك يرجع إلى رصف الكثير من الورق في الدرج في المرة الواحدة أو وجود بعض الأجزاء المفككة داخل الطابعة وفي هذه الحالة يفضل إخراج وتفريغ الطابعة من الورق وفك الدرج.

الطابعة تعمل ببطء

من المعروف أن الطابعات النقطية تعمل ببطء عن الطابعات الليزر ولكن تعد هذه المشكلة من المشاكل التي تواجه أيضًا مستخدمي الطابعات الليزر الحديثة وذلك يعود إلى نوع المستند الذي تقوم بطباعته سواء كان طباعة على وجهين أو ملفات طويلة وتحتاج إلى وقت أو المستند المطبوع ذو جودة سيئة.

وفي الختام تم التعرف على عدم استجابة الطابعة لامر الطباعة والأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث هذه المشاكل وطرق صيانتها بشكل علمي وصحيح للتغلب عليها ولتتمكن الطابعة من العمل بشكل مستمر وبأعلى مستوى من الكفاءة والجودة دون التوقف لأي سبب.

المراجع

  1. ^ techtarget.com , printer , 4/12/2021
  2. ^ Sweetwater.com , Why is the printer not responding from the Print Command? , 4/12/2021
  3. ^ gflesch.com , 10 Common Printer Problems You Can Fix Yourself , 4/12/2021
83 مشاهدة