فوائد جل الصبار للوجه

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 08:02
فوائد جل الصبار للوجه

فوائد جل الصبار للوجه متعددة جدًا لدرجة تجعل كل من يتعرف عليها يقبل سريعًا على استخدامه، ويحرص على إضافته كأحد منتجات التجميل ضمن برنامج العناية اليومية بالبشرة، حيث أجمع خبراء التجميل على مستوى أنحاء العالم بأهمية استخدام جل الألوفيرا أو هلام الصبار للحفاظ على بشرة الوجه نضرة وصحية ومشرقة، وأكدوا أنه حقًا من أفضل المكونات الطبيعية التي تستحق التجربة، وفقا لما أثبتته نتائج الدراسات في مجال الطب التجميلي بقوته الفعالة لتعزيز صحة الجلد، لإحتوائه على ثروة طبيعية هائلة من العناصر والمعادن الغذائية الثمينة المفيدة للبشرة.

فوائد جل الصبار للوجه

هناك العديد من الفوائد والاستخدامات المتعلقة بجل الصبار أو الألوفيرا لعلاج الكثير من مشاكل الوجه، والتي تتمثل فيما يلي[1]؛

  • معالجة حب الشباب: يحتوي الألوفيرا على نسبة عالية من مضادات الالتهابات التي تساهم بصورة فعالة في محاربة حب الشباب المزعجة، وخاصة التي تصيب أصحاب البشرة الدهنية بسبب كثرة الدهون المتراكمة التي تقوم بإفرازها الغدد الدهنية، هذا فضلا عن المكونات الغذائية التي يحتويها جل الصبار التي تمنع من تراكم المواد الضارة التي تزيد من تفاقم الالتهاب.
  • مكافحة حروق الشمس: بينما تؤكد الطبيبة الأميركية شاري ليبنر الحاصلة على الدكتوراه في الأمراض الجلدية من مجلس الإدارة في طب وايل كورنيل ونيويورك المشيخية أن جل الصبار غني بالمواد السكرية مثل الأسيانان التي تساهم في تكوين الكولاجين داخل خلايا الجلد، مما تساعد في تهدئة حروق الشمس وزيادة سرعة التئام الجروح، وعلاج الجفاف والاحمرار التي تسببها آثار التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • علاج الأمراض الجلدية: ومن أهم فوائد جل الصبار للوجه بشكل خاص هو دوره الفعال في علاج الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية والأكزيما، وهذا بفضل تركيبته الطبيعية التي تعمل على تهدئة الجلد، وتخفيف التهيج والاحمرار التي تسببها تلك الأمراض، كما أنه غني بالمواد المضادة للالتهاب التي تخفف من تفاقم الالتهابات والتقليل من حدتها.

شاهد أيضًا: فوائد صابونة الكركم للوجه والبشرة والجسم

فوائد جل الصبار للبشرة الجافة

يشير أطباء التجميل إلى أن جل الصبار يعد من أقوى المرطبات الطبيعية للبشرة، لذلك فهو يفيد في علاج مشاكل البشرة الجافة بنسبة كبيرة لأنه يتكون من مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية التي تساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها من العمق، والقضاء على جفاف البشرة الشديد وإعادة النضارة والحيوية للبشرة الجافة التي تبدو باهتة وشاحبة.

ماسك جل الصبار للبشرة الجافة

ولكل من يعاني من مشاكل البشرة الجافة عليه باستخدام ماسك جل الصبار مع العسل وثمرة من الخيار، ثم يتم تطبيق الماسك على الوجه الجاف لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت ترشوب وكيشور

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

يمكن استخدام جل الصبار للوجه بأكثر من طريقة ضمن الروتين اليومي للعناية بصحة بشرة الوجه، ومن أبرز تلك الطرق هي:

  • غسول الوجه: يمكن غسل الوجه بشكل يومي من خلال فرك الوجه بالقليل من جل الصبار بحركات دائرية، قبل أن يشطف بالماء البارد.
  • تونر الوجه: كما من الممكن استخدام جل الصبار كتونر قابض للمسام لتغذية وترطيب الجلد، وذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من جل الصبار في كوب من الماء، ثم يتم غمس قطنة نظيفة في التونر ويدلك الوجه بها.
  • مرطب للوجه: يفضل استخدام مرطب طبيعي للبشرة بعد غسلها ومن أفضل المرطبات التي تقدمها لنا الطبيعة هو هلام الصبار، لذلك يمكن دهن بشرة الوجه بالقليل من جل الصبار ويترك لمدة نصف ساعة.
  • علاج للحروق: كذلك يمكن استخدام جل الصبار كعلاج طبيعي للحروق الخفيفة وعلامات حروق الشمس، وذلك عن طريق تطبيق كمية مناسبة من جل الصبار على منطقة الوجه المصابة، ثم توضع ضمادة طبية وفي اليوم التالي يتم إزالتها.
  • علاج تقرحات الشفاه: يساهم جل الصبار في علاج التقرحات الجلدية التي تصاب منطقة الشفاه، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية تعمل على تخفيف الالتهاب والتقليل من الألم، كما أنه يحتوي على مضادات للبكتيريا والفطريات المسببة لتقرحات الفم والشفاه.
  • شد تجاعيد الوجه: ومن استخدامات جل الصبار الجمالية الرائعة أنه يساعد على شد البشرة والتقليل من ظهور علامات تقدم السن، وإخفاء تجاعيد الوجه والخطوط العريضة التي تظهر حول منطقة العين والفم، لأنه يعمل على زيادة مرونة البشرة من خلال إفراز الكولاجين بنسبة كبيرة في الجلد، لذلك لكل من يعاني من علامات الشيخوخة المبكرة عليه بتطبيق كمية كافية من جل الصبار على الوجه.

فوائد جل الصبار للرموش

بالإضافة إلى فوائد جل الصبار للوجه فهناك العديد من الفوائد الجمالية الأخرى لجل الصبار منها فوائده الخاصة للعناية بشعر الرموش، حيث يعمل جل الصبار على؛

  • زيادة كثافة وطول الرموش خلال وقت قصير، مما يساهم في ظهور الرموش بإطلالة أنثوية جذابة.
  • جعل شعر الرموش ناعمة ولامعة وبراقة وطويلة بفضل المعادن والفيتامينات التي يحتويها جل الصبار.

وصفة جل الصبار وزيت الخروع للرموش

  • مزج ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وكبسولة من فيتامين ه‍.
  • ثم يحضر علبة ماسكارا نظيفة ويوضع الخليط بداخلها، ثم يتم تطبيق الوصفة بواسطة فرشاة الماسكارا مرة واحدة كل يوم.

شاهد أيضًا: فوائد جل الصبار للشعر لتطويله وتنعيمه وحمايته من التساقط والتقصف

ماسك جل الصبار للوجه

يمكن الاستعانة بجل الصبار أو الألوفيرا لعمل العديد من الماسكات الطبيعية للعناية بصحة وجمال ونعومة الوجه، وفيما يلي أفضل ماسك لجل الصبار لعلاج مشاكل البشرة وتعزيز صحة الجلد:

  • ماسك جل الصبار وعصير الليمون: هذا الماسك يستخدم لعلاج ظهور حب الشباب والتقليل من تراكم البثور والرؤوس السوداء، والتخلص تمامًا من الندوب والبقع الداكنة، حيث يتم مزج الليمون مع جل الصبار ويوضع على الوجه ويترك خلال الليل.
  • ماسك جل الصبار وقشور البرتقال: بينما يوفر هذا الماسك العلاج النهائي لمشكلة اسمرار الوجه وإزالة التصبغات والدبغات، ويمكن تحضيره من خلال خلط كميات متساوية من جل الصبار وقشر البرتقال وعصير الليمون، ثم يتم تطبيق الماسك على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

أضرار الصبار للوجه

على الرغم من الفوائد الجمالية المذهلة لجل الصبار للوجه والشعر، إلا أن هناك بعض المحاذير والآثار الجانبية له الذي يجب وضعها في الاعتبار، منها؛

  • الإصابة بالحكة الشديدة واحتمال زيادة تفاقم الالتهاب.
  • حدوث حرقان في الجلد وإصابته بالتهيج والتقرحات الجلدية.
  • زيادة ظهور البثور والندبات على البشرة على الرغم من خصائص جل الصبار المطهرة.

وبذلك ينتهي عرض موضوعنا حول فوائد جل الصبار للوجه وكيف يمكن استخدامه، وأفضل الماسكات المكونة من جل الصبار للعناية بجمال الوجه.

المراجع

  1. ^ prevention , 12 Amazing Aloe Vera Uses for Your Skin and Hair, According to Dermatologists , 23/2/2021
480 مشاهدة