الفرق بين الفينير والتيجان

الفرق بين الفينير والتيجان

تتعدد علاجات الأسنان المتوفرة لإصلاح بعض العيوب أو التي تهدف إلى الحصول على ابتسامة لامعة وجميلة، وأكثر العلاجات شيوعًا مؤخرًا هما: فينير الأسنان، وتيجان الأسنان.

وحيث أنهما طريقتان متشابهتان إلى حدٍ ما إلا أنه لكل منهما استخدامات وفوائد مختلفة، ومن الجدير بالذكر أنه في مجال طب الأسنان التجميلي فإن العلاجات لا تتشابه.

وفي هذا المقال، سنذكر الفرق بين الفينير والتيجان و سنوضح بعض المعتقدات الشائعة والخاطئة، بالإضافة إلى إيجابيات وعيوب كل منها وغيرها من التفاصيل التي تخصّ كل واحدة على حدا، بحيث ستكون في نهاية هذا المقال قادرًا على الحكم أيهما تختار؟

يعد الهدف العام من كلا العلاجين، هو تصحيح الابتسامة والحصول على شكل جمالي وعلاج بعض المشكلات الشائعة، لكن توجد بعض الفروق بين الفينير والتيجان من جوانب مختلفة، فما هي؟

بدايةً تعرّف تيجان الأسنان على أنها غطاء للأسنان بشكل كامل، ويستخدم عادةً لترميم الأسنان المتضررة بشكل كبير نتيجة للتسوس أو الكسور، في حين تعرّف فينير الأسنان على أنها قشور رقيقة جدًا تغطي السطح الأمامي فقط من الأسنان، وتستخدم لتحسين مظهر الأسنان التي يتغير لونها أو الأسنان غير المتطابقة.

  • الفرق بين الفينير والتيجان من حيث النوع

أنواع التيجان:

  1. تاج المعدن المغطى بالبورسلان، من أشهر أنواع تيجان الأسنان، صلب ويعوض الشكل الطبيعي للسن، وهو الأنسب من حيث التكلفة، لكن قد لا يفضله البعض لأنه بعد فترة من الاستخدام قد يؤدي إلى تصبّغ اللثة للون الرمادي كانعكاس للون المعدن، مما يجعل الشكل العام غير لائق.
  2. تاج الزيركون، يتميز بالقوة والمتانة ويعطي بياضًا طبيعيًا مشابهًا للأسنان وعادةً ما يستخدم في الأسنان الخلفية، وتكلفته متوسطة.
  3. تاج E-MAX، هي تيجان ذات جودة عالية، وشفافية مثالية لترميم الأسنان الأمامية، كما أنها أكثر مقاومة للتآكل وأكثر انسجامًا مع أنسجة اللثة، وتتميز بالتحضير القليل للسن 3-5 مل، ولكنها ذات تكلفة باهظة.

أنواع الفينير:

  1. الراتنج، تمتاز هذه المادة بالليونة والمرونة وتوفرها في أماكن متعددة، بينما يعيبها أنها تتغير بمرور الوقت، ويصعب تقبل شكلها على الأسنان مقارنة بالبورسلين كما أن لديها قابلية ضعيفة لإصلاح حالات تصبغات وبقع الأسنان، وعمرها الافتراضي 5 سنوات فقط ويتوجب استبدالها بعد ذلك.
  2. البورسلين، تعتبر هذه المادة أقرب ما يكون لمينا الأسنان الطبيعية، وتمتاز بمقاومتها لمشكلات تصبغات وبقع الأسنان بالإضافة لقوتها وصلابته. اضغط هنا للإطلاع على معلومات أكثر بخصوص تيجان البورسلين.
  3. الحشوات التجميلية البيضاء، يميزها هو إمكانية الحصول على النتيجة المرغوب بها في جلسة واحدة وهي أقل تكلفة، بينما يعيبها أنها تتأثر بخبرة الطبيب وقدرته على تشكيلها بما يلائم الشكل الجمالي المطلوب، بالإضافة إلى قابليتها للتصبغ والبقع وعمرها الافتراضي 5 سنوات.
  • الفرق بين الفينير والتيجان من حيث الهدف العلاجي

يكون الهدف من استخدام فينير الأسنانجماليًا بشكل أساسي، وغالبًا ما يطبّق على أسنان سليمة، حيث لا تعالج فينير الأسنان أي خلل وظيفي.

في حين يكون الهدف من تيجان الأسنان علاجيًا في أغلب الأحيان، بحيث يُصلح الأسنان المتضررة بشكل كبير وواضح، لكن هذا لا ينفي استخدام تيجان الأسنان من أجل الحصول على نتائج جمالية.

  • الفرق بين الفينير والتيجان من حيث الاستخدامات

حالات استخدام تيجان الأسنان:

  • انتشار التسوس بصورة كبيرة لدرجة لا تستطيع الحشوات تحمل قوى المضغ الواقعة على السن بعد إزالة التسوس.
  • حالات نزع العصب، وذلك لانقطاع التروية الدموية للسن ما يجعله ضعيفًا ومعرضًا للكسر.
  • عند تركيب جسور الأسنان لتعويض الفراغ السني.
  • بعد إجراء زراعة الأسنان، وذلك لتغطية الزرعات السنية بعد انتهاء مراحل الزراعة.
  • لأهداف تجميلية، مثل إغلاق الفراغات البسيطة بين الأسنان، أو تغطية التصبغات مثل تصبغات التتراسيكلين.

