عند دخول حرف اللام على كلمة اللبيب

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 10 فبراير 2021 , 08:02 - آخر تحديث : 10 فبراير 2021 , 08:02
عند دخول حرف اللام على كلمة اللبيب

عند دخول حرف اللام على كلمة اللبيب تكتب سؤال يساعد على تشغيل العقل،  حيث تزخر اللغة العربية بالعديد من القواعد النحوية والإملائية التي تكسبها ثراءً لا يوجد في أي لغة أخرى، وكيف لا وهي اللغة التي اختارها الله تعالى لتكون لغة معجزته الخالدة في كل زمان ومكان، إنها لغة القرآن الكريم. 

عند دخول حرف اللام على كلمة اللبيب  

الإجابة أنها ستكتب (للبيب)، فإذا دخل حرف اللام أي لام الجر على كلمة لبيب النكرة، أي الخالية من (ال) التعريف فإننا ببساطة نضيفها في بداية الكلمة لتكون (للبيب)، ولكن ماذا إذا كانت كلمة (لبيب) معرفة، أي تبدأ بـ ال التعريف بحيث تكون اللبيب، كيف يمكن حينها إدخال حرف اللام عليها؟!!

فمن المعلوم أنه عند إضافة حرف اللام على كلمة معرفة بـ ال سواء أكانت اللام شمسية أو قمرية، فإننا نحذف الألف ثم نضيف لام الجر، مثل: السماء فتصير لسماء، القمر فتصير للقمر. 

وبالطبع في حالة اللام الشمسية فإن نلفظ لام الجر فقط دون لام (ال)، أما في حالة اللام القمرية فإننا نلفظ كلتا اللامين. 

أما بالنسبة لكلمة (اللبيب) فإننا لو طبقنا هذه القاعدة عليها لصارت (لللبيب) بتوالي ثلاث لامات !! 

لذا فإننا سنحذف الألف وكذلك لام (ال) لتصير الكلمة (للبيب) وذلك لكراهة توالي اللامات.

شاهد أيضاً: الحروف التي تنزل عن الخط عند الكتابة بخط النسخ هي

كيف تكتب كلمة الباب عند إضافة حرف الباء لها

الإجابة هي (بالباب)، فعندما  يدخل حرف الباء على كلمة (الباب) المعرفة فإنها ببساطة تضاف فقط في بداية الكلمة دون أي تغيير عليها، وكذلك إذا كانت نكرة فإنها تكتب (ببابٍ) مثلها كسائر الأسماء الأخرى التي تدخل عليها حروف الجر المتصلة.

وبذلك نكون قد عرفنا وأجبنا على سؤال الكثيرين عند دخُول حرف اللام على كلمة اللبيب تُكتب، ويبقى هذا من فيض بحور لغتنا العربية وقواعدها التي قد تبدو لكثرتها معقدة قليلًا، إلا أنها بسيطة لمن يعشقها لا تزيده سوى إبهارًا باللغة المعجزة.

1383 مشاهدة