عقوبة تصوير المعلمين دون علمهم في السعودية

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 4 سبتمبر 2021 , 07:09
عقوبة تصوير المعلمين دون علمهم في السعودية

ما هي عقوبة تصوير المعلمين دون علمهم في السعودية ؟ يأتي هذا التساؤل بالتزامن مع الإعلان الأخير الذي أقرّته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، حيث ارتأت الوزارة إلى وضع مجموعة من العقوبات التأديبيّة الرادعة للطلبة في حال قيامهم بمخالفة الأنظمة والقوانين السائدة في كافّة المدارس السعوديّة، وكان من بين ما تمَّ البوح به عقوبة تصوير المعلمين دون علمهم في السعوديّة، وإليكم تفاصيل هذه العقوبة والإجراءات المترتبة عليها عبر مقالنا هذا.

مخالفة تصوير المعلمين دون علمهم في السعودية

مخالفة تصوير المعلمين دون علمهم في السعوديّة هي مخالفة سلوكيّة مُدرجة ضمن مخالفات الدرجة الخامسة في لائحة المخالفات السلوكيّة في المدارس السعوديّة؛ حيث ظهرت في الفترة الأخيرة محاولات لبعض الطلبة بتصوير معلميهم دون أخذ الإذن منهم ودون علمهم، وذلك بعد السماح لطلبة المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانويّة باستخدام الجوال في الأسبوع الأول من العام الدراسيّ الجديد 1443؛ الذي انطلق في السعودية قبل أيام للخوض في رحلة دراسيّة شيّقة، ولكن هنالك بعض الطلبة الذين استغلوا وجود الجوالات بين أيديهم إلى تصوير مُعلميهم، وهذا من الأمور المخالفة لقواعد الأدب والأمانة التي عهدها المعلم من تلامذته، الأمر الذي دفع إلى غياب الثقة بين المعلم والطالب، ودفع بوزارة التّعليم إلى فرض عقوبة تأديبية رادعة لكلّ طالب مدرسيّ يتجرأ على هذا الفعل والتصرف غير اللائق منه.[1]

شاهد أيضًا: عبارات عن احترام النظام في العمل والمدرسة .. اجمل الكلام عن النظام

عقوبة تصوير المعلمين دون علمهم في السعودية

حددت وزارة التعليم السّعوديّة عقوبة تصوير المعلمين دون علمهم في السّعوديّة بتوقيف الطالب عن الدراسة لمدة شهر واحد (30 يومًا) متواصلة، كما يُمكن تكليف الطالب المعاقب بعدد من الأعمال التطوعيّة الاجتماعيّة؛ بعد أخذ الموافقة من ولي أمر الطالب على أن يكون العمل التطوعيّ تحت إشراف إدارة التعليم السّعوديّة، ولقد جاءت هذه العقوبة كنوع من الإجراءات التأديبيّة للطلبة المخالفين؛ وذلك بناءً على تصريحات وزارة التعليم السعوديّة بشأن معاقبة تصوير المعلمين والمعلمات دون علمهم في المدارس السعوديّة.

شاهد أيضًاهل مسموح احضار الجوال للمدرسة 1443 في السعودية

المخالفات السلوكية في وزارة التعليم السعودية

أصدرت وزارة التعليم السعوديّة لائحة السلوك والمواظبة الواجب التزامها في جميع مدارس المملكة ولقد قسّمت اللائحة المخالفات السلوكية إلى ستة أقسام مختلفة، وهي كالتالي:

  • مخالفات الدرجة الاولى: العبث أثناء الاصطفاف الصباحي وعدم الالتزام بالزيّ المدرسيّ وما إلى ذلك.
  • مخالفات الدرجة الثانية: إثارة الفوضى أو الهروب من الفصل وما شابه ذلك.
  • مخالفات الدرجة الثالثة: قيام الطالب بالعلامات المخلة بالأدب والتهاون في أداء الصلاة وكذلك اختلاق المشاكل والاشتراك في المشاجرات.
  • مخالفات الدرجة الرابعة: تعمّد الطالب إصابة أحد الطلاب، أو التنمر والتدخين داخل المدرسة.
  • مخالفات الدرجة الخامسة: حيازة الأسلحة والأدوات الحادة أو قيام الطالب بتهديد معلمي المدرسة أو الإداريين، أو تصويرهم دون علمهم وما شابه ذلك.
  •  مخالفات الدرجة السادسة: الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام، أو الجرائم المعلوماتية، أو الاعتداء بالضرب على منسوبي المدرسة.
  • ملاحظة: أوضحت وزارة التعليم السعودية في لائحة السلوك والمواظبة الصادرة مؤخرًا؛ أنه بإمكان إإدارة المدرسة استدعاء الجهات الامنية المختصة عند اللزوم، وذلك بعد إثبات الحالة بمحضر، وإشعار إدارة التعليم في وقته.

ويُمكنكم الاطلاع على قواعد تنظيم السلوك والمواظبة بناءً على ما يظهر في الصورة المرفقة أدناه:

قواعد تنظيم السلوك والمواظبة

شاهد أيضًا: عبارات عن الانضباط المدرسي واجمل الكلام عن الانضباط في المدرسة

قواعد السلوك والمواظبة وزارة التعليم السعودية pdf

أتاحت وزارة التعليم السعوديّة لائحة تضن مجموعة قواعد السلوك والمواظبة؛ الواجب العمل عليها في مختلف مدارس الملمكة، وهي قواعد خاصّة لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانويّة، بهدف تقويم سلوكهم وردعهم في حال قيامهم بمخالفة القوانين والقواعد التي تُقوّمهم، ويُمكنكم الاطلاع على هذا الدليل المتاح بصيغة ملف pdf “من هنا“.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

إلى هنا يكون مقالنا شارف على نهايته؛ حيث تعرّفنا من خلاله على عقوبة تصوير المعلمين دون علمهم في السعودية، وهي التوقيف عن الدراة لمدّة شهر واحد، بالإضافة إلى إمكانيّة قيام الطالب بببعض الأعما التطوعيّة وبإشراف إدارة التعليم السعوديّة.

المراجع

  1. ^ edu.moe.gov.sa , قواعد السلوك والمواظبة الجديدة , 04/09/2021
33 مشاهدة