فوائد الزبادي اليوناني للصحة البشرة والشعر

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 1 أبريل 2021 , 16:04
فوائد الزبادي اليوناني للصحة البشرة والشعر

فوائد الزبادي اليوناني للصحة كثيرة جدًا وذلك بعدما أثبتت نتائج الدراسات العلمية التي أجريت تجاربها حولها بأنها تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة، وهذا يجعلها في مقدمة أنواع الزبادي الأخرى والتي تختلف عنهم في دعم الجسم بالكثير من الفوائد الصحية ووقايته من الإصابة بمخاطر الأمراض والفيروسات، حيث أن الزبادي اليوناني هي عبارة عن سائل كريمي وقوام سميك غني بالسكر الطبيعي أو ما يسمى باللاكتوز في الحليب الطبيعي، وتعتبر من المصادر الجيدة بالعديد من العناصر والمعادن الغذائية المهمة أبرزها الكالسيوم واليود، هذا فضلا عن احتوائها على فيتامين ب12 ونسبة وفيرة من البروتين والبروبيوتيك.

فوائد الزبادي اليوناني

تعد الزبادي اليوناني واحدة من منتجات الألبان الحيوانية الناتجة عن عملية بسترة الحليب وتخمير السكر الطبيعي الموجود في الحليب، مما يحفز من نشاط نمو البكتيريا النافعة وانتاج حمض اللاكتيك، مما يمنح نكهة الزبادي المميزة ويتكون سائل سميك وقوام كثيف أكثر من الزبادي العادي، وقد تتمثل فوائد الزبادي اليوناني للصحة فيما يلي[1]؛

  • تقوية العظام: يساهم الزبادي اليوناني في تعزيز صحة العظام وتقوية المفاصل والحماية من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والحفاظ عليها قوية باعتباره من المصادر الغنية بالكالسيوم.
  • تعزيز صحة العضلات: كذلك تعتبر الزبادي اليوناني من المغذيات المهمة لتحسين صحة عضلات الجسم ودعمها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها لتكون قوية وصحية، لأنه غني بالبروتين الذي يعمل على زيادة بناء كتلة العضلات.
  • خفض ضغط الدم: يفضل ادراج كوب الزبادي اليوناني ضمن النظام الغذائي لمرضى الضغط وخاصة الذين يعانون من ارتفاع مستمر في مستويات ضغط الدم، وهذا لاحتوائها على قدر عال من الكالسيوم والبوتاسيوم والبروبيوتيك التي تعمل على تنظيم معدلات ضعط الدم.
  • تنشيط أداء الجهاز الهضمي: يحتوي الزبادي اليوناني على مستويات عالية من بكتيريا البروبيوتيك النافعة والتي تفيد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والعمل على تحسين وظائفه الحيوية وتنشيط عمليات الهضم وبالتالي تقليل اضطرابات المعدة.
  • منع احتباس السوائل بالجسم: كما تعمل الزبادي اليوناني على تقليل مستويات الصوديوم في الجسم، مما تمنع من احتباس السوائل داخل الجسم وهذا لأنها توفر نسبة كبيرة من البوتاسيوم.
  • تعزيز صحة الدماغ: كما تحافظ الزبادي اليوناني على الصحة العقلية من خلال دورها في تنشيط وظائف الجهاز العصبي، وتعزيز صحة الدماغ، حيث تحتوي على البروبيوتيك التي تعمل على تكوين الناقلات العصبية التي تقوم بتعزيز الحالة المزاجية والتخلص من القلق والتوتر.
  • الوقاية من السرطان: تحتوي الزبادي اليوناني على فيتامين أ مما تعتبر من الوجبات الخفيفة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، وتقوية المناعة في محاربة الشقوق الحرة التي تخترق خلايا الجسم السليمة وتحولها إلى خلايا سرطانية غير طبيعية.

شاهد أيضًا: فوائد ملح الهملايا

فوائد الزبادي اليوناني للسكري

تعد الزبادي اليوناني من أفضل أنواع الزبادي المفيدة لمرضى السكري لأنها تحافظ على التوزان الجيد من الكربوهيدرات والبروتينات، هذا فضلا عن احتوائه على بكتيريا البروبيوتيك ومعدن الكالسيوم والبوتاسيوم، وتتميز باحتوائه على كمية قليلة من السكريات والدهون المشبعة، لذلك فهي وجبة خفيفة لكل من يعاني من السكري للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم والوقاية من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 14% وهذا في حال تناولها مرة واحدة يوميًا[2].

فوائد الزبادي اليوناني لزيادة الوزن

كما تلعب الزبادي اليوناني دورًا فعالًا في زيادة الوزن وعلاج مشاكل النحافة المفرطة، وذلك بعدما أكدت الدراسات العلمية التابعة لوزارة الزراعة الامريكية أن استهلاك 100 غرام من الزبادي اليوناني كامل الدسم يوفر للجسم حوالي 61 سعرة حرارية، مما يعمل على تسمين الجسم، هذا إلى جانب احتوائها على الكثير من المغذيات والفيتامينات والبروتينات والمعادن الغذائية الضرورية لتعزيز زيادة الوزن واكتساب المزيد من الكيلو جرامات، خاصة عند إضافة الفواكه الطبيعية أو المكسرات إلى كوب الزبادي اليوناني يوميًا[3].

شاهد أيضًا: ماهي فوائد الليمون الاسود

فوائد الزبادي اليوناني قبل النوم

يوصى الأطباء وخبراء التغذية بضرورة تناول الزبادي اليوناني بشكل يومي قبل النوم وذلك لأنها تمتلك القدرة الفعالة في[4]:

  • علاج مشاكل الأرق المزعج والتخلص من صعوبات النوم التي يعاني منها الكثيرين، ومواجهة اضطرابات النوم لاحتوائها على مغذيات تعزز من استرخاء الأعصاب مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم.
  • محاربة حالات التوتر والقلق الناتج عن الضغوط العصبية وهذا بفضل احتواء الزبادي اليوناني على الأحماض الأمينية مثل التربتوفان والتي تحفز الجسم من إفراز الهرمونات المساعدة على النوم مثل هرموني الميلاتونين والسيروتونين.
  • ومن فوائد الزبادي اليوناني قبل النوم أيضًا هي الوقاية من آلام وتقلصات المعدة التي تبدو مزعجة عند تناول وجبة العشاء قبل النوم، فهي غنية بالبكتيريا الجيدة التي تساعد على الهضم ومواجهة الإضطرابات المعدية التي تكون مزعجة وتمنع من النوم.
  • علاج الكثير من المشاكل الهضمية مثل حالات انتفاخ البطن وتراكم الغازات والإمساك وعسر الهضم والإسهال، لأنها غنية ببكتيريا البروبيوتيك التي تحفز من نشاط ووظائف أعضاء الجهاز الهضمي.

فوائد الزبادي اليوناني للبشرة

علاوة على فوائد الزبادي اليوناني الصحية فهي توفر أيضًا الكثير من الفوائد الجمالية للحفاظ على نضارة وجمال وحيوية البشرة، منها[5]؛

  • إذابة خلايا الجلد الميتة وإصلاح التالف منها لأنها غنية بالأحماض الأمينية التي تساهم في تقشير البشرة مثل حمض الألفا هيدروكسي.
  • جعل اطلالة البشرة ناعمة ومتوهجة خالية من الشوائب والعيوب، بفضل قدرتها الفائقة في التخلص من البثور والرؤوس السوداء.
  • العمل على تضييق المسام الواسعة والحفاظ على نضارة وحيوية البشرة، لاسيما البشرة الدهنية والمختلطة.
  • كما تساعد على ترطيب وتنعيم البشرة، وحمايتها من الجفاف لتبدو ناعمة وبراقة، وذلك من خلال تطبيق ملعقة من مزيج الزبادي اليوناني والعسل على الوجه الجاف.
  • كذلك تعزز الزبادي اليوناني مع الكركم من تفتيح البشرة الداكنة وإزالة الإسمرار عنها لتبدو بيضاء وفاتحة ونضرة.
  • تساهم الزبادي اليوناني من تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، وذلك من خلال دورها في شد البشرة والتقليل من التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العين والفم.
  • كما من الممكن عمل ماسك لبن الزبادي اليوناني والليمون كحل نهائي وسريع لمشكلة حب الشباب، والتخلص من آثاره المزعجة التي تؤثر على المظهر الجمالي للبشرة.

شاهد أيضًا: فوائد جل الصبار للوجه

فوائد الزبادي اليوناني للشعر

كما تدخل الزبادي اليوناني ضمن الوصفات الطبيعية الآمنة للعناية بصحة الشعر والمساهمة في إبراز جماله ولمعانه، ومن أهم فوائد الزبادي اليوناني للشعر هي؛

  • تغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف لإحتوائه على على كمية وفيرة من البروتين المغذي والمقوي لبصيلات الشعر.
  • حماية الشعر من التساقط المستمر لأنه غني بالكالسيوم الذي يزيد من كثافة ونمو الشعر.
  • محاربة قشرة الرأس وعلاج أعراضها المزعجة مثل الحكة المستمرة والتهابات فروة الرأس، وهذا لأنها غنية بالمواد المضادة للفطريات والبكتيريا.
  • تحتوي الزبادي اليوناني على الكثير من المركبات النشطة والتي تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر وزيادة كثافته بسرعة.
  • كما تعمل الزبادي اليوناني على تطهير وتنظيف الشعر من البكتيريا والجراثيم والأوساخ المتراكمة بفروة الرأس.
  • علاج الشعر من التلف والتقصف نتيجة كثرة إستهلاك المواد الكيميائية الضارة الموجودة بكريمات الفرد وصبغات الشعر.

شاهد أيضًا: فوائد غذاء ملكات النحل للنساء

أفضل أنواع الزبادي اليوناني

هناك عدة أنواع من الزبادي اليوناني التي تقدمها الشركات السعودية ولكن أفضلها هما:

زبادي المراعي

هي ألذ أنواع الزبادي اليوناني التي تتمتع بنكهة ومذاق مميز وشهي، حيث تم تصنيعها على الطريقة اليونانية بأقل نسبة من الدهون والمواد الكربوهيداتية والسكريات، واحتوائها على نسبة أعلى من البروتينات والبكتيريا الجيدة، هذا فضلا عن احتوائها على تركيز عالي من الكالسيوم والبوتاسيوم، وأهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين د وفيتامين أ.

زبادي نادك

ومن أفضل أنواع الزبادي اليوناني أيضًا هي زبادي نادك التي توفر نكهات لذيذة مثل نكهة الفراولة والتوت والزبادي السادة، وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، والقليل من السكر والكربوهيدرات، ونسب أقل من الدسم والدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

شاهد أيضًا: فوائد المايونيز للشعر

وبذلك تكون انتهينا من عرض أبرز فوائد الزبادي اليوناني لصحة الجسم، وأهمينها لمرضى السكري والذين يعانون من النحافة المفرطة، مثل ذكرنا لكم أفضل أنواع الزبادي اليوناني وفوائدها للبشرة والشعر.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday , Is Greek yogurt good for you? , 31/3/2021
  2. ^ Healthline.com , Health Benefits of Greek Yogurt , 31/3/2021
  3. ^ utmedicalcenter , Benefits of Greek Yogurt , 31/3/2021
  4. ^ yogurtinnutrition , How greek yogurt benefits your health? , 31/3/2021
  5. ^ tasteofhome , 9 Benefits of Greek Yogurt for Your Health , 31/3/2021
455 مشاهدة