علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 00:09
علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها

علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها ، فالجغرافيا هو العلم الذي يقوم بدراسة الأماكن والعلاقات بين الناس وبيئاتهم. في الواقع قام الجغرافيّون باستكشاف خصائص سطح الأرض الفيزيائيّة، والمجتمعات البشريّة التي تنتشر في لعالم. كما يدرسون كيفيّة تفاعل الثقافة البشريّة مع البيئة الطبيعيّة والطريقة التي يمكن أن تؤثّر بها المواقع والأماكن على الناس.

علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها

إنّ علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها، كما أنّه العلم الذي يربط بين العلوم الاجتماعيّة، والعلوم الطبيعيّة. وبمعنى آخر هو العلم الذي يربط الظواهر الطبيعيّة بالظواهر البشريّة، حيث يقوم بدراستها وتحليلها. في حين تسعى الجغرافيا إلى فهم مكان وجود الأشياء، وسبب وجودها، وكيف تتطوّر وتتغيّر مع مرور الوقت. في الواقع، يمكن تعريف الجغرافيا بأنّها العلم الذي يتعامل مع الوصف والتوزيع والتفاعل بين السمات الفيزيائيّة والبيولوجيّة والثقافيّة المتنوّعة في الأرض. لا سيما أنّ أوّل استخدام لمصطلح كلمة الجغرافيا يعود للقرن الخامس عشر الميلادي، حيث تعود لأصولها اليونانيّة.

شاهد أيضًا: الجغرافيا هي كل ما يتعلق بالكرة الأرضية وتكوينها

فهم علم الجغرافيا الذي يدرس الوقائع وأوقاتها

من خلال موضوعنا عن علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها، وهذه حقيقة، إذ أنّ الجغرافيا البشريّة تتعلّق بفهم ديناميكيّات الثقافات والمجتمعات والاقتصادات. بينما الجغرافيا الماديّة تتعلق بفهم المناظر الطبيعية والبيئة. في الواقع تضع الجغرافيا هذا الفهم للعمليّات الاجتماعيّة والفيزيائيّة، مع الاعتراف بالاختلافات الكبيرة في الثقافات والأنظمة السياسيّة والاقتصادات والمناظر الطبيعيّة والبيئات في جميع أنحاء العالم، واستكشاف الروابط فيما بينها. في حين أن فهم أسباب الاختلافات والتفاوتات بين الأماكن والفئات الاجتماعيّة، يكمن وراء الكثير من التطوّرات الحديثة في الجغرافيا البشريّة. كما توفر الجغرافيا إطارًا مثاليًّا لربط مجالات المعرفة الأُخرى. ليس من المستغرب أن أولئك الذين تم تدريبهم كجغرافيين، غالبًا ما يساهمون بشكلٍ كبيرٍ في الإدارة التطبيقيّة للموارد والبيئات. لا سيما أنّ الجغرافيا بمعناها الواسع، هي تعليم للحياة. التعلّم من خلال الجغرافيا – سواء تمّ اكتسابه من خلال التعلّم الرسمي أو من خلال التجربة إن كان بالسفر أو العمل الميداني أو البعثات – يساعدنا جميعًا على أن نكون أكثر حساسيّة، اجتماعيًا وبيئيًا، وأكثر اطلاعًا، وأكثر مسؤوليّة كمواطنين.

أهمية علم الجغرافيا

في السياق نفسه حول علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها، لا بدّ لنا من معرفة أهميّة علم الجغرافيا. في الواقع تخبرنا الجغرافيا بما يلي:

  • الأماكن والمجتمعات التي نعيش، ونعمل فيها.
  • بيئاتنا الطبيعيّة والضغوط التي نواجهها.
  • الترابط بين العالم ومجتمعاتنا الداخليّة.
  • كيف ولماذا يتغيّر العالم؟ إن كان عالميًّا أم محليًّا.
  • كيف تساهم أفعالنا الفرديّة والمجتمعيّة في هذه التغييرات.
  • الخيارات الموجودة في إدارة عالمنا مستقبلًا.
  • أهميّة الموقع الجغرافي في الأعمال، واتّخاذ القرار.

الفرق بين الجغرافيا البشرية والفيزيائية

إنّ علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها، ولذلك فهناك اختلافات وفروقات بين الجغرافيا البشريّة والجغرافيا الفيزيائيّة. في الواقع، تقوم الجغرافيا الفيزيائيّة بدراسة كلّ من مواسم الأرض، وأيضًا المناخ، وحتّى الغلاف الجويّ، والترب الموجودة في سطح الأرض والتشكّلات الأرضيّة، بالإضافة إلى جداول المياه، بالإضافة إلى الأنهار والبحار والمحيطات. بينما الجغرافيا البشريّة، هي التي تدرس توزّع السكّان على اليابسة، وتعدّد وانتشار واختلاف الثقافات في العالم. علاوةً على ذلك؛ فإنّ الجغرافيا والخرائط هي لغة أساسيّة لفهم العالم. لا سيما أنها توفر إطارًا لتنظيم معرفتنا وإيصالها، حيث يتمّ استخدام الجغرافيا بشكلٍ متزايد في كل مجال من مجالات المساعي البشريّة تقريبًا، ممّا يوفّر لغةً عالميّةً لفهم الأفكار وتقديمها وتوصيلها.

شاهد أيضًا: من أبرز نتائج الكشوف الجغرافية على العالم العربي والإسلامي

أشهر كتب العرب المسلمين في الجغرافيا

من خلال موضوعنا علم الجغرافيا؛ فإنّ للعرب والمسلمين منذ القديم اهتمام كبير في هذا المجال. لقد ترك أجدادنا العديد من الكتب الهامة والتي تعد من اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا ككتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، وكتاب معجم البلدان، وأيضاً كتاب تحفة الأنظار. ولا ننسى كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، وكتاب الروض المعطار في خبر الأقطار. علاوة على ذلك، هناك كتب الرحالة العرب، كابن بطوطة، وكتاب رحلة ابن جبير، والإدريسي، وابن ماجد، وغيرهم الكثير.

يبقى أن نشير إلى أن علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الوقائع وأوقاتها، كما تقدم الجغرافيا عدسة فريدة. يمكن من خلالها مراقبة الأحداث الجارية ووصفها بشكلٍ غنيَ ودقيق، وإعادة سرد التاريخ، والإلهام، والتعليم، والترفيه. كما تعمل ميزة سرد القصص الجغرافيّة على جذب الجمهور باستخدام الخرائط لربط القصص بالمواقع الفعليّة على الأرض. وبذلك تتيح الأدوات الجغرافيّة الحديثة تجاوز الفكرة التقليديّة للخريطة، والجمع بين النصّ السرديّ، والصور، ومقاطع الفيديو، والمحتويات الأخرى، لإخبار القصّة بشكلٍ أكثر تفاعلًا.

المراجع

  1. ^ rgs.org , What is geography? , 12/09/2021
6 مشاهدة