ماهي فوائد الليمون الاسود

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 17 مارس 2021 , 22:03
ماهي فوائد الليمون الاسود

ماهي فوائد الليمون الاسود للجسم ودوره في الحفاظ عليه سليم ومعافي من الكثير من الأمراض الصحية المزمنة، وما هي فوائده للوقاية من من الإصابة بأمراض العصر مثل الضغط والسكر، وأهمية تناوله للنساء خاصة وقت الدورة الشهرية، وكيف يمكنه العناية بصحة البشرة والشعر، هذا الذي سوف نتعرف عليه معكم بشكل مفصل أكثر من خلال النص التالي.

ما هو الليمون الأسود

الليمون الأسود هو أحد أنواع الليمون والذي يطلق عليه اسم اللومي المجفف Dried lime وهو عبارة عن ليمون تم غليه في الماء، ثم تم تجفيفه في الشمس ليتحول إلى اللون الأسود، ويطحن بعدها ويستخدم كأحد أنواع البهارات التي تضيف نكهة ومذاق للمأكولات وأطباق اللحوم، بل أنه من المنكهات الأساسية في مطابخ العراق وإيران، ويدخل في تحضير الكثير من الوصفات في بلاد شمال الهند[1].

ماهي فوائد الليمون الاسود

يتميز الليمون الاسود أو اللومي بقيمته الغذائية العالية، فهو غني بالكثير من الفيتامينات التي تفيد الجسم منها فيتامين C، وفيتامين d، وكمية وفيرة من الأحماض والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم منها الكالسيوم والبوتاسيوم، وفيما يلي أهم فوائد الليمون الاسود التي تعالج العديد من الأمراض، منها[2]؛

  • الوقاية من أمراض القلب: يضم الليمون الأسود نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يقوم بدوره في تعزيز صحة القلب، والعمل على تقوية عضلة القلب.
  • خفض الكوليسترول الضار: وعلاوة على ذلك فإن الليمون الأسود يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والحد من تراكم الدهون على القلب.
  • تنظيف الجهاز الهضمي: كما يعزز الليمون الأسود من صحة ونشاط الجهاز الهضمي، والعمل على تطهير أعضائه من الفضلات والالتهابات والنفايات الضارة.
  • تنقية الجسم من السموم: هذا فضلا عن أهمية اللومي الأسود في تطهير وتعقيم الجسم من السموم، واخراج البكتيريا والفطريات السامة من الجسم.
  • تقوية الجهاز المناعي: ومن فوائد الليمون الاسود التي لا يمكن الإغفال عنها هي أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي، وتنشيط وظائفه الحيوية في محاربة الأمراض والفيروسات، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين ج.
  • الوقاية من السرطان: كذلك يعمل الليمون الأسود على وقاية الجسم من خطر الأمراض السرطانية التي تهاجمه، وهذا بفضل احتوائه على مركبات ومواد مضادة للأكسدة تمنع من انقسام الخلايا الغير طبيعي.

شاهد أيضًا: فوائد اكليل الجبل للجسم

فوائد الليمون الأسود للضغط

هناك الكثير من الفوائد الصحية التي يمتلكها الليمون الأسود لمرضى الضغط، منها؛

  • يساعد الليمون الأسود على انخفاض مستويات ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على أحد أنواع الألياف القابلة للذوبان وهو البكتين.
  • يساهم في تحفيز الجسم لإنتاج الكثير من الخلايا الجديدة التي تعمل على خفض ضغط الدم.
  • ولأن الليمون الأسود غني بحمض الفوليك فهو يعد من العلاجات الطبيعية لوقاية مرضى الضغط المرتفع من التعرض السكتات الدماغية الخطيرة.
  • كذلك يعمل الليمون الأسود على تقليص معدلات الدهون الثلاثية مما يحد من ارتفاع دهون الكبد الذي يتسبب في زيادة ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الليمون الأسود للسكر

