علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 10 يونيو 2020 , 00:06
علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول بعد الولادة أمر تبحث عنه العديد من الأمهات، ولا سيما أن اضطرابات الجهاز الهضمي وأشهرها الإمساك تُعتبر من أكثر الاضطرابات الصحية التي تُصيب الأطفال حديثي الولادة والرضع وخصوصًا في شهور عمرهم الأولى، وهنا يجب اللجوء إلى الطرق الفعالة والصحية من أجل القضاء على الإمساك عن الطفل وعلاجه بطريقة صحيحة.

الإمساك عند الأطفال الرضع

يُعتبر الإمساك من أكثر الاضطرابات الصحية التي تصيب الأطفال وخصوصًا الذين يتم تغذيتهم على الحليب الصناعي مع حليب الأم أو الذين يعتمدون بشكل كامل على الحليب الصناعي، أما الطفل الذي يتغذى على حليب الأم فقط وخصوصًا في شهوره الأولى؛ فإن احتمالية إصابته بالإمساك تكون منخفضة جدًا بالمقارنة مع أطفال التغذية الصناعية.

ويجب على الأم أن تنتبه إلى أن الطفل لا يحصل على نسبة عالية من الغذاء في شهره الأول، وبالتالي؛ يكون معدل الإخراج لديه منخفض بشكل طبيعي دون أن يكون مُصابًا بالإمساك، ولا يُمكن أن يتم وصف حالة الطفل بأنه مصاب بالإمساك إلّا إذا امتنع عن الإخراج لمدة تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام.

اقرأ أيضًا: متى يمكن شرب الرضيع للماء

اعراض الإمساك عند الرضع

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الطفل عندما يكون مُصابًا بالإمساك، مثل [1]:

  • تكون مخرجات الطفل صلبة بشكل ملحوظ وخصوصًا عند الامتناع عن الإخراج لعدة أيام متواصلة، ويكون قوام البراز لدى الطفل ذو لون داكن ومظهر قريب من شكل الطين. 
  • بكاء الطفل كثيرًا والشعور بأنه يضغط ويشد أعضائه قبل إخراج الفضلات، كما أن الطفل في هذه الحالة يرفض تناول الطعام بشكل دائم.
  • قد تُلاحظ الأم عند مرور وقت طويل على عدم الإخراج أن بطن الطفل صلبة نوعًا ما على غير العادة.
  • وفي بعض الحالات قد يلاحظ خروج دم مع البراز عند الاطفال وخصوصًا في الحالات المتأخرة من الإمساك والتي لا تُلاحظها الأم إلا بعد فترة طويلة.

اقرأ أيضًا: اسباب الصفراء عند الرضع

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول

يُمكن علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول، باكثر من طريقة على النحو التالي:

  • عمل بعض التمارين الخفيفة للطفل مثل تحريك الأرجل في شكل عجلة، وتدليك البطن أيضًا بلطف؛ حيث إن ذلك من شأنه أن يُعزز حركة الأمعاء ويُساعد على التخلص من الإمساك.
  • تغيير النظام الغذائي لكل من الأم والطفل؛ حيث يجب هنا على الأم أن تتجنب تناول الأطعمة الصلبة التي تصل إلى الطفل وتسبب الإمساك، كما يجب أيضًا أن يتم تغيير نوع الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل، واختيار افضل حليب للرضع لا يسبب امساك.
  • عمل حمام دافئ للطفل وعمل كمادات دافئة على منطقة البطن والأمعاء أيضًا؛ من شأنه أن يُعزز من نشاط الدورة الدموية وحركة الأمعاء في منطقة البطن ومن ثَم؛ القضاء بشكل كبير على الإمساك.

اقرأ أيضًا: مشروبات لعلاج الامساك

وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب عند علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول إلى استخدام بعض العقاقير العلاجية الطبية، ولكن تُجدر الإشارة إلى أنه في حالة علاج الإمساك عند الأطفال سواء بالأعشاب او العقاقير الطبية؛ لا بُد من الرجوع إلى الطبيب المُعالج أولًا من أجل اتباع الطريقة العلاجية المناسبة للطفل دون أضرار.

المراجع

  1. ^ nationwidechildrens , Constipation: Infant , 10/6/2020
208 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!