فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك

يتمّ فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك بناء على رغبة العميل وفق البنود التي تمّت الموافقة عليها في العقد وتمّ توقيعها من قبل المؤجّر والمستأجر، كما يحتوي العقد على ميع التفاصيل التي تتعلّق بالمبالغ المطلوبة من المستأجر أيضًا، ويساعدنا موقع محتويات في معرفة العديد من المعلومات الخاصّة بفسخ عقود الإيجار المنتهية بالتمليك في المملكة العربيّة السعوديّة بالضافة إلى ذكر بعض التنبيهات ليبقى المستأجر على يقظة عند توقيع العقد.

عقد الإيجار المنتهى بالتمليك

يفضّل كثير من الأفراد في المملكة العربيّة السعوديّة امتلاك السيّارات من خلال عقد الإيجار المنتهي بالتمليك، وهو أحد العقود التي يتمّ تقديمها من قبل العديد من البنوك الإسلاميّة في المملكة، ومن أبرزها: مصرف الراجحيّ والبنك الأهليّ التجاريّ، وتخضع هذه العقود إلى نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك في السعوديّة.

اقرأ أيضًا: اجراءات نقل ملكية سيارة ايجار منتهي بالتمليك

نظام تأجير السيارات المنتهى بالتمليك في السعودية

يُعرف نظام تأجير السيّارات المنتهي بالتّمليك بأنّه نظام تمويلي تعمل فيه الجهة المرخّصة على شراء السيارة التي يريدها العميل ثم تقوم بتأجيرها إليه مقابل دفعات إيجار شهرية على أن تقوم الجهة بنقل ملكية السيارة إلى العميل بعد سداد جميع دفعات العقد بناءً على ما تم الاتفاق عليه في العقد، ولا بدّ أن يتضمّن هذا العقد العناصر الآتية:[1]

  • بيانات الأطراف المتعاقدة.
  • بيانات السيارة.
  • بيانات التأمين.
  • مدة العقد.
  • مقدار الأجرة.
  • طريقة احتساب الأجرة.
  • طرق السداد الشهريّة.
  • موافقة المتعاقدين.

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك

تخضع أحكام فسخ الإيجار للسيّارات المنتهية بالتّمليك في المملكة العربيّة السعوديّة إلى بنود العقد الذي تمّ توقيعه من قبل طرفي العقد، وتختلف هذه البنود بشكل كبير في كثير من الأحيان، وفيما يأتي بعضاً من التفاصيل التي تتعلّق بفسخ العقد المذكور في مصرف الراجحيّ والبنك الأهليّ وشركة تويوتا.

فسخ عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك الاهلي

ينبغي على عملاء البنك الأهليّ زيارة أحد مراكز التمويل التي تتبع هذا البنك ثمّ تقديم طلب فسخ العقد بشكل خطّيّ، وذلك بعد سداد غرامة فسخ العقد بالإضافة إلى دفع مبلغ الكيلومترات الإضافية وسداد قيمة الأضرار ودفع المخالفات المرورية التي تم تسجيلها خلال فترة مدّة التأجير، ويعمل البنك الأهليّ على زويد العميل بنموذج تسليم السيارة مختوم من موظف الخدمة بعد انتهاء الإجراءات.

فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك الراجحي

يُعدّ الراجحي واحداً من أبرز المصارف الرائدة في تقديم الحلول التمويليّة الإسلاميّة في المملكة العربيّة السعوديّة، ومنها: خدمة تمويل الإيجار التمليكي للسيارات، ويستطيع العملاء التّواصل مع المصرف عبر الرقم 920003344 مباشرة لطرح جميع الأسئلة والاستفسارات التي تتعلّق بفسخ هذا النوع من العقود.

شاهد أيضًا: طريقة تجديد استمارة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك تويوتا

يضمّ عقد الإيجار المنتهي بالتّمليك من شركة عبد اللطيف جميل على العديد من المرفقات التي توضّح طريقة فسخ العقود بالإضافة إلى ذكر تفاصيل الفسخ وما ينبني عليها من الدفعات الماليّة، ويستطيع عملاء الشركة الاتّصال على الرقم 8002442211 لطرح الأسئلة والاستفسارات، كما يمكنهم تقديم الاستفسارات عن طريق النّموذج الإلكترونيّ المخصّص “من هنا” أيضًا.

عناصر عقد إيجار سيارة منتهي بالتمليك

يضمّ عقد الإيجار المنتهي بالتّمليك عدّة عناصر، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه العناصر:

  • دفعات الأجرة: لا بدّ من إثبات الدفعات الماليّة ضمن بنود العقد، ويلزم على المستأجر سداد هذه الدفعات في مواعيد الاستحقاق المحددة، كما ينبغي أن يحتوي العقد على جدول لأقساط السداد مع توضيح قيمة أجرة الأصل وقيمة حقّ التملك منفصلين على ألا يقل القسط لأية مدّة عن أجرة الأصل لتلك المدة في العقد.
  • التأخر عن السداد: توضح هذه الفقرة الحلول المتفق عليها لسداد الدفعات المستقبلية في حال تأخّر المستأجر في السداد، بشرط ألا يتجاوز عددها عدد الدفعات التي تأخّر في سدادها، ويمكن أن يشترط المؤجر حق فسخ العقد واسترداد الأصل المؤجَّر إذا تخلف المستأجر عن سداد دفعات مستحقّة وفقاً للّوائح والأنظمة.
  • السداد المبكر للأقساط: يرغب كثير من المستأجرين بتسديد القيمة الماليّة في وقت مبكّر بدلاً من الاستمرار في السداد لفترة طويلة، وينبغي على الراغبين بذلك تعويض المؤجّر عن كلفة إعادة الاستثمار بما لا يتجاوز كلفة الأجَل لثلاثة شهور، أو كلفة ما يدفعه المؤجر لطرف ثالث بسبب العقد.
  • استعمال السيارة: لا يسمح للمستأجر باستخدام السيارة محلّ التأجير في أغراض غير متّفق عليها بالعقد، كم لا يمكنه إجراء أي تعديل أو تغيير بالسيارة إلا بعد موافقة المؤجّر كتابياً، ويجب أن يقوم المستأجر بإطلاع المؤجر على التغييرات التي قد تطرأ على السيارة من عوارض تمنع الانتفاع بها؛ فإنّه الشخص المسؤول ماليّاً ونظاميًّا عن جميع الأضرار الناتجة من استخدام السيارة.
  • صيانة السيارة: يتحمّل المستأجر تكاليف الصيانة التشغيلية التي تنتج عن الاستخدام،في حين يتحمّل المؤجّر تكاليف الصيانة الأساسية التي تنتج عن عيب أو خلل ما لم يتم الاتفاق على غير ذلكفي العقد، ويتحمل المؤجر كذلك قيمة التأمين التعاوني ولا يجوز اشتراطه على المستأجر.
  • التصرف في السيارة: يمكن للمؤجر بيع السيارة لمؤجر أخر مع سريان بنود وأحكام عقد التأجير دون توقّف، ولا يجوز للمستأجر التنازل أو بيع السّيارة إلا بموافقة المؤجر، وينبغي على المؤجّر إبراز سبب الرفض في حالة عدم الموافقة على البيع أو التنازل من قبل المستأجر.
  • سحب السيارة: يتضمن عقد التأجير حق المؤجر باسترداد السيّارة في بعض الحالات، وتختصّ الشركات المرخص لها من وزارة العدل وفقاً لنظام التنفيذ بتولى الإشراف على تنفيذ استرداد الأصل من المستأجر.

شاهد أيضًا: استعلام عن صلاحية استمارة سيارة وطباعتها

أسباب انتشار عقد ايجار منتهي بالتمليك

هناك العديد من الأسباب التي أسهمت في انتشار عقد الإيجار المنتهي بالتمليك في المملكة العربيّة السعوديّة، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • انخفاض تكاليف الصيانة: تتحمّل الجهّة المؤجّرة كافّة تكاليف الصيانة الأساسيّة بالإضافة إلى دفع الرسوم التي تتعلّق بالتأمين التكافليّ عند الحصول على السيّارات بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك، وينبغي على المستأجر تسديد قيمة الصيانة الدوريّة التي تنتج عن الاستخدام فحسب.
  • وجود العديد من المصارف الإسلاميّة التي تقدّم هذه الخدمة: تعمل العديد من المصارف الإسلاميّة البارزة على تقديم خدمة عقود السيّارات التي تنتهي بالتمليك، وهو ما يزيد من موثوقيّة هذا النوع من العقود لدى الأفراد داخل المملكة العربيّة السعوديّة، ويُعدّ مصرف الراجحي أبرز هذه المصارف.
  • المصاريف المنخفضة عند فسخ العقد: يترتّب على المستأجر تسديد المخالفات بالإضافة إلى بعض التكاليف التي تمّ إثباتها في العقد بسبب استخدام السيّارة خلال فترة الإيجار عند الرغبة في فسخ العقد، وتعدّ هذه المصاريف منخفضة مقابل المصاريف التي ينبغي تسديدها في العقود الأخرى.

تختلف طريقة فسخ عقد ايجار سيارة منتهي بالتمليك بشكل كبير عند اختلاف الجهة التي عملت على تقديم التمويل إلى العميل، وذلك نتيجة لاختلاف بنود العقود التي تعمل هذه الجهات على اعتمادها، ولا بدّ على العميل من قراءة تفاصيل العقد أو التواصل مع الجهة المعنيّة للاستفسار عن الفسخ ومعرفة جميع تفاصيله.