كما يفيد الليمون الأسود كثيرًا في علاج داء السكري والوقاية من مضاعفاته الخطيرة التي من الممكن أن تصيب الجسم مثل تلف الكليتين أو نزيف شبكية العين، وهذا نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الجسم، حيث يعمل الليمون الأسود على:

  • توازن معدلات الجلوكوز في الدم لاحتوائه على كمية وفيرة من فيتامين ج.
  • التحكم في مستويات نسبة السكر في الدم، وزيادة استجابة الجسم لأدوية السكري وزيادة فعاليتها.
  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب التي يزداد احتمال الإصابة بها لدى مرضى السكري، وهذا بسبب احتواء الليمون الأسود على الكثير من البوتاسيوم.
  • المساهمة في تنقية الجسم من الصوديوم الزائد، والتقليل من حدة التوتر في جدران الأوعية الدموية، وتخفيف مخاطر الإصابة بالنوبات والأزمات القلبية المفاجئة.
  • التخلص من الوزن الزائد والتحكم في الشهية مما يساهم في حرق السعرات الحرارية الزائدة التي تزيد من ارتفاع السكري.
  • التقليل من امتصاص السكر في الجسم عن طريق دور الليمون الأسود في منع هضم النشويات لاحتوائه على مركبات الفلافونيدات.
  • تقليل مقاومة الإنسولين مما يمنع الجسم من امتصاص السكر ولذلك فهو من الأعشاب الطبيعية الفعالة لمرضى السكري من النوع الثاني.

شاهد أيضًا: فوائد ملح الهملايا

فوائد الليمون الأسود للاسهال

يعتبر الليمون الأسود واحد من أفضل العلاجات الطبيعية المختارة لعلاج الإسهال المزمن الذي يصاب به الكثيرين إثر التعرض للمغص الحاد أو الحمى الشديدة، مما يقي من خطر إصابة الجسم بالجفاف نتيجة فقدانه للكثير من الماء، ويمكن استخدام شاي الليمون الأسود في علاج حالات الاسهال وتنظيف الأمعاء وتطهيرها من البكتيريا والفطريات السامة.

فوائد الليمون الأسود للدورة

يمتاز الليمون الأسود بخصائصه المقاومة لأعراض الدورة الشهرية المؤلمة، فهو قادر على تخفيف تقلصات البطن الشديدة، وتشنجات العضلات لاحتوائه على قدر عال من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم أثناء هذه الفترة، كما أنه غني بالكثير من الأحماض والمركبات الكيميائية التي تعمل على تسكين آلام الدورة الشهرية وتخفيف حدة الإمساك المرافق لها، وهو أيضًا يعزز من ترطيب الجسم لاحتوائه على حمض الستريك والقليل من السكر.

شاهد أيضًا: فوائد البصل الأخضر للاطفال والرجال والنساء

الليمون الاسود جابر القحطاني

يؤكد الطبيب الأشهر في مجال العلاج بالطب البديل الدكتور جابر القحطاني مدى أهمية تناول شاي أو عصير الليمون الاسود للجسم، لأنه من المواد الغذائية المحملى بالفيتامينات والأحماض والمعادن الغذائية السليمة، فهو غني بفيتامين ج الذي يعزز من أداء نشاط الجهاز الهضمي، ونسبة عالية من معدن الكالسيوم الذي يساهم في تقوية العظام وبناء عضلات الجسم، والوقاية من تسوس الأسنان وهشاشة العظام، كما أشار إلى احتوائه على مادة الريبوفلافين التي تعزز من تقوية ونشاط الوظائف الدماغية وتجنب التعرض للالتهاب.

وإلى هنا نختم معكم موضوعنا حول فوائد الليمون الاسود الصحية وتأثيره الفعال في علاج الكثير من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري، والوقاية من أمراض السرطان والقلب، وكيف يؤثر في التخلص من الإسهال وآلام الدورة الشهرية.

المراجع

  1. ^ journal , Black Lemon- a Tradition Digestive Aid , 17/3/2021
  2. ^ steemit , Fantastic benefits for "Black Lemon" will make you take it !! , 17/3/2021
504 مشاهدة