علاج حرقة المعدة بالاعشاب

علاج حرقة المعدة بالاعشاب

تحدث حرقة المعدة أو كما يُشاع عنها باسم “الحموضة” بسبب تعرض المعدة  لعلة نتيجة عدم قدرتها على هضم كميات كبيرة من الطعام عالي الدسامة. وبالتالي فما يترتب من ارتفاع نسبة حامض المعدة أو “الهايدروليك” إلى المريء، واحتمالية امتداده لإصابة الصدر بالألم، والفم بالرائحة المزعجة، قد يتسبب في أمراض معدية أشهرها ارتجاع المريء، وقرحة المعدة. ولكن، هل يُمكن وقاية معدتنا من التعرض لحرقة المعدة؟ ما هي أهم وصفات علاج حرقة المعدة بالاعشاب ؟ هذا ما سوف نستعرضه من خلال مقالنا التالي بموقع محتويات.

علاج حرقة المعدة بالاعشاب

تُعتمد الكثير من الأعاشب كأحد دروب الطب البديل أو الطب النبوي للتخلص من الشعور بحرقة المعدة، وكافة الأعراض التي تسبب عدم الشعور بالراحة التابع لذلك.

هذا بالإضافة إلى أن تلك الأعشاب تساعد على التمكن من أمراض ارتجاع المريء وقرحة المعدة والناتجة عن عجز المعدة عن هضم كميات الطعام بشكل سليم، أو إرتفاع نسبة حامض الـ”الهيدروليك”، والمسؤول مع الإنزيمات التي يفرزها الكبدعن تفتيت جزيئات الطعام، ومساعدة المعدة على هضمها بشكل سليم.

تعتبر أعراض حرقة المعدة من أسوأ الأعراض التي تؤذي الفم وتتسبب بعدم الارتياح
تعتبر أعراض حرقة المعدة من أسوأ الأعراض التي تؤذي الفم وتتسبب بعدم الارتياح

أولاً: عشب الشيح

يساعد مزيج مسحوق الشيح البلدي مع شيح البابونج ، والذي يُمكن تجهيزه منزلياً بعد شرائه من العطار، على الشفاء من جميع العلل الموجودة بالمعدة، وعلى رأسها حرقة المعدة.

وذلك إذا تم وضع مقدار ملعقة صغيرة من هذا المزيج، مع فنجان ماء مغلي، ويترك حتى يدفأ قليلاً، ثم نقوم بشرب كمية من كوب إلى كوبين يومياً للحصول على نتيجة فعالة، وفي الحال.

ثانياً: القرنفل

عُرف قديماً عن القرنفل قدرته على تعطير رائحة الفم، وعلى تسكين الآلآم المختلفة ومنها آلام اللثة والأسنان. ولكن لا يُمكن أن نغفل دوره في تسكين أعراض قرحة المعدة.

نقوم بإضافة مقدار ملعقة من القرنفل إلى كوب ماء مغلي، ثم نتركها لنحو ربع ساعة، ونبدأ في إحتسائها. كذلك يُمكن إضافة القرنفل إلى فناجين الشاي وشربها لتقوم بالمفعول نفسه.

ثالثاً: الكمون

عهدنا منذ قديم الزمن أن الكمون هو صديق المعدة، ومخفف للانتفاخات، وطارد للغازات. ولهذا فهو مثالي في حالات التعرض لحرقة المعدة.

يُمكن تناول الكمون بغلي مقدار ملعقة صغيرة، ثم شرب كوب واحد منها يومياً، أو بتناول حبوب الكمون فور التعرض لأعراض حُرقة المعدة.

رابعاً: الكرنب

يساعد تناول عصير أوراق الكرنب مع قليل من الماء على التخفيف من جميع الأعراض التي قد تتعرض لها المعدة، وتؤذي الجهاز الهضمي.

يكفي تناول كوب واحد من هذا المزيج بعد تناول الإفطار في الصباح، ليقيك التعرض لأية أعراض أو إنتكاسات صحية مركزها الجهاز الهضمي.

خامساً: النعناع

تساعد عشبة النعناع على تهدئة المعدة بشكل رئيسي، لذلك فهي تخفف الانتفاخات، وتساعد على وقاية المعدة من عسر الهضم، وبالتالي التخلص من أعراض حرقة المعدة.

يُمكن غلي أوراق النعناع الطازجة أو المجففة، ومن ثم شربها فور أن يهدأ مغلي النعناع. وفي حالات أُخرى يحب البعض مضغ الأوراق الطازجة للنعناع فور الشعور بالحرقة.

سادساً: بذور الشمر

يُساعد شراب منقوع بذور الشمر، على التخفيف من أعراض حرقة المعدة. لذلك وجب نقع البذور لليلة كاملة، ومن ثم تحلية الشراب حسب الرغبة وإحتسائه.

يُمكن مضغ بذور الشمر لثلاث مرات يومياً أيضاً للوقاية من أعراض حرقة المعدة.

سابعاً: الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أفضل الوصفات التابعة لقائمة علاج قرحة المعدة بالاعشاب؛ إذ أنه يُمكن طحنه، وغلي مقدار ملعقة منه، ثم إحتسائه للتخفيف من أعراض الحرقة.

يُضاف أيضاً إمكانية أكل الزنجبيل مع الطعام، وشرب شاي الونجبيل للتخفيف من أعراض الحرقة، وكذا قرحة المعدة، وأعراض إرتجاع المريء.

يساعد مزيج بذور الأعشاب على تهدئة المعدة، وتخفيف أعراض القرحة
4569 مشاهدة