فرع من فروع العلم يعنى بدراسة الطاقة والمادة وكيفية ارتباطهما

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 14:04
فرع من فروع العلم يعنى بدراسة الطاقة والمادة وكيفية ارتباطهما

فرع من فروع العلم يعنى بدراسة الطاقة والمادة وكيفية ارتباطهما ؟، حيث إن فروع العلوم الطبيعية كثيرة جداً، وكل فرع من هذه الفروع يهتم في مجال محدد ومعين من العلم، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن العلم الذي يهتم بدراسة الطاقة والمادة وكيفية إرتباطهما معاً.

فرع من فروع العلم يعنى بدراسة الطاقة والمادة وكيفية ارتباطهما

علم الفيزياء (بالإنجليزية: Physics)، هو فرع من فروع العلم يعنى بدراسة الطاقة والمادة وكيفية إرتباطهما معاً، ويمكن القول أن علم الفيزياء هو من العلوم الطبيعية التي تدرس المادة وكيفية حركتها وسلوكها عبر المكان والزمان، كما ويهتم هذا العلم في الكيانات الطبيعية مثل الطاقة والقوة والزمان، فالفيزياء هي أحد التخصصات العلمية الأساسية، وهدفها الرئيسي هو فهم كيف يتصرف الكون بشكل علمي، كما وتحاول الفيزياء أن تفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سير الطبيعة من خلال وضع قوانين ونظريات علمية تشرح النظرة العلمية للظاهرة الطبيعية أو الحدث الكوني، وغالباً ما يتيح التقدم في علم الفيزياء التقدم في التقنيات الجديدة والتكنولوجية الحديثة، وعلى سبيل المثال أدى التقدم في فهم الكهرومغناطيسية وفيزياء الحالة الصلبة والفيزياء النووية مباشرة إلى تطوير منتجات جديدة غيرت المجتمع المعاصر بشكل كبير، مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المنزلية والأسلحة النووية، وغيرها من الإختراعات التي كانت مبنية على علم الفيزياء والتي غيرت عالمنا.

في الواقع تعتبر الفيزياء من أقدم التخصصات الأكاديمية والعلمية، وذلك على مدى أكثر من ألفي عام عبر التاريخ، حيث كانت الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وفروع معينة من الرياضيات جزءاً من الفلسفة الطبيعية القديمة، ولكن خلال الثورة العلمية التي حدثت في القرن السابع عشر، ظهرت هذه العلوم الطبيعية كفروع علمية منفصلة وقائمة بحد ذاتها، حتى إن علم الفيزياء اليوم يقسم إلى عدة فروع مختلفة، وذلك لأن هذا العلم أصبح واسع جداً ويشمل نطاق كبير وضخم من العلوم الطبيعية.[1]

شاهد ايضاً: اكتب مقاله عن تاريخ الفيزياء توضح فيها كيفيه تغيير الافكار

فروع علم الفيزياء

في ما يلي قائمة توضح كافة الفروع والتخصصات التي تندرج تحت علم الفيزياء، وهي كالأتي:[2]

  • علم الميكانيكا (بالإنجليزية: Mechanics): هو علم يهتم بدراسة حركة الأشياء وأسبابها وتأثيراتها على الطبيعة وعلى بعضها البعض، كما ويهتم هذا العلم ايضاً في الميكانيكا الكلاسيكية، ومعادلات الحركة للأجسام، والميكانيكا الإحصائية.
  • علم الديناميكا الحرارية (بالإنجليزية: Thermodynamics): هو علم يهتم بدراسة طبيعة الحرارة وطرق إنتقالها في الكون وتأثيرات الحرارة على الأجسام، مثل دراسة طرق تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية، أو تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية.
  • علم الكهرباء والمغناطيسية (بالإنجليزية: Electricity & Magnetism): هو علم يهتم بدراسة الشحنات في حالة السكون والحركة وتأثيراتها وعلاقتها بالمغناطيسية، حيث يصف هذا الفرع دراسة سلوك الإلكترونات والوسائط الكهربائية والمغانط والحقول المغناطيسية والتفاعلات العامة للضوء.
  • علم الفيزياء الذرية (بالإنجليزية: Atomic Physics): هو علم يهتم بدراسة بنية وخصائص الذرات، كما يهتم بدراسة التآثرات بين الذرات والأيونات مع الذرات أو الأيونات المجاورة، وكذلك بتأثير الأمواج الكهرومغناطيسية والحقول الكهربائية والمغناطيسية على الذرات والأجسام الذرية.
  • علم الفيزياء النووية (بالإنجليزية: Nuclear Physics): هو علم يهتم بدراسة نواة الذرة من حيث خواص الجسيمات الأولية في النواة التي تحتوي على بروتونات ونيوترونات، ويهتم ايضاً بفهم كيف ترتبط وتتفاعل فيما بينها هذه الجسيمات عند إمتصاص جسيمات أولية أخرى من الخارج، بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.
  • علم الفيزياء الكلاسيكية (بالإنجليزية: Classical Physics): هو علم يهتم بدراسة قوانين نيوتن للحركة وقانون الجاذبية ونظرية ماكسويل الحركية والديناميكا الحرارية، حيث ترتبط الفيزياء الكلاسيكية في الغالب بالطاقة والمادة والتي تعتبر كيانات طبيعية مختلفة.
  • علم الفيزياء الكم (بالإنجليزية: Quantum Physics): هو علم يهتم بدراسة تفسير الظواهر على مستوى الذرة والجسيمات دون الذرية، بحيث دمج هذا العلم بين الخاصية الجسيمية والخاصية الموجية ليظهر مصطلح إزدواجية الموجة مع الجسيم.
  • علم الفيزياء النسبية (بالإنجليزية: Relativistic Physics): هو علم يهتم بدراسة النظرية النسبة العامة والنظرية النسبية الخاصة ومعادلات مجال أينشتاين.
  • علم الفيزياء الحيوية (بالإنجليزية: Bio Physics): هو علم يهتم بدراسة المشكلات والظواهر البيولوجية باستخدام تقنيات الفيزياء.
  • علم الفيزياء الفلكية (بالإنجليزية: Astrophysics): هو علم يهتم بدراسة الأكوان مثل النجوم والكواكب والمجرات وغيرها.
  • علم الفيزياء الكيميائية (بالإنجليزية: Chemical Physics): هو علم يهتم بدراسة علم العلاقات الفيزيائية التي تدخل في الكيمياء.

شاهد ايضاً: ما اهمية الرياضيات في علم الفيزياء وتعريف علم الرياضيات والفيزياء

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن علم الفيزياء هو فرع من فروع العلم يعنى بدراسة الطاقة والمادة وكيفية ارتباطهما، كما ووضحنا نبذة تفصيلية عن هذا العلم، وذكرنا قائمة بجميع الفروع والتخصصات التي تندرج تحت علم الفيزياء.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Physics , 1/4/2021
  2. ^ physicsabout.com , Branches of physics list , 1/4/2021
133 مشاهدة