فوائد صابونة الكركم للوجه والبشرة والجسم

فوائد صابونة الكركم للوجه والبشرة والجسم

فوائد صابونة الكركم للوجه والبشرة والجسم كثيرة ومتنوعة ولا حصر لها، حيث يعتبر الكركم واحد من أفضل الحلول الطبيعية المستخدمة لتعزيز صحة وجمال وجاذبية البشرة والجسم، فهو أحد أنواع التوابل الطبيعية الشهيرة في المطابخ الهندية، ويستخدم كعلاج فعال للعديد من المشاكل الجمالية التي تواجه بشرة الوجه والجسم، لذلك تم صناعة صابونة بمكونات طبيعية من بودرة الكركم البرتقالية اللون لتكون ضمن أهم خطوات العناية بصحة البشرة ومنح الجسم النعومة واللمعان المطلوب.

فوائد صابونة الكركم للوجه والبشرة والجسم

من المعروف منذ زمن قديم مدى الفوائد التجميلية لعشبة الكركم لأنه يتميز بخصائصه العلاجية الفعالة للكثير من المشاكل المزعجة التي تصيب البشرة، كما أنه يفيد في علاج العديد من الأمراض الجلدية المزمنة لاحتوائه على مادة الكركمين الفعالة، ومضادات الأكسدة والالتهابات والفطريات، وغيرها من المركبات والمواد الكيميائية ذات تأثير إيجابي على البشرة، لذلك سوف نتحدث معكم باستفاضة حول أهم فوائد صابونة الكركم لبشرة الوجه والجسم وكيف يتم تصنيعها[1].

فوائد صابونة الكركم مع ماء الورد

عندما تتحد صابونة الكركم مع ماء الورد ضمن العادات اليومية للعناية بصحة البشرة وتنظيف الجسم، فسوف تكون النتائج مذهلة في الحصول على بشرة نقية وصافية ومتوهجة، إليكم أهم الفوائد الجمالية لصابونة الكركم مع ماء الورد؛

  • تنقية البشرة من الشوائب والأتربة والغبار التي تتراكم على البشرة.
  • علاج الاحمرار والالتهابات والحروق نتيجة كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • تساهم ماء الورد في تعزيز صحة بشرة الوجه وتعمل على تهدئة البشرة المتهيجة، في حين أن صابونة الكركم تساعد على شد أنسجة وخلايا الوجه وتمنع الجلد من التشقق.
  • كما يعمل هذا المزيج الرائع في القضاء تماما على الكلف وعلامات التمدد والتصبغات والبقع الداكنة والحصول على بشرة مشرقة وصافية.
  • هذا بالإضافة إلى أن صابونة الكركم وماء الورد يساعدان في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ومنع التجاعيد والخطوط العريضة والرفيعة.
  • علاوة على ذلك، فإن ماء الورد تساعد على تفتيح البشرة وتبييضها، بينما الكركم فهو يعمل على انعاش البشرة وابراز توهجها الطبيعي لاحتوائه على مادة الكُركمين ومضادات للالتهابات والأكسدة.

طريقة تحضير صابونة الكركم وماء الورد في المنزل

يمكن تحضير صابونة الكركم وماء الورد بمكونات بسيطة وخطوات سهلة في المنزل عن طريق دمج ملعقتين كبيرتين من بوردة الكركم الناعمة مع ملعقتين صغيرتين من ماء الورد، ويضاف لهما القليل من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من مسحوق من النشا والغليسرين، ثم يوضع الخليط في قوالب سيليكون، وتترك لمدة يومين أو أكثر حتى أن تجف تماما تحت أشعة الشمس.

فوائد صابونة الكركم للبشره الدهنيه

تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة ودقة في اختيار المنتجات التجميلية للعناية بها، ومن أبرز تلك المنتجات التي تستخدم في الروتين اليومي للعناية بالبشرة الدهنية هي صابونة الكركم، فهي واحدة من أفضل الحيل الطبيعية التي تستخدم في توهج ولمعان الوجه الدهني وعلاج مشاكله التي تؤثر على مظهره الجمالي، ومن أهم فوائد صابونة الكركم للبشرة الدهنية هي؛

  • تقليل إفراز الغدد الدهنية من الزهم وهي عبارة عن مواد زيتية تتسبب في تعرض جلد البشرة للالتهاب وظهور البثور.
  • تهدئة البشرة الدهنية والتقليل من تهيجها بسبب الافرازات الدهنية المزعجة التي تمنح البشرة اطلالة لامعة مزعجة.
  • كما تساهم صابونة الكركم في تطهير الوجه الدهني من الزيوت أو الزهم الزائد، والتقليل من إفرازاتها.
  • وهي أيضًا تعتبر غسول طبيعي ومنظف قوي للبشرة من الجراثيم والبكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى تكوين حب الشباب والبثور السوداء.
  • كما تساعد صابونة الكركم على منع التهاب الجلد الدهني لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة فوق بعضها.
  • هذا فضلا عن أنها تساهم في تعزيز صحة الجلد وحمايته من السرطان بفضل مضادات الأكسدة التي تحتويها في مكوناتها الطبيعية.
  • كما أن صابونة الكركم تساعد على تفتيح البشرة الدهنية وتوحيد لونها، لذلك فهي علاج فعال للمناطق الداكنة في الوجه نتيجة ندبات حب الشباب والرؤوس السوداء.

