عملية تحويل الخوارزمية إلى لغة يفهمها الحاسب تسمى

عملية تحويل الخوارزمية إلى لغة يفهمها الحاسب تسمى

عملية تحويل الخوارزمية إلى لغة يفهمها الحاسب تسمى ، لغة البرمجة. فبعد الانتشار الواسع للتكنولوجيا وتقنياتها وأنواع الحواسب المكتبية والمحمولة وأجهزة الهواتف النقالة الذكية، أصبح مفهوم لغات البرمجة ليس بالمصطلح الغريب. إذ يتكون الحاسب من عتاد مادي صلب يتمثل بأجزاءه الملموسة الظاهرة كالشاشة والفارة وصندوق الحاسب وغير ذلك من الطرفيات. إضافةً إلى ذلك يلزم عتاد معنوي أو سوفتوير وهي التي تعطي الحياة والروح لهذه الآلة الجامدة.

عملية تحويل الخوارزمية إلى لغة يفهمها الحاسب تسمى

لغة البرمجة هي عملية تحويل الخوازمية إلى لغة يفهمها الحاسب ويجيد التعامل معها وتنفيذ أوامرها. وتقسم لغات البرمجة إلى نوعين رئيسيين:

  • لغات منخفضة المستوى كلغة الآلة أو لغة التجميع.
  • لغات عالية المستوى وهي قريبة من لغة يفهمها البشر وفيها كلمات باللغة الإنكليزية لها دلالة تشير إلى طبيعة استخدامها. ويندرج تحت نوع اللغات العالية المستوى كل من النوعين التاليين:
    • البرمجة الإجراءية كلغة السي(c) ولغة البيسك.
    • البرمجة غرضية التوجه أو البرمجة بالكائنات كلغة جافا java ولغة سي ++(c++).

شاهد أيضًا: من وحدات الإخراج في الحاسب الآلي

خصائص لغات البرمجة

تساعد لغات البرمجة المبرمج على التفاهم مع الحاسب وجعله يقوم بالمهمة المطلوبة عبر عدة أوامر برمجية. ليبدأ الحاسب بتحليل هذه الأوامر وتحويلها إلى النظام الثنائي المكون من واحدات وأصفار (0 و1) وهي اللغة التي يفهمها الحاسب. ولكل مبرمج أسلوبه ومهارته الخاصة فلا يكتب مبرمجين برنامجًا لأداء نفس المهم بنفس الطريقة. بل لكل منهما وجهة نظره ورؤيته التي تتيح لهم لغات البرمجة تحويلها إلى أوامر وتعليمات.

ما هي الخوارزمية

الخوارزمية هي سلسلة متتالية من الخطوات والتعليمات التي تشرح وتوضح طريقة أداء مسألة أو عمل ما. ويرجع اسمها نسبةً إلى العالم أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي الشهير في القران 19. ويتركز مفهوم الخوارزمية في ثلاث كلمات هي:

  • التسلسل: الخوارزمية هي مجموعة خطوات متتالية ومتسلسلة ولا يمكن أداء إحداها قبل الأخرى.
  • الاختيار: تواجه واضع الخوارزميات حالات ومساءل تفرض وجود أكثر من طريق فيضطر للاختيار بناءً على شروط محددة. فمثلًا عند تحقق الشرط تسلك الخوارزمية اتجاهًا معينًا، وفي حال عدم التحقق تسلك اتجاهًا آخر.
  • التكرار: في بعض المساءل تواجه المبرمج ضرورة تكرار بعض الخطوات فيستخدم مفهوم الحلقات لأداء مهمة التكرار.

شاهد أيضًا: اللغة التي تعامل بها جهاز الحاسب مبينة على

كيف يتم تمثيل الخوازمية

يجري تمثيل الخوارزمية بعدة طرق تصنف تحت نوعين هما:

  • خرائط الانسياب وهي عبارة عن مخططات توضح مسار الحل دون إعطاء تفاصيل. وتستخدم الأشكال الهندسية كالدائرة والمستطيل والمعين للإيحاء بمهام معينة في المخطط. بالإضافة إلى الربط بين هذه الأشكال بواسطة خطوط توضح اتجاه الحل. وتصنف في 4 أصناف هي:
    • مخططات سير العمليات التتابعية.
    • مخططات سير العمليات ذات التكرار والدوران.
    • مخططات سير العمليات ذات التفرع.
    • مخططات سير العمليات ذات الاختيار.
  • الشفرة الوصفية أو ما يعرف بالـ Pseudocode وهو وصف وتحليل وشرح للخوارزمية بلغة البشر كاللغة الإنكليزية أو الفرنسية أو العربية. وتحوي في بعض الأحيان على شروحات وتفاصيل تجعلها أقرب إلى لغة البشر منها إلى لغات البرمجة.

علم الحاسوب وتطبيقاته

حقق وجود الحاسب ثورةً على مستوى العالم في مختلف القطاعات وفي قطاع الأعمال بشكل خاص. فأصبح للحاسب دور كبير في تخزين البيانات ومعالجتها وأرشفتها بطريقة فعالة وسريعة توفر الجهد والوقت وعددًا كبيرًا من الموظفين. كما ويؤمن إمكانيات وصول سهل وسريع لأية معلومة أو بيانات ترغب باستعراضها. وازدادت أهمية علم الحاسب بعد ظهور الإنترنت والتطور الهائل الذي شهده هذا المجال الذي جعل العالم قريةً صغيرة. وأصبح الحاسب والجهاز المحمول وكافة الأجهزة العاملة بلغات البرمجة والتي تتصل بالإنترنت جزءًا أساسيًا لا يتجزأ من حياة الصغير والكبير في كل مكان.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص علم البيانات وتحليلها

وفي ختام مقالنا حول عملية تحويل الخوارزمية إلى لغة يفهمها الحاسب تسمى ، تكونت فكرةً عامةً واضحةً عن الخوارزمية ومفهومها وعلاقتها بلغات البرمجة بأنواعها.

31 مشاهدة