عنكبوت الساعة الرملية ويكيبيديا

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 16:09
عنكبوت الساعة الرملية ويكيبيديا

عنكبوت الساعة الرملية ويكيبيديا ، إنّ عنكبوت الساعة الرملية الصيني هو أحد أنواع العناكب التي كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة وتحدث الكثير من الأشخاص بأنها من العناكب السامة التي تمتلك لدغة قاتلة فما مدى صحة هذا القول، وما هو عنكبوت الساعة الرملية، كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عليها في مقال اليوم.

ما هو عنكبوت الساعة الرملية ويكيبيديا

هو عنكبوت الساعة الرملية الصيني واسمه العلمي (Cyclocosmia latusicosta) أحد أنواع العناكب وينتمي هذا النوع للعناكب من فصيلة (Cyclocosmia)، ويعتقد بأنه أحد عناكب الباب المسحور، ما يميزها امتلاك خلفية مسطحة غير عادية لا نجدها في أي نوع آحر من العناكب وهذه المؤخرات هي ميزة تبقيها بعيدة عن الحيوانات المفترسة، والميزة الأخرى لهذه العناكب بأنها لا تنسج شباك كما تفعل باقي أنواع العناكب بل تبني جحورًا في الأرض، يقال أنّ من عثر على عنكبوت الساعة الرملية هو مزارع صيني والطريف بالأمر أنه عندما وجده أعتقد أنه ختم صيني قديم.

تبني هذه العناكب جحورها في باطن الأرض وعند الشعور بالخطر فإنها تدخل الحفرة بسرعة وتسدها خلفها باستخدام البطن وهذا ما يجعل محاولة الدخول إلى جحرها مهمة مستحيلة من قبل الأعداء[1].

شاهد أيضًاهل يجوز قتل العنكبوت

ما هو موطن عنكبوت الساعة الرملية

يعيش عنكبوت الساعة الرملية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ويعيش البعض منها في كندا وغواتيمالا والمكسيك وشرق الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تم العثور على على هذا النوع بشكل أكبر في الفيتنام والصين، أما عن بيوتها فهي كما ذكرنا تبني جحور في الأرض يتراوح عمقها من 7ـ 15 سم وتستخدم لبناء هذه الجحور الرمل أو التربة الرخوة أو الطحالب.

ولغاية اليوم من غير المعروف مدى انتشار هذه النوع من العناكب إذا يعد العثور عليها أمر بالغ الصعوبة خاصة الذكور منها؛ بسبب التمويه الذي تستخدمه في بناء مستعمراتها فهي تختار لبناء جحورها أماكن دقيقة شديدة التمويه، كما أنها تفضل الغابات الجبلية الهادئة البعيدة عن أي مسطحات مائية مُعرضة لحدوث الفيضانات، فغالبًا ما نجدها بالقرب من ضفاف الأنهار، وكل هذه الأسباب تجعل المعلومات عن عنكبوت الساعة رملية معلومات محدودة[1][2].

شاهد أيضًالماذا وصف الله بيت العنكبوت اوهن البيوت

هل عنكبوت الساعة الرملية قاتل؟

على عكس ما يوحي شكله أو اسمه فهذا النوع من العناكب هو غير قاتل كما يعتقد الكثيرون، ولكنه يحمل مخاطر منخفضة للبشر على الرغم من أنه غير سام وغير عدواني على العكس فهو خجول ويسارع إلى الاختباء في جحره عن مشاهدة أحد، ولكن في حال شعر بالخطر أو تعرض للمضايقة فإنه يقف ويواجه عدوه من خلال إظهار أنيابه، ولكن من النادر أنّ يلدغ، ويُعتقد أنه لو قام هذا النوع من العناكب بلدغ أحدهم ستكون لدغته مؤلمة[2][3].

شاهد أيضًاتفسير حلم العنكبوت الأسود في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

عنكبوت الساعة الرملية ويكيبيديا، في نهاية مقالنا الذي تحدثنا به عن عنكبوت الساعة الرملية نود التذكير بأنّ المعلومات المتوفرة عن هذا النوع من العناكب هي معلومات محدودة، لذلك قدمنا فقط المعلومات التي تأكدنا من صحتها.

المراجع

  1. ^ amazinglife.bio , The Chinese Hourglass Spider (Cyclocosmia latusicosta) , 12/09/2021
  2. ^ myhourglasscollection.com , Cyclocosmia hourglass spider , 12/09/2021
  3. ^ en.wikipedia.org , Cyclocosmia , 12/09/2021
4 مشاهدة