عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود تسجيل الدخول 2022

كتابة محمد عدنان -
عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود تسجيل الدخول 2022

عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود تسجيل الدخول 2022 الذي يُمكّن الطلاب الراغبين بالتقديم إلى أحد برامج الدراسات العليا المعلن عنها عبر موقع جامعة الملك سعود من تسجيل طلباتهم في عمادة الدراسات العليا، وسيتطرق موقع محتويات من خلال المقال التالي إلى موضوع عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود تسجيل الدخول 2022 مرورًا باستعراض شروط التسجيل في اللائحة الموحدة وفي برامج الدراسات العليا مع الإضاءة على الخطة الزمنية لإجراءات برامج الجامعة.

عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود

صدرت الموافقة السامية على إنشاء كلية الدراسات العليا في جامعة الملك سعود بتاريخ 6 صفر من العام 1399 هـ، وذلك بناءً اقتراح مجلس الجامعة في جلسته المنعقدة بتاريخ 20 ذو الحجة من العام 1398 هـ، وبعد حوالي عقدين من الزمن جرى تغيير تسمية الكلية إلى عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود، حيث أوكلت إليها مهمة الإشراف على جميع برامج الدراسات العليا في الجامعة والتنسيق فيما بينها، إضافةً إلى إجراء عملية تقويم ومراجعة دائمة لها، والتوصية بالموافقة عليها واعتمادها، وفي هذا الإطار قامت عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك سعود بتصنيف برامج الدراسات العليا التي تقوم بالإشراف عليها إلى عدة برامج من بينها البرامج الاعتيادية، وبرامج التعليم المستمر، وبرامج الماجستير التنفيذي، وبرامج مشتركة.[1]

شاهد أيضًا: عمادة شؤون المكتبات جامعة الملك سعود

عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود رؤية المملكة 2030

تعمل عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك سعود في إطار تطبيق التوجهات المرتبطة برؤية المملكة 2030 على التعرف على متطلبات وحاجيات سوق العمل في المملكة قبل إطلاق برامج دراسات عليا جديدة، أو قبل تعديل برامج دراسات عليا موجودة، وذلك من خلال إطلاق برامج أبحاث ودراسات أكاديمية لبيان مدى احتياج سوق العمل للبرامج التي سيتم إطلاقها وتحديد الجهات المستفيدة من مخرجات هذه البرامج مع الأخذ بعين الاعتبار لتطلعات رواد السوق وتوقعات خريجي هذه البرامج، وعلى صعيدٍ آخر فقد عملت عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك سعود وبما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 أيضًا على رقمنة معظم خدماتها بدءًا بإجراءات قبول طلاب الدراسات العليا مرورًا بإجراءات التسجيل في العمادة وصولًا إلى إجراءات التخرج منها.

شاهد أيضًا: معلومات عن برنامج التعليم المستمر جامعة الملك سعود

عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود تسجيل الدخول 2022

أتاحت عمادة الدراسات العليا للطلاب الراغبين بالتسجيل في برامج الدراسات العليا التي أطلقتها العمادة إمكانية التسجيل بشكل إلكتروني عبر بوابة القبول الإلكتروني في العمادة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • التوجه نحو بوابة القبول الإلكتروني في عمادة الدراسات العليا “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم، أو البريد الإلكتروني.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المخصص لها.
  • الضغط على مربع “دخول”.
  • اختيار برنامج الدراسات العليا المطلوب التسجيل فيه.
  • رفع الثبوتيات والأوراق المطلوب.
  • إرسال طلب التسجيل في برامج عمادة الدراسات العليا.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تسجيل الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد أيضًا.

عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود

شاهد أيضًا: اعضاء هيئة التدريس جامعة الملك سعود .. قائمة مواقع أعضاء هيئة التدريس

موعد التسجيل في عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود 2022

أعلنت عمادة الدراسات العليا عن افتتاح بوابة القبول 1444 للتسجيل في برامج الدراسات المعلن عنها عبر موقع العمادة الرسمي على شبكة الإنترنت، وجاء في لائحة مواعيد التسجيل أنه يتوجب على الراغبين بالقدم على برامج الدراسات العليا الاعتيادية للعام 1444 هـ / 2022 م، أن يقوم بالتقدم اعتبارًا من يوم الأحد 26 جمادى الآخرة عام 1443 هـ، والموافق 27 شباط من العام 2022 م، وحتى يوم الاثنين 11 شعبان من عالم 1443 هـ، والموافق 14 آذار من العام 2022 م، وذلك بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط المنصوص عليها في اللائحة الموحدة للدراسات العليا وشروط القبول في الجامعة والشروط الإضافية المنصوص عليها في كل برنامج من البرامج.

شروط القبول في اللائحة الموحدة لجامعة الملك سعود

حددت عمادة الدراسات العليا مجموعة من شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا والتي تضمنت:[2]

  • يجب أن يكون المتقدم حاملًا للجنسية السعودية، أو أن يتم التقدم على منح رسمية للدراسات العليا في حال كان من غير السعوديين.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية، أو من إحدى الجامعات الأخرى المعترف بها.
  • يجب أن يقدم الطالب تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  • يجب أن يقدم الطالب وثيقة تثبت موافقة الجهة التي يعمل بها على تسجيله في برنامج الدراسات العليا.
  • يجب أن يكون المتقدم متفرغًا بشكل كامل في حالة شهادة الدكتوراه، مع إمكانية استثناء بعض الحالات التي يقدرها مجلس الجامعة.
  • يمكن للقسم أن يطلب من المتقدم اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مراحل سابقة.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الملك سعود للبنات

شروط التسجيل في برامج الدراسات العليا في جامعة الملك سعود 2022

يتطلب القبول في برامج الدراسات العليا في  استيفاء مجموعة من الشروط التي تختلف باختلاف درجة الدراسات المرغوب التسجيل فيها، ويمكن تخليص هذه الشروط بما يلي:[3]

شروط التسجيل في الماجستير عمادة الدراسات العليا

يتطلب التسجيل في برامج الماجستير في عمادة الدراسات العليا الحصول على درجة (70) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى، إلا في حال اشترط القسم الحصول على درجة أعلى من ذلك، ويستثنى من هذا الشرط طلاب المنح الخارجية، وطلاب برامج الماجستير التنفيذي، وطلاب برنامج ماجستير التعليم الطبي.

شروط التسجيل في الدكتوراه عمادة الدراسات العليا

يتطلب التسجيل في برامج الدكتوراه في عمادة الدراسات العليا استيفاء الشرطين التاليين:

  • الحصول درجة (45) كحد أدنى في اختبار اللغة الإنجليزية “توفل”، أو على درجة (4) في اختبار اللغة الإنجليزية “آيلتس”، إلا في حال اشتراط القسم الحصول على درجات أعلى، ويستثنى من هذا الشرط تخصصات الدراسات الإسلامية، الدراسات القرآنية، التاريخ الإسلامي، اللغة العربية.
  • الحصول على درجة (70) كحد أدنى في اختبار القدرات العامة للجامعيين، إلا في حال اشتراط القسم الحصول على درجة أعلى من ذلك، ويستثنى من هذا الشرط طلاب المنح الخارجية.

شاهد أيضًا: شروط التحويل لجامعة الملك سعود من جامعات خارجية

الخطة الزمنية لإجراءات برامج الدراسات العليا في جامعة الملك سعود 2022

نشرت عمادة الدراسات العليا الخطة الزمنية لإجراءات برامج دراسات الدبلوم والماجستير والدكتوراه في الجامعة للعام 1444 هـ، والتي جاءت على النحو التالي:[4]

الإجراء التاريخ بداية الاستقبال نهاية الاستقبال
استقبال تحديث شروط القبول لبرامج الدراسات العليا (دبلوم عالي / ماجستير / دكتوراه) هجري 25/02/1444 هـ 17/03/1444 هـ
ميلادي 11/09/2022 م 13/10/2022 م
دراسة واعتماد شروط القبول بعمادة الدراسات العليا، ورفعها على موقع العمادة هجري 20/03/1444 هـ 23/04/1444 هـ
ميلادي 16/10/2022 م 17/11/2022 م
استقبال برامج الماجستير التنفيذي المزمع طرحها للعام الجامعي 1445 هـ مكتملة وفق ضوابط ومؤشرات استحداث برامج الماجستير التنفيذي الموضحة بتعميم العمادة رقم 2189914/2/4 تاريخ 17/8/1443 هـ هجري 15/02/1444 هـ 17/03/1444 هـ
ميلادي 11/09/2022 م 13/10/2022 م
دراسة برامج الماجستير التنفيذي من قبل اللجان والمجالس المختصة بعمادة الدراسات العليا هجري 20/03/1444 هـ 21/05/1444 هـ
ميلادي 16/10/2022 م 15/12/2022 م

ويمكن الاطلاع على بقية الإجراءات من خلال زيارة موقع عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك سعود، بوابة الخطة الزمنية للإجراءات “من هنا“.

شاهد أيضًا: نسب القبول في جامعة الملك سعود

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود تسجيل الدخول 2022 مرورًا باستعراض شروط التسجيل في اللائحة الموحدة وشروط التسجيل في برامج الدراسات العليا في جامعة الملك سعود مع الإضاءة على الخطة الزمنية لإجراءات برامج الدراسات العليا في الجامعة.

المراجع

  1. ^ graduatestudies.ksu.edu.sa , عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود , 08/06/2022
  2. ^ graduatestudies.ksu.edu.sa , عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود شروط القبول في اللائحة الموحدة للدراسات العليا , 08/06/2022
  3. ^ graduatestudies.ksu.edu.sa , عمادة الدراسات العليا جامعة الملك سعود شروط القبول لبرامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود , 08/06/2022
  4. ^ graduatestudies.ksu.edu.sa , الخطة الزمنية لإجراءات برامج الدراسات العليا والخطط الدراسية وشروط القبول للعام الجامعي 1444هـ , 08/06/2022
69 مشاهدة