فوائد صابونة الكركم لحب الشباب

تستخدم صابونة الكركم كعلاج طبيعي ممتاز للتخلص من حب الشباب، فقد أثبت الكركم فعاليته الكبيرة في علاج الالتهابات التي تتسبب في ظهور بثور الوجه، وهذا لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والجراثيم التي تخفف من ظهور ندبات حب الشباب، كما أنها تساهم في حماية البشرة من الطفح الجلدي وتحد من ظهوره، لذلك كل من يعاني من مشكلة حبوب الشباب عليهم بالاستمرار في استخدام صابونة الكركم كغسول يومي كل صباح[2].

شاهد أيضًا: علاج حب الشباب للبشرة الدهنية .. افضل تونر للبشرة الدهنية

فوائد صابونة الكركم للمنطقه الحساسه

توفر صابونة الكركم للمنطقة الحساسة فوائد عظيمة تجعل أي امرأة لا تستغنى عنها أبدا، فهي تساعد بشدة على تفتيح تلك المنطقة التي تتعرض للبقع الداكنة بسبب تراكم البكتيريا بها، وعدم ترطيبها بشكل جيد، وهذا لاحتواء الكركم في الأساس على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا، ومواد مبيضة تعمل على تفتيح وتبيض الأماكن المسودّة في الجسم وخاصة المنطقة الحساسة، فهذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد الجمالية لتعزيز جمال ونضارة هذه المنطقة الحساسة من أبرزها؛

  • تنقية بشرة المنطقة الحساسة من الشوائب والتصبغات الداكنة، والقضاء على الاسوداد وهذا بفضل مضادات الأكسدة التي توجد في صابونة الكركم.
  • كما أنها تساعد في منع ظهور البقع والتصبغات الداكنة من جديد، وتساهم في علاج التسلخات والالتهابات التي تتعرض لها هذه المنطقة باستمرار لاحتواء الكركم على مواد مضادة للالتهاب.
  • وليس هذا فقط، بل تعمل صابونة الكركم على تعزيز شفاء الجلد وسرعة التئام أي جروح في المنطقة الحساسة، كما أنها تعمل أيضًا على إزالة آثار هذه الجروح.
  • تستخدم صابونة الكركم كمقشر طبيعي للمنطقة الحساسة، فهي تزيل طبقات الجلد الميتة وتجعل ملمس البشرة ناعم مثل الحرير.
  • هذا فضلا عن دورها في نضارة البشرة والعمل على تهدئتها خاصة بعد إزالة الشعر من عذه المنطقة وإصابة البشرة بالاحمرار والتهيج.
  • كما تعد صابونة الكركم من الوسائل العلاجية الفعالة في إزالة آثار الندبات والحبوب والبثور التي توجد في المنطقة الحساسة ومنطقة المؤخرة.

طريقة استخدام صابونة الكركم للمنطقه الحساسه

يمكن استخدام صابونة الكركم بطريقة معينة عند تنظيف المنطقة الحساسة وجعلها أكثر ترطيبا ونعومة، فلا يجب وضع صابونة الكركم على المناطق الحساسة بشكل مباشر حتى لا تتسبب في تقشير طبقة البشرة الواقية وتعرض البشرة للتهيج والتسلخ، بينما يفضل فرك الصابونة بين اليدين جيدًا حتى أن تبدأ في تكوين رغوة، ومن ثم يتم استخدام هذه الرغوة في تنظيف المنطقة الحساسة، ويفضل إضافة قطرات قليلة من خل التفاح أو عصير الليمون للحصول على نتائج أفضل، ثم بعدها تغسل المنطقة بالماء الفاتر ثم الماء البارد، ثم بعد ذلك يتم تجفيف المنطقة بشكل جيد، مع إضافة القليل من الكريم المرطب.

فوائد صابونة الكركم للجسم

تعتبر صابونة الكركم من أفضل المنتجات الطبيعية المستخدمة في تنظيف الجسم من الشوائب والبكتيريا وجعله ذو رائحة عطرية جميلة، ولم يقتصر على ذلك فقط، بل أن أهم ما يميز صابونة الكركم أنها تستخدم في علاج مشاكل الجسم الجمالية، لأنها تعمل على تنظيف بشرة الجسم من الاحمرار والتسلخات والجراثيم المتراكمة في طبقات خلايا وأنسجة الجلد، وهذا بفضل تركيبتها الرائعة الغنية بالفيتامينات والمركبات المفيدة للبشرة، وقد تتمثل فوائد صابونة الكركم للجسم كما يلي[3]؛

  • تساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى جميع مناطق الجسم من أجل تجديد الخلايا وإصلاح التالف منها.
  • تأخير ظهور الخطوط الرفيعة وعلامات التجاعيد وتشققات الجلد، وبالتالي الحصول على بشرة ناعمة ونقية ونضرة.
  • كما تمنع تلك الصابونة السحرية من ظهور علامات التمدد وتساعد في علاج الكلف والنمش، لاحتواء الكركم على أصباغ curcuminoid.
  • تساهم في تفتيح المناطق الداكنة في الجسم وتعمل على تبييضها ولاسيما المناطق الحساسة ومناطق الثنايا مثل منطقة تحت الإبط، وباطن الركبة.
  • هذا فضلا عن دورها في ترطيب منطقة الكوعين والركبتين والتخلص من خشونة هذه المناطق وجعلها ناعمة ورطبة.
  • يستخدم صابون الكركم كعلاج طبيعي فعال للعديد من الأمