علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات

علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات

علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات، يمكن أن تصدر رائحة كريهة من المهبل من وقت إلى آخر عند عدم العناية بالجسم والمهبل، ولكن عند وجود رائحة كريهة مستمرة وغير طبيعية للمهبل فقد تكون علامة على وجود مشكلة يجب حلها ومقال اليوم سيتناول الحديث عن علاج رائحة المهبل عند البنات وأبرز النصائح لتفادي رائحة المهبل.

علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات

يمكن علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات باتباع بعض الطرق والاستراتيجيات اليومية البسيطة، وهي تشمل ما يأتي[1]:

تجنب ارتداء الملابس الداخلية في الليل

إن ارتداء الملابس الداخلية في الليل تمنع وصول الأكسجين إلى منطقة المهبل حتى وإن كانت ملابس قطنية، ومنع الأكسجين يسبب نمو البكتيريا والفطريات، لذلك يجب خلع الملابس الداخلية عند النوم، وارتداء ملابس فضفاضة.

تغيير الفوط الصحية باستمرار

يجب تغيير الفوط الصحية اليومية، وفوط فترة الدورة الشهرية باستمرار، وعدم تركها لمدة تزيد عن 4 ساعات، فبقاء الفوط الصحية يعزز من نمو البكتيريا والفطريات، وبالتالي انتشار الروائح الكريهة.

الحفاظ على نظافة المهبل

يجب الحفاظ على نظافة المهبل باستمرار، وبما أن المهبل يستطيع تنظيف نفسه بشكل طبيعي، فإنّه يمكن الاكتفاء بالماء الدافئ لتنظيفه وإزالة الروائح منه.

تجنب استخدام المنتجات المعطرة

يمكن أن تكون رائحة المنتجات المعطرة جذابة ورائعة، ولكن يجب تجنب استخدام المنتجات المعطرة المستخدمة للجسم على المهبل، فهي قد تتسبب في تهيجه، لأن منطقة المهبل حساسة للغاية، وهذا ينطبق على منتجات التنظيف، ومنتجات إزالة الروائح، والمنتجات التي تُغسل فيها الملابس الداخلية.

تغيير الملابس الداخلية باستمرار

يجب الحفاظ على نظافة الملابس الداخلية، وتغييرها باستمرار، خاصةً عند التعرق، أو ملاحظة رطوبتها، فالرطوبة توفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفطريات في منطقة المهبل.

ارتداء الملابس الداخلية القطنية

تعد الملابس القطنية أفضل الكلابس التي يمكن ارتدائها للحفاظ على صحة المهبل ونظافته، فالقطن يسمح للهواء بالمرور غلى المهبل، بينما الملابس الداخلية المصنوعة من مواد أخرى مثل الساتان والبولسترين قد تحبس الأكسجين عن المهبل، مما يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية، التي تؤدي إلى ظهور رائحة المهبل الكريهة.

المسح من الأمام إلى الخلف

إنّ مسح منطقة الجهاز التناسلي الخارجية من الخلف (من فتحة الشرح)، إلى الأمام (باتجاه المهبل)، أمر خاطئ، قد يؤدي إلى ظهور البكتيريا الموجودة حول فتحة الشرج في المهبل، لذلك عند المسح يجب أن يكون ذلك من الأمام غلى الخلف وليس العكس.

اختيار الفوط الصحية المناسبة

يجب اختيار الفوط الصحية التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة، مثل العطور وغيرها، فهي مواد يمكن أن تهيج المهبل وتسبب إصابته بالتهابات، وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة منه.

شاهد أيضًا: فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

نصائح لمنع رائحة المهبل مستقبلًا

بمجرد التخلص من رائحة المهبل الكريهة، يجب اتباع بعض النصائح لتجنب حدوث هذه المشكلة مرة أخرى، وهي كما يأتي[2]:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك: وهي بكتيريا مفيدة للمهبل، تحافظ على توازن درجة الحموضة فيه، ومن الأغذية الغنية
  • بالبروبيوتيك الزبادي، وخلل الملفوف.
  • اتباع نظام غذائي صحي: فالحرص على تناول غذاء صحي يتكون من الكثير من الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، يجعل الجسم في صحة جيدة، والأمر نفسه ينطبق على المهبل.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم: فشرب كميات كثيرة من الماء ليس مفيد للبشرة فحسب، بل يمكن أن يحافظ على صحة المهبل، من خلال تحفيز التعرق وإفراز السوائل الضارة.
  • تجنب الغسول المهبلي: تلجأ بعض الفتيات لاستخدام الغسول المهبلي للحفاظ على النظافة، ولكن قد يكون للغسول المهبلي مفعول عكسي تمامًا، فهو كما يقضي على البكتيريا الضارة، فإنه يقضي على البكتيريا الجيدة، لذلك يجب ترك الجسم يعادل نسب البكتيريا فيه بنفسه.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة: فهي لا تسمح للمهبل ومنطقة الفخذين بالتنفس بسهولة، والحصول على الكثير من الأكسجين أمر حيوي لصحة المهبل الجيدة، لذلك يجب ارتداء الملابس الواسعة.

شاهد أيضًا: علاج التهابات المهبل للمتزوجات

أعراض الإصابة بالالتهابات المهبلية

تظهر بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها للدلالة على وجود إصابة بالالتهابات المهبلية، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي[3]:

  • حكة وتهيج في المهبل والفرج.
  • إحساس بالحرقان، خاصة أثناء التبول.
  • احمرار وتورم في الفرج.
  • وجع وألم في المهبل.
  • طفح جلدي مهبلي.
  • إفرازات مهبلية سميكة بيضاء وخالية من الرائحة مع مظهر الجبن القريش.
  • إفرازات مهبلية مائية.

شاهد أيضًا: ما هو التشنج المهبلي؟ وكيفية علاج تشنج المهبل

العوامل المساعدة للالتهابات المهبلية

هناك بعض العوامل التي تساعد على الإصابة بالالتهابات المهبلية، من ابرزها ما يأتي[3]:

  • استخدام المضادات الحيوية لمدة طويلة: فالالتهابات الفطرية قد تنتج عند استخدام المضادات الحيوية لمدة طويلة، فهذه الأدوية تقتل مجموعة من البكتيريا، ومن ضمنها البكتيريا الصحية الموجودة في المهبل، مما يؤدي إلى فرط نمو الفطريات.
  • زيادة مستويات هرمون الاستروجين: تعد الالتهابات الفطرية أكثر شيوعًا عند النساء ذوات مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة، مثل النساء الحوامل أو النساء اللواتي يتناولن جرعة عالية من حبوب منع الحمل من هرمون الاستروجين أو العلاج بهرمون الاستروجين.
  • الإصابة بمرض السكري: تعد معدلات الإصابة بالالتهابات الفطرية لدى الفتيات والسيدات اللواتي يعانين من مرض السكري في الدم، أكبر مقارنة بالسيدات الغير مصابات بالسكري، أو المصابات ولكن معدلات السكري لديهن تحت السيطرة.

شاهد أيضًا: كريم افوكوم للمنطقة الحساسة

أكثر أنواع التهابات المهبل شيوعًا

هناك بعض أنواع التهابات المهبل الأكثر شيوعًا، وتشمل ما يأتي[ٍ4]:

التهابات المهبل الفطرية

تعد الالتهابات الفطرية أكثر أنواع التهابات المهبل انتشارًا، وهي تحدث بسبب أحد أنواع الفطريات، الذي يعرف باسم المبيضات، والتي تعيش بشكل غير ضار في المهبل، ولكن تحت ظروف معينة، تتكاثر بإفراط مما يسبب التهاب فطري للمهبل، وتشمل أعراضها الحكة، والرائحة الكريهة، و الاحمرار، وإفرازات بيضاء سميكة.

التهابات المهبل البكتيرية

كما هو الحال بالفطريات التي تعيش في المهبل، فإنه يوجد بكتيريا مفيدة تعيش فيه أيضًا تسمى العصيات اللبنية، ولكن تكاثرها بشكل كبير يؤدي إلى الغصابة بالالتهابات المهبلية البكتيرية، ومن أعراض الإصابة بها، إفرازات سميكة أو بيضاء أو زلقة وشفافة، وظهور رائحة كريهة من المهبل، ونادرًا ما تسبب الالتهابات البكتيرية حكة أو حرقان في المهبل.

داء المشعرات

هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي على عكس الالتهابات الفطرية والبكتيرية، وهو ينتج عن طفيلي وحيد الخلية، وتشمل أعراض داء المشعرات، الحرقان، وتهيج واحمرار  وتورم المهبل، مع الإفرازات المهبلية الصفراء اللون، أو الرمادية أو الخضراء، وربما مع رائحة كريهة من المهبل، توعاني بعض النساء أيضًا من ألم أثناء التبول.

شاهد أيضًا: افضل دكتورة نساء وولاده في جده 2022

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا لم تختفي رائحة المهبل الكريهة بعد محاولة تطبيق كل العلاجات والاحتياطات، أو إذا كانت رائحة المهبل مرافقة لأعراض غير عادية، فمثلًا إذا كانت رائحة المهبل قوية للغاية، وتزداد قوة يومًا بعد يوم، فيجب زيارة الطبيب، أو إذا كانت رائحة المهبل مصاحبة لأعراض التهابات المهبل، مثل زيادة الإفرازات، أو أنّ الإفرازات لم يعد لونها أبيض، أو وجود حكة مزعجة ومؤلمة في منطقة المهبل، فتأخير علاج مشاكل المهبل قد يؤثر على القدرة على الحمل مستقبلًا[5].

شاهد أيضًا: تحاميل جاينو كانديزول 400 لعلاج فطريات المهبل

علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات، قُدّم في هذا المقال أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها للقضاء على رائحة المهبل الكريهة، كما تمّ تقديم النصائح التي يمكن من خلالها منع هذه الرائحة، والجدير بالذكر أن النظافة هي خط الدفاع الأول للقضاء والوقاية من رائحة المهبل المزعجة.

المراجع

  1. ^ cosmopolitan.com , 17 Actually Useful, Not-Garbage Tips For Keeping Your Vagina Clean , 25/11/2021
  2. ^ healthline.com , 7 Tips When Dealing with Vaginal Odor , 25/11/2021
  3. ^ mayoclinic.org , Yeast infection (vaginal) , 25/11/2021
  4. ^ everydayhealth.com , Common Types of Vaginal Infections , 25/11/2021
  5. ^ healthline.com , 7 Tips When Dealing with Vaginal Odor , 25/11/2021
1 مشاهدة