علاج سرطان المبيض

علاج سرطان المبيض

سرطان المبيض هو مجموعة واسعة من أورام المبيض التي تختلف من حيث الأصل والتركيب النسيجي. الأورام الظهارية هي الأكثر شيوعاً. يجرى علاج سرطان المبيض في الخارج بمساعدة جراحات الاختزال الخلوي والعلاج الكيميائي. من الممكن في المراحل الأولية إجراء تدخلات جراحية لا تؤثر على الخصوبة. يعالَج السرطان المتقدم بالعلاج الكيميائي داخل الصفاق، والعلاج الموجه، والعلاج الإشعاعي.

مبادئ العلاج

يبدأ علاج أورام المبيض الخبيثة عادة بالجراحة. إنها لا تساعد فقط في علاج المرض، ولكن أيضاً في تحديد المرحلة.

يزيل الطبيب الرحم وملحقاته (المبيضين وقناتي فالوب) والثرب الكبير وأي ورم يمكن اكتشافه.

تنفذ في المراحل 1-2 إجراءات التصنيف الجراحي كجزء من تشخيص سرطان المبيض. يقوم الطبيب بفحص أعضاء البطن والحوض، حيث يجمع عينات من أنسجة المناطق المشبوهة ويرسلها إلى المختبر للفحص النسيجي العاجل. في حالة وجود استسقاء، يؤخذ السائل من تجويف البطن لإجراء الفحص الخلوي، وإذا لم يكن هناك استسقاء، فيتم الحصول على مسحات من الصفاق لهذا الغرض.

دواعي إزالة الغدد الليمفاوية:

  • إزالة الطبيب للرحم وملحقاته وجميع بؤر الورم (الاختزال الخلوي الكامل)؛
  • وجود بؤر ورمية يصل ارتفاعها إلى 1 سم (الاختزال الخلوي الأمثل) والعثور على عقد ليمفاوية متضخمة.

يبدأ مسار العلاج في حالات أقل شيوعاً بالعلاج الكيميائي. يتم اختيار هذا الأسلوب في المرضى الذين لا يمكنهم الخضوع لعملية الاختزال الخلوي في وقت اكتشاف الورم، حتى للاختزال الخلوي الأمثل. قد يكون السبب هو الانتشار الكبير للورم ووجود أمراض مصاحبة شديدة لدى المرأة.

يمكن إجراء جراحة الاختزال الخلوي في حالة الاستجابة الجيدة للعلاج الكيميائي وتقلص بؤر الورم. تسمى هذه العملية بالاختزال الخلوي المتوسط. إنها تجرى بعد 2-3 دورات من العلاج الكيميائي. يستمر العلاج الدوائي بعد الجراحة، حيث تتلقى المرأة 3-4 دورات أخرى.

الحفاظ على الخصوبة

تهدف العمليات التي لا تنطوي على استئصال الرحم إلى الحفاظ على الوظيفة الإنجابية. لا تعتبر هذه العمليات علاجاً قياسياً، حيث يبقى خطر تكرار الورم مرتفعاً بعد هذه التدخلات، حتى في المراحل المبكرة.

تجرى مثل هذه التدخلات الجراحية بناءً على طلب المرأة، إن كانت شابة وفقط في المرحلة 1А من المرض، عندما يقتصر الورم على مبيض واحد ولم ينمو في الكبسولة، وعند عدم وجود علامات انتشار الورم في تجويف البطن. هذه العملية ممكنة في الحالات التالية:

  • الورم غير عدواني (سرطان شديد التمايز)؛
  • المرأة قادرة للخضوع لفحوصات المتابعة باستمرار بعد العملية؛
  • ثبت عدم كون السرطان وراثياً؛
  • استبعاد وجود ورم خبيث في بطانة الرحم في حالة السرطان الشبيه ببطانة الرحم (تجرى خزعة).

يشمل العلاج إزالة المبيض مع الورم كلياً، والمبيض الثاني جزئياً. تزال أيضاً الغدد الليمفاوية وتنفذ الإجراءات الهادفة إلى تصنيف الورم.

العلاج الكيميائي بعد الجراحة

تخضع معظم النساء للعلاج الكيميائي المساعد بعد الجراحة. يمتنع عنه في الحالات التالية فقط:

  • أُجري التصنيف الجراحي بالكامل؛
  • مرحلة المرض لا تزيد عن 1B (أصيب مبيض أو مبيضان، لكن الأورام لم تتجاوز الكبسولة ولم تظهر خلايا خبيثة في تجويف البطن)؛
  • الورم غير عدواني (G1)؛
  • السرطان من نوع سرطانات الخلايا غير الصافية.

العلاج داخل الصفاق

يُستخدم العلاج الكيميائي بفرط الحرارة داخل الصفاق لعلاج سرطان المبيض من المرحلة 3 في الخارج. يجرى على الفور بعد جراحة الاختزال الخلوي. يغسل الأطباء تجويف البطن بمحلول دافئ من الأدوية الكيميائية لتدمير بؤر الورم المتبقية.

مزايا هذا النهج:

  • جرعات كبيرة من الأدوية الكيميائية، والتي لا يمكن استخدامها في العلاج الكيميائي النظامي بسبب السمية العالية؛
  • أدنى حد من الآثار الجانبية – يحد الحاجز الدموي الصفاقي من امتصاص الأدوية في الدم؛
  • يساعد تسخين الأدوية إلى 40-44 درجة على اختراق الخلايا السرطانية وتدمير بؤر الورم التي تصل إلى 3 مم.

يزيد العلاج الكيميائي داخل الصفاق لسرطان المبيض من المرحلة 3 من بقاء المريض على قيد الحياة ويخفف من الاستسقاء (تراكم السوائل في تجويف البطن).

العلاج بالأدوية في المرحلة الأخيرة

لا يمكن لجميع المرضى الخضوع للجراحة. في بعض الأحيان يكون ذلك مستحيلاً بسبب تقدم الورم أو بسبب حالة المريض الخطيرة. بالإضافة إلى ذلك، إذا تكرر السرطان بعد الجراحة، فلا يُنصح دائماً بإعادة الجراحة.

في مثل هذه الحالة، يعالج سرطان المبيض بمساعدة العلاج الدوائي. لا يقتصر العلاج في الخارج على العلاج الكيميائي فحسب، بل يستخدم أيضاً العلاج الموجه الجزيئي. تستخدم مثبطات تولد الأوعية لمنع نمو الأوعية الجديدة المغذية للورم. وتستخدم في حالة وجود طفرات في جينات BRCA و NTRK عقاقير أخرى تدمِّر الخلايا السرطانية وتمنع انقسامها.

إلى من تلجأ؟

يمكنك بالخارج الخضوع لعلاج سرطان المبيض أو لجراحة استئصال المبيض في حالة الإصابة بسرطان الثدي. سيختار متخصصو شركة Booking Health المستشفى المناسب لك وسينظمون رحلتك. يمكنك على بوابتنا مقارنة الأسعار وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *