علاج البواسير في يوم واحد

علاج البواسير في يوم واحد

تُعد البواسير من الأمراض المؤلمة والمُحرجة للغاية، وهى شائعة بين فئة كبيرة من الرجال والنساء، وهي عبارة عن أوردة منتفخة في المستقيم وفتحة الشرج، إذا كُنت تُعاني من أعراض البواسير، إليك هذا المقال عن علاج البواسير في يوم واحد في المنزل.

طريقة علاج البواسير في يوم واحد
طريقة علاج البواسير في يوم واحد

تُسبب البواسير للشخص المُصاب، العديد من الأعراض التي تُصاحبها، منها الألم والحكة ونزيف المستقيم. ويُمكن أن تتطور حِدتها داخل أو خارج الشرج والمستقيم، وتسمى بالبواسير الداخلية والخارجية. وتتسبب البواسير في الكثير من الإنزعاجات النسبية، منها الخفيفة ومنها الشديدة التي يجب مُعالجتها، للتخفيف من الآلام المصاحبة لها. فيما يلي تعرف على أهم علاجات البواسير سريعاً في المنزل.

علاج البواسير بدون جراحة

  • الكمادات الباردة :

يمكنك علاج البواسير في يوم واحد ، والتخفيف من حِدتها بإستخدام الكمادات الباردة ومكعبات الثلج، التي يتم وضعها على فتحة الشرج للعمل على تقليل التورم لمدة ربع ساعة تقريبا في كل مرة. فالكمادات الباردة تأتي بنتيجة فعالة للغاية، لمن يعانون من البواسير الكبيرة و المؤلمة. وكُن حريصاً في وضع مكعبات الثلج، حيث يجب أن تضع هذه المكعبات داخل قطعة قماش ناعمة أو قطنية، أو داخل منشفة ورقية، والتأكد من عدم وضع أي شيء على الجلد مباشرة لضمان عدم حدوث تهيج أو إلتهابات. ويُفضل استخدام هذه الطريقة تحت إشراف الطبيب، طبقاً لحالتك، منعاً لحدوث اي مُضاعفات.

  • جِل الصبار :

يُعد إستخدام هلام الصبار “الألو فيرا” علاج للبواسير وأمراض الجلد المختلفة. وذلك لما له من خصائص ومُميزات مُضادة للإلتهابات، والتي تُساعد في الحد من التهيج. ويتميز جل الصبار بإنه آمن للغاية في الإستخدام الموضعي. والمقصود بجِل الصبار هو هلام الصبار النقي، المستخرج من نبات الصبار مباشرة، وليست مُنتجات بها جِل الصبا. فهلام الصبار النقي هو المقصود علاج البواسير في يوم واحد وتخفيف حدتها. ويُنصح أيضاً إستشارة الطبيب الخاص بك قبل إستخدامه ، للتأكد من مناسبته لحالتك.

علاج البواسير في يوم واحد

  • المناديل المُهدئة: تأكد من إختيارك لورق التواليت، الخالية من الكحول أو العطور أو غيرها من المواد المهيجة. لأن هذه المواد يمكن أن تتسبب في تفاقم أعراض البواسير، بدلاً من الحَد منها أو تخفيفها. فيمكنك الحصول على ورق تواليت تحتوي على مواد مُهدئة و مضادة للبواسير كالألوفيرا.
  • تليين البراز : المساعدة في التقليل من الإمساك وتليين البُراز، يُساهم على تسهيل حركة الأمعاء بسرعة، مع عدم وجود ألم، على العكس من وجود الإمساك الذي يجعل الأمر متفاقم ومؤلم جداً. فعليك دائماً الحفاظ على ليونة المعدة والامعاء، من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، والإكثار من شُرب الماء. ويوجد العديد من المواد التي تُستخدم في تليين البراز وتخفيفه، منها كبسولات أو سوائل تأُخذ عن طريق الفم من مرة لثلاث مرات يومياً. هذا الأمر سُيساعدك كثيراً في الحد من آلام البواسير بشكل جيد، ووعلاج البواسير في يوم واحد بالمنزل.

الوقاية من البواسير

يجب عليك أن تتجنب الوقوع في الإصابة بالبواسير، وأفضل طريقة لمنع البواسير هو المحافظة على النشاط البدني، وتناول الأطعمة الصحية، التي تعمل على المساعدة في إنتظام حركة الأمعاء،مثل تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، خاصة النباتات كالخيار والخس والبرتقال و شُرب الكثير من الماء، للحفاظ على حركة الجهاز الهضمي، وبالتالي التقليل من حدوث إمساك.

والتمرين البدني المُنتظم، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، يمكنهما المساعدة في منع البواسير. وأفضل طريقة في تجنب البواسير ومنعها على الإطلاق هو الذهاب إلى الحمام مباشرة عند الحاجة، لأن تأخير حركة الأمعاء تسمح بإعادة إمتصاص الماء من البراز وبذلك يجعل البراز أصعب عندما تذهب إلى الحمام بعد ذلك.

وجميع ما ذكرناه أعلاه من طرق لعلاج البواسير في يوم واحد، فعّالة وقوية للبواسير، وإذا لم تُجدي نفعاً معك، فعليك بالذهاب إلى الطبيب على الفور، خاصة إذا لاحظت وجود نزيف في المستقيم لأول مرة أو إزداد نزيف المستقيم، أو دم في البراز.

16489 مشاهدة