علاج البواسير الخارجية بالمنزل

علاج البواسير الخارجية بالمنزل

يعتبر علاج البواسير الخارجية بالمنزل أمر يريده الكثير من الناس لما تسببه هذه المشكلة من ألم وعدم راحة وإحراج لصاحبها قد يدفعه للخجل والخوف من زيارة الطبيب للكشف والعلاج.

ما هي البواسير

البواسير هي مشكلة متكررة ومنتشرة عند الكثيرين، تسبب ألم في فتحة الشرخ وعدم راحة عند التبرز والمشي والجلوس وتؤثر على ممارسة المصاب لحياته اليومية.

ويوجد نوعان من البواسير، إما داخلية لا يمكن رؤيتها ولمسها لكن يشعر المريض بألمها وتظهر أعراضها المزعجة، والبواسير الخارجية محور هذا التقرير وهي التي تتدلى للخارج ويمكن رؤيتها ولمسها وتسبب ألم شديد ونزيف وحكة.

علاج البواسير الخارجية بالمنزل

علاج البواسير الخارجية بالمنزل

لعلاج مشكلة البواسير الخارجية يمكن الاستعانة ببعض الوصفات المنزلية السهلة والبسيطة، منها:

  • استخدام عصير الليمون، يفيد كثيراً في التخفيف من الحكة والألم  ويساعد على تقوية الدورة الدموية في منطقة الشرج، حيث يتم دهان البواسير الخارجية بالقليل من عصير الليمون صباحاً ومساءً ، كما يمكن تناول مزيج الزنجبيل والليمون مع العسل يومياً لتنشيط الجهاز المناعي وتطهير الجهاز الهضمي من الجراثيم.
  • استخدام مكعبات الثلج، تعمل البرودة على انقباض الأوعية الدموية وتقليل ألم البواسير، يتم وضع مكعبات الثلج على البواسير الخارجية بعد لفها في شاش معقم ونظيف لمدة 10 دقائق مرتين يومياً.
  • استخدام جل الصبار، يساعد على تقليل الحكة والالتهابات ويعالج البواسير الخارجية عن طريق وضع القليل منها على البواسير وتدليكها ببطء للمساعدة في تقليل الالتهاب والحكة والألم.
  • استخدام الثوم، حيث يتم وضع الثوم المهروس بعد مزجه جيدًا مع القليل من زيت الزيتون على البواسير الخارجية وتدليكها برفق. تساعد هذه الطريقة على قتل الجراثيم الموجودة في منطقة الشرج وتحسين الدورة الدموية والتخلص من الألم والالتهاب.
  • استخدام ورق البرقوق، يفيد استخدام ورق البرقوق المطحون بعد خلطه مع زيت الزيتون في علاج البواسير الخارجية، حيث يتم وضع الخليط على البواسير وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ، تساعد هذه الطريقة على تقليل تورم وانتفاخ البواسير وتقليل الألم والحكة والالتهابات بمنطقة الشرج.

علاج البواسير الخارجية بوصفات منزلية

أثبتت التجربة أهمية الوصفات المنزلية ودورها الكبير في علاج البواسير الخارجية والتقليل من الألم الناتج عنها، وبالإضافة لما سبق من وصفات، توجد وصفات أخرى، هي :

  • استخدام زيت اللوز، يتميز بخصائصه المرطبة والمعالج للالتهابات، يتم وضع الزيت باستخدام قطن معقم ونظيف على البواسير الخارجية 3 مرات يومياً حتى يختفي الألم.
  • العلاج بخل التفاح، يساعد على انقباض الأوعية الدموية في منطقة الشرج مما يخفف من الألم والحكة وانتفاخ الدوالي، يتم تدليك البواسير الخارجية باستخدام قطنة مبللة بخل التفاح والضغط عليها بلطف، تساعد هذه الطريقة في تقليل الألم والإحساس الحكة بشرط استخدامها 3 مرات يومياً حتى الشعور بالتحسن.
  • استخدام زيت الزيتون، هذا الزيت معروف بخصائصه المُلينة وقدرته على ترطيب الأوعية الدموية وتقليل حجمها وعلاج تورمها، يتم وضع زيت الزيتون مباشرة على مكان البواسير وتدليكها جيداً به مرتين يومياً.
  • استخدام كمادات الشاي، يستخدم الشاي الأسود في علاج مشكلة البواسير الخارجية لأنه معروف عنه خصائصه القابضة للأوعية الدموية ما يقلل تورم البواسير المتدلية، يتم وضع قطن مبلل بالشاي على البواسير 3 مرات يومياً.
  • استخدام مغطس البابونج، يمكن علاج البواسير الخارجية بالمنزل من خلال الجلوس في مغطس ماء مغلي البابونج الدافئ لمدة 15 دقيقة يومياً.

إذن فإن علاج البواسير الخارجية بالمنزل أمر سهل وبسيط وممكن بإتباع بعض الخطوات السهلة واستخدام الوصفات المكونة من عناصر طبيعية يمكن الحصول عليها وإعدادها ببساطة، لكن لابد من استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض ولم تستجب الحالة للعلاجات المنزلية حتى يصف العلاج الدوائي المناسب للحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *