فوائد الثوم الذكر وطريقة استخدامه بالتفصيل

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 27 أبريل 2021 , 17:04 - آخر تحديث : 27 أبريل 2021 , 17:04
فوائد الثوم الذكر وطريقة استخدامه بالتفصيل

فوائد الثوم الذكر عديدة للغاية وتعود علي الجسم عند تناوله بصورة يومية، حيث أن الثوم الذكر من أحد أنواع الثوم الذي يعتبر من ضمن النباتات المتصلة بالبصل، ويسهل العثور عليه لزراعته في كثير من المناطق في دول العالم، ولأن الثوم له مكانة كبيرة علي مر العصور، نظرًا لأهميته الكبيرة في علاج الكثير من الأمراض والحالات الصحية المزمنة، بدأ استخدامه في تلك الحضارات ومنها الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية وغيرهم من الحضارات المختلفة، واستطاع أن يحظى باهتمام العلماء والباحثين في العصر الحديث لمعرفة فوائد الثوم الصحية بشكل عام ودوره الفعال لدعم الجسم ووقايته من الأمراض، وهذا الذي نتعرف عليه معكم خلال السطور التالية.

شكل الثوم الذكر

الثوم الذكر يتشابه كثيرًا مع شكل البصل ويمكن التمييز بينه وبين الثوم العادي بأنه أصغر حجما ويأتي على شكل فص واحد، كما أنه يعتبر أغلى ثمنا من الثوم العادي لاحتوائه على قيمة غذائية أعلى، فهو غني بمضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية الفعالة في تنقية الجسم من السموم وحمايته من الأمراض، ومن الصعب الحصول على هذا النوع من الثوم لأنه أقل انتشار وأغلى في الثمن.

فوائد الثوم الذكر

أجريت دراسات علمية على الثوم الذكر لقياس مدى فاعليته فى علاج الأمراض سواء كانت حالات مرضية بسيطة أو مزمنة، وتوصلت تلك الدراسات إلى أن فوائد الثوم الذكر قد تتمثل في[1]:

  • مضاد قوي للبكتيريا والفيروسات: في القرن الثامن عشر ظهر مرض  يدعي الطاعون فكان للثوم الذكر دورًا مهمًا وفعالًا في محاربة ذلك المرض، لما يتمتع بمضادات ومركبات قوية في محاربة البكتيريا والفيروسات فالاليسين الذي يعد مكونه النشط الرئيسي يحتوى على خصائص قوية لمكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • يمنع التسمم الغذائي: لقد اشارت بعض الأبحاث التي أجريت فى هذا الصدد بأن الخصائص المضادة للبكتيريا قد تساعد علي منع التسمم الغذائي، وذلك عن طريق تدمير الخلايا التي تسببها البكتيرياد مثل كوليرا الخنازير ، والبكتيريا الكروية العنقودية الذهبية.
  • يحصن نظام المناعة في الجسم: لهذا السبب ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية بأكل الثوم، بما أنه مصدر مهم  لمضادات الأكسدة التي تقضي على جزئيات تدمر الخلايا الصحية.
  • يقلل مستوى الكوليسترول السئ: يلاحظ أن استهلاك الثوم علي المدى الطويل له تأثير إيجابي على الكوليسترول السئ، وبالتالي يحمي جدار الأوعية الدموية من الكوليسترول السئ.
  • يساعد على مكافحة حب الشباب: بما أن الثوم يحتوى على مضادات للأكسدة، فله دور فعال في مكافحة حب الشباب، ومشاكل البشرة، لانها تقتل البكتيريا والفطريات.
  • منع الإصابة بأنواع معينة من السرطان: وفقا لدراسات عده فإن الاشخاص المصابين بسرطان المثانة وسرطان البروستاتا وسرطان الثدى والقولون والمعدة، قد انخفض حجم الأورام في أجسامهم بعد معالجتهم بالثوم الذكر، ولكن يوجب استخدامه بجانب الأدوية الطبية المعالجة للسرطاند فالثوم لا يمكن استخدامه كبديل لعلاج السرطانات.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شاي الماتشا

فوائد الثوم الذكر وزيت الزيتون

منذ قديم الأزل وزيت الزيتون يحتفظ بمكانته ورونقه ضمن قائمة النباتات الطبية المستخدمة في علاج الكثير من الحالات المرضية الشائعة، ويضاف معه أيضًا الثوم الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي طبيعي، لذلك يلاحظ أن هناك علاقة وثيقه بين الثوم وزيت الزيتون، وتكمن هذه العلاقة في نفس الإفادة والمهام، حيث أن:

  • كلا منهما يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تعمل على تحسين عمل الشعيرات الدموية وهذا بالنسبة للرجال والنساء.
  • كما أثبتت الأبحاث أن الثوم الذكر وزيت الزيتون يعملان على معالجة  الكثير من المشاكل الجنسية سواء عند الرجال والنساء، ويعدوا من أقدم الوصفات المستخدمه لمعالجه مثل هذه الأمور.
  • الثوم وزيت الزيتون لهما دور قوى وفعال في تخفيض مستويات سكر الدم، وضبط معدلات الكوليسترول، لاحتوائهما على عدة خصائص علاجية تعمل كمضادات للأكسدة.

شاهد أيضًا: ماهي فوائد الليمون الاسود

فوائد الثوم الذكر للرجال

يعد الثوم الذكر من ضمن النباتات العشبية التي يعرفها الجميع في كل الحضارات والأزمنة، ويتميز بأنه من أشهر النباتات الطبية، حيث يدخل في كثير من الخلطات والوصفات الطبية والتجميلية، بجانب ادخاله في صنع العقاقير والأدوية الطبية، وعلاوة على كل هذه الفوائد من استخدام الثوم، إلا أن للثوم دور قوى وفعال عند استخدامه من قبل الرجال، ومن أبرز فوائد الثوم الذكر للرجال هي؛

علاج مشاكل الإنتصاب

الثوم الذكر كما ذكرنا من قبل يحتوى علي كبريتيد الهيدروجين ، والزنك والصوديوم والمنجنيز والفسفور والماغنسيوم وغيرهم ، فهذه العناصر تزيد من قوة الإنتصاب من خلال دورها في زيادة ضخ الدم للعضلات، وتحسين الدورة الدموية، ومادة كبريتيد الهديروجين تدخل في عقار الفياجرا، وينصح للرجال بتناول الثوم ثلات مرات يوميا ، لتحسين الأداء الجنسي .

تعزيز صحة البروستاتا

الثوم مفيد لصحة البروستاتا، فإن البروستاتا هي عبارة عن غدة صغيرة الحجم تقع خلف مثانة الرجل، وهي المسئولة عن انتاج السائل المنوى، وهذا السائل يغذي الحيوانات المنوية وهناك دلائل علمية أولية تؤكد أن الثوم يمنع الأعراض البولية من تضخم البروستاتا، ولخصت الدراسة التي أجريت في بحوث التغذية لعام 2003 أن الرجال الذين يعانون من تضخم أو سرطان البروستاتا، والذين اخذوا الثوم عن طريق الفم، لوحظ تحسن الأعراض البولية لديهم بشكل ملحوظ، متمثلة في تعزيز تدفق البول، وانخفاض حرقان البول وذلك بعد شهر واحد من تناوله[2].

شاهد أيضًا: فوائد الزبادي اليوناني للصحة البشرة والشعر

فوائد الثوم الذكر للنساء

يزرع الثوم من ألاف السنين فى مناطق متفرقه من دول آسيا الوسطي، وهناك ثوم وردى وثوم بنفسجي اللون وهو ذاته الثوم الذكر الأكثر ندرة وعملية البحث عنه صعبة ومتعبة، وكما ذكرنا ان للثوم الذكر فوائد عديدة للصحة، سوف نلخص فيما يلي أهمية الثوم الذكر خصيصًا للنساء:

  • علاج الكثير من الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي لاحتوائه على كمية أكبر من الألياف الغذائية مقارنة بالثوم العادي.
  • وقاية الجسم من أمراض السرطان المزمنة، خاصة سرطان الثدي لأنه يحتوى على مركبات الكبريت مثل الأليين والأليسين.
  • هذا بجانب احتوائه على الأحماض الأمينية وبعض الأنزيمات والمعادن والفيتامينات التي تساهم في مكافحة الفيروسات والأمراض البكتيرية.
  • بالإضافة إلى أهمية الثوم الذكر في تعزيز صحة البشرة والشعر، حيث يعمل على تأخر الشيب ويساعد في إخفاء علامات الشيخوخة المبكرة، وهذا لأنه غني بالكثير من مضادات الأكسدة.

شاهد أيضًا: فوائد عسل السمرة وكيف اعرف الاصلي منه

فوائد الثوم الذكر للقولون

تكمن فوائد الثوم الذكر أكثر لأعضاء الجهاز الهضمي وخاصة القولون، وكن أهم تلك الفوائد هي؛

  • ينصح الأطباء بتناول الثوم الذكر للتخلص من أمراض القولون والتي تظهر على هيئة الإنتفاخات.
  • كما أن الإعتياد علي تناول الثوم يقي الجسم من الإصابة بسرطان الأمعاء.
  • يضاف إلى ذلك أنه يحمي المعدة من التشنجات ويخلصها من الغازات والإنتفاخات التي تصاحب أعراض القولون العصبي.
  • كما أن الثوم يعمل كملين للمعدة حيث أن تناول كوب  واحد من الماء مع فص واحد من الثوم من شأنه أن ينظف المعدة من الجراثيم.
  • يعمل الثوم كمخفض للالتهابات، حيث يمكن للثوم أن يعمل على تعزيز امتصاص العناصر الغذائية، وتحسين الهضم وزيادة التخلص من النفايات والسموم.
  • ولخصت نتائج الأبحاث التي أجريت على 833 شخص تناولوا 50 جرامًا من الثوم الذكر يوميًا بأنه يعمل على تطهير المعدة والجسم من السموم والفضلات الضارة وقتل الديدان.
  • كما يمنع من الإصابة بتقلصات الأمعاء ويسهل من عملية الهضم وزيادة حركة الأمعاء.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عجوة المدينة

فوائد الثوم الذكر للشعر

الثوم الذكر له فوائد عدة؛ حيث له أكثر من فائدة للجسم والصحة وكذلك للبشرة والشعر، كما يمتاز برائحة خفيفة تختلف عن تلك الرائحة القوية التي يمتاز بها الثوم الأنثوي، ولهذا يفضل الكثير من الأشخاص استخدامه بدلا منه، ومن فوائد الثوم الذكر للشعر نذكر[3]:

يقلل من تساقط الشعر ويقويه

يحتوي على مركب الأليسين الذي يحتوي على الكيراتين وهو أهم مادة لتقوية وتنمية الشعر، وهذه المادة موجودة أساسا في تركيب الشعر ولكن قد يفقدها الشعر نتيجة عدد من العوامل كالمناخ والمنتجات الكيميائية التي تستخدم للشعر.

زبادة نمو وتكثيف الشعر

يساهم الثوم الذكر في التخلص من الفراغات الموجودة في الشعر، وهذا مهم لمن يعاني من الشعر الخفيف لاحتوائه على الكالسيوم والزنكد والدراسات  التي أجريت في عام 2016 على مستخدمو الثوم الذكر علي الشعر تبين أن الثوم الذكر يختوي على فيتامينات ب1 وب 6 وفيتامين ج، وجميعها مهمة لصحة الشعر ونموه بشكل سليم.

تغذية وتنعيم الشعر

يساعد الثوم على زيادة الكولاجين في الشعر وتقوية وتنمية الدورة الدموية الواصلة لفروة الرأس، مما يساهم في تنعيم وترطيب الشعر والعمل على تغذيته من الجذور وحتى الأطراف مما يساعد علي التخلص من مشكلة تساقط وتقصف الشعر.

طرق ووسائل استخدام الثوم الذكر للشعر

  • للحصول على مزيج خاص بتقوية الشعر المتساقط أو الخفيف يمكن عمل عصير من الثوم الذكر ومن ثم إضافته إلى الشامبو وغسل الشعر بواسطة هذا الشامبو مرتين شهريا، وللحصول على نتائج أسرع يفضل إضافة كمية مناسبة من العسل.
  • كما يمكن مزج الثوم بزيت الزيتون، وهذا من خلال نقع الثوم في زيت الزيتون لمدة أسبوع، ثم يوزع على الشعر بالكامل ويغطى ويغسل في اليوم التالي.
  • لمنع ظهور الشيب يضاف الثوم الذكر مع ذرة من الفلفل الأسود ويسخن مع كمية من زيت جوز الهند وبعد أن يبرد يوزع على الشعر ويغسل بعد ساعة، وهذه الطريقة تستخدم يوميا ولمدة أسبوع.
  • وللتخلص من القشرة يتم هرس الثوم وإضافته إلى كمية من خل التفاح، ثم يحفظ في علبة محكمة، ويدلك به فرو الرأس مرة واحدة في اليوم وسيلاحظ الشخص النتيجة خلال هذا الأسبوع.

شاهد أيضًا: فوائد البصل الأخضر للاطفال والرجال والنساء

فوائد الثوم الذكر علي الريق

هناك الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية التي تؤكد أن تناول الثوم على الريق له العديد من الفوائد الصحية منها[4]:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: أجريت دراسة في عام 2018 علي يد باحثون بكلية كينجز كوليدج تشير بأن الثوم يحتوى علي نسبة عالية من الإنيولين وهو نوع من الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم، وقد ينحصر دوره في تغذية البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.
  • تحسين وظائف الأمعاء: هذا إلى جانب أنه يعمل كوقود لتلك البكتيريا لتقم بعملها بشكل أفضل، وذلك الأمر يحسن من وظائف الأمعاء بشكل عام.
  • منع نمو البكتيريا الضارة: وبجانب هذه الدراسة، فهناك دراسة أجريت في مجال علوم الأغذية والعافية البشرية مفادها أن الثوم يشجع علي نمو البكتيريا الصديقة للأمعاء، ويمنع نمو البكتيريا الضارة التي تعزز الأمراض بشكل عام.
  • طرد السموم من الجسم: كما أن الثوم علي معدة فارغة يساعد على الوقاية من السموم المختلفة كما ذكر موقع curejoy، فالثوم يحتوى علي عناصر هامة جدا يحتاجها الجسم مثل: الصوديوم والكالسيوم والحديد والفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والزنك والكربوهيدرات والألياف.
  • تنشيط عمل وظائف الجسم: وحسب الدراسة التي كشفها باحثون هذا الموقع curejoy أن الثوم علي الريق وقبل أن يبدأ الإنسان بتناول وجبته الإعتيادية يساعد علي تحسين عمل بعض وظائف الجسم، فهو يساعد في تحسين عمل المثانة، والكليتين، ويفيد الكبد لقدرته على تقليل الدهون الثلاثية، لذلك فهو بشكل عام منظف للجسم التي تصيبه جراء تعرضة للموثات الطبيعية.

شاهد أيضًا: فوائد بلع الثوم على الريق لعلاج الأمراض المختلفة والوقاية منها

وبذلك ينتهي موضوعنا بشأن أشهر فوائد الثوم الذكر للرجال والنساء، وأهمية تناوله على الريق، وكيف يؤثر على القولون والجهاز الهضمي، مع ضرورة معرفة أن النسبة الصحيحة لتناول جرعات مناسبة من الثوم الذكر هي بما يتراوح بين 2 و 4 غم أو حوالي 2-4 فصوص، كذلك مستخلص الثوم بجرعات مقسمة من 600 إلى 1.200 ملغ في اليوم.

المراجع

  1. ^ Healthline.com , 11 Proven Health Benefits of Garlic , 25/4/2021
  2. ^ medicalnewstoday , What are the benefits of garlic? , 25/4/2021
  3. ^ PharmEasy , 10 Health Benefits of Garlic - Good For Heart, Skin, Brain & More , 25/4/2021
  4. ^ healthgrades , 8 Surprising Health Benefits of Garlic , 25/4/2021
1167 مشاهدة