فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية

فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية

فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية ، الذي دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة كافة دول العالم لإحيائه، من أجل تعزيز فهم الطفل لحقوقه. حيث كانت المملكة في مقدمة الدول التي أحيت هذا اليوم عن طريق تنظيم فعاليات بالمدارس وخارجها عبر مجموعة من الأنشطة. وسنتعرف خلال هذا المقال عن أهم فعاليات يوم الطفل العالمي ومساهماتها.

يوم الطفل العالمي

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم العشرين من شهر نوفمبر من كل عام للاحتفال بعيد الطفل العالمي، وذلك بهدف تقوية التعاون الدولي والتوعية بكل ما يخص الأطفال في كافة أنحاء العالم وتحسين معيشتهم. كما دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة للقيام بالأنشطة الترفيهية والتثقيفية في ذلك اليوم لتعزيز فهم الطفل لحقوقه، كذلك تركت الجمعية حرية الاختيار في أسلوب الاحتفال لكل دولة بما يتناسب مع ثقافتها وتقاليدها.

فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية

يعد اليوم العالمي للطفل أحد النشاطات الرئيسية التي ترفع من مستوى رفاهية الطفل، وزايدة وعيه بكافة حقوقه. وفيما يلي بعض الفعاليات المناسبة ليوم الطفل العالمي في السعودية:

  • إقامة مجموعة من الألعاب الجماعية الجماعية التنافسية بين الأطفال، والتي يخرجون عبرها مجموعة من شحنات الطاقة لديهم، كصنع الطائرات الورقية وتحليقها فوق الأسطح.
  • العروض المسرحية التي يكون الأطفال هم أبطالها.
  • إجراء مسابقات ذهنية في الرياضيات والقراءة بين الأطفال لتنمية قدراتهم وتشجيع مهاراتهم.
  • إدخال الفرح لقلوب الأطفال من خلال شراء البالونات الملونة ونفخها وتحليقها في الهواء.
  • الإعلان عن الاحتفال برسم اللافتات ذات الألوان المفرحة والرسومات الجميلة ونشرها في الشوارع.
  • عمل مسرح في البيت لتحريك الدمى واستخدام الألعاب الكرتونية المميزة.
  • ترتيب بعض الزيارات لعدد من دور الأيتام ومستشفيات الأطفال وتوزيع الحلوى عليهم لإدخال الفرح لقلوبهم.
  • تنظيم المدارس لمسابقة بالرسم والتلوين يتنافس فيها الأطفال على إبراز مواهبهم.

مساهمات يوم الطفل العَالمي

يقدم يوم الطفل العالمي العديد من الإنجازات للأطفال حول العالم من أهمها:

  • التوعية بيوم الطفل العالمي وأهمية مراعاة حقوقه الصحية أدت لانخفاض معدل وفيات الأطفل دون الخامسة إلى درجة كبيرة، خاصة البلدان التي تعاني من تدهور الحالة الصحية كأفريقيا وبلاد الشرق الأوسط.
  • ساعدت التوعية بهذا اليوم بتحسين مستوى تغذية الأطفال في الكثير من دول العالم.
  • تحسن الحالة المادية للكثير من الأطفال حول العالم وانخفاض معدلات الفقر.
  • انخفاض عمالة الأطفال دون سن الرابعة عشر في الكثير من دول العالم.

شعار اليَوم العَالمي للطفل 2021

إن شعار اليوم العالمي للطفل 2021 هو “لكل طفل… كل الحق”، حيث دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف كل الدول في العالم لإحياء يوم 20 نوفمبر من كل سنة لتكون مناسبة دائمة لليوم العالمي للطفل. وذلك عبر الاحتفال والابتهاج ورسم الابتسامة على وجوه الأطفال. حيث جاءت تلك المبادرة للتأكيد على دور الطفل في حقه لينعم بحياة آمنة وكريمة، كما أنها دعوة لحفظ حقوق الأطفال من الناحية الجسدية والنفسية، إضافة إلى تسليط الضوء على الأطفال كونهم الأمل المشرق والغد الواعد.

شاهد أيضًا: شعار اليوم العالمي للطفل 2021

أهمية اليَوم العَالمي للطفل

يعتبر اليوم العالمي للطفل من أهم الأيام، كونه يلقي الضوء على أطفال العالم. كذلك يساهم برفع مستوى الوعي لكل ما يخص الأطفال، حيث تأتي أهمية هذا اليوم بما يلي:

  • التوعية أن الأطفال هم المستقبل: فأبناء اليوم هم قادة الغد لذلك لا بد من التركيز على دورهم في المستقبل.
  • التركيز على حقوق الأطفال: تركز الأمم المتحدة على الأطفال من خلال عقد الاتفاقيات التي تضمن الرعاية الطبية وحق التعليم والحماية من العنف بشكل يحسن ظروف المعيشة للأطفال.
  • تسليط الضوء على المشاكل التي تواجه الطفل: وذلك من خلال التذكير بقضايا الطفل والانتباه إلى خطورة إهمالها. كقضية الأطفال الذين يعيشون في ظروف صعبة لتوفير لقمة العيش. كذلك الأطفال الذين يعيشون في مناطق فيها مشاكل صحية ومالية وتعليمية.

إلى ذلك نكون وصلا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن فعاليات يوم الطفل العالمي في السعودية ، فقد ذكرنا أهم الفعاليات التي تقام في يوم الطفل العالمي، كما تعرفنا على مساهمات يوم الطفل العالمي،  كذلك استعرضنا شعار يوم الطفل العالمي.

37 مشاهدة