حالات استخدام فينير الأسنان:

  • عدم تناسق لون الأسنان واصفرارها، ووجود التصبغات الناتجة عن التدخين وشرب المنبهات مثل القهوة والشاي وغيرها وبعض الأطعمة الملونة، أو في حال تغير لون الأسنان نتيجة لنزع العصب.
  • الفراغات البينيّة، والمسافات غير المتناسقة بين الأسنان.
  • وجود تشققات أو كسور في الأسنان.
  • حجم الأسنان غير المتناسقة.
  • الفرق بين الفينير والتيجان من حيث المميزات والعيوب

تمتاز تيجان الأسنان بكونها تغطي الأسنان كاملةً فتوفر حمايةً أفضل بينما تغطي الفينير السطح الأمامي للأسنان فقط.

تمتاز فينير الأسنان بأنها لا تتطلب برد الأسنان بشكل كبير، حيث يتم إزالة 0.2 إلى 0.5 ملم من مينا الأسنان فقط، وبالتالي المحافظة على الأسنان الطبيعية بشكل أفضل مقارنة بتيجان الأسنان التي تحتاج إلى برد الأسنان بكمية أكبر والتي تؤدي إلى مضاعفات منها حساسية الأسنان.

  • الفرق بين الفينير والتيجان من حيث التكلفة

تفوز التيجان كونها خيارًا اقتصاديًا وموفّرًا، ومع أن كل علاج يخدم غرضًا مختلفًا إلا أن الاختلاف في التكلفة ليس كبيرًا، وتتراوح التكلفة لكل من الفينير والتيجان ما بين 700 إلى 2000 دولار وقد تختلف التكلفة وفقًا لعوامل عدة، منها: نوع المادة المستخدمة، حجم المشكلات التي بحاجة إلى إصلاح وتعديل، عدد الأسنان المُعالجة، خبرة الطبيب، الإجراءات الإضافية اللازمة، والدولة التي تجري بها العملية.

ولا تدخل فينير الأسنان ضمن نطاق التأمين الصحي لكونها أحد التقنيات التجميلية، بينما قد يتم أحيانًا تغطية تكلفة تلبيسات الأسنان في حال كانت بغرض علاج أحد المشكلات الوظيفية.

  • الفرق بين الفينير والتيجان من حيث العمر والاستمرارية

تدوم تيجان الأسنان بشكل عام أطول من الفينير وذلك لأنها تغطي الأسنان بالكامل وبالتالي توفر حمايةً أكبر، بينما يصل العمر الافتراضي لفينير الأسنان إلى 10 سنوات.

كما أن متانة كل من الفينير والتيجان تعتمد على المادة المُختارة، حيث أن البورسلان والزيركون يزيدان من العمر الافتراضي لهذه التركيبات، بينما الراتنج المركب يكون أكثر عرضة للتشقق والتآكل والتصبغ.

وبشكلٍ عام، تتطلب كل من فينير الأسنان والتيجان عنايةً خاصة وذلك للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، وذلك باتّباع الآتي:

  • تنظيف الأسنان بانتظام باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان ملائم، والحرص على تنظيف الأسنان بعد كل وجبة واستخدام خيطًا طبيًّا لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.
  • تجنب الإفراط في تناول المأكولات الصلبة، فقد يؤدي إلى تكسر أو تلف القشور، وبدلًا منه تناول المأكولات الطرية والمليئة بالألياف، وسيكون من الأفضل تقطيعها قبل الأكل للحفاظ على التركيبات السنية.
  • تجنب قضم أظافرك، أو عض الأشياء الصلبة مثل أقلام الرصاص أو الثلج.
  • في حال حدوث ألم شديد أو خروج إفرازات يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة.
  • الفينير أم التيجان، ماذا تختار؟

 إن اختيار العلاج الملائم يعود بشكل أساسي لطبيب الأسنان الخاص بك، إلا أننا سنقدم لك دليلًا عامًا.

فإذا كانت مشكلتك مرتبطة بالجانب الجمالي فحسب، فيعتمد هذا على موقع السن الذي بحاجة للعلاج، فحين يتعلق الأمر بالأسنان الخلفية يُفضّل اختيار تيجان الأسنان كونها أكثر متانةً وتحمل لقوى الضغط المختلفة.

في حين إن كنت تعاني من تصبّغات أو فجوات في أسنانك الأمامية، فيُرشّح خيار الفينير كالحل الأمثل، خاصةً فينير E-Max والتي توفر نتائج طبيعية.

لكن في كل الأحوال لا يوجد خيار واحد صحيح، إذ أن كلاهما مختلفان ويكونان أفضل لحالات معينة، ويفضّل اللجوء إلى طبيب الأسنان الخاص بك حيث سيقوم بتقييم حالتك ونصحك بالعلاج المناسب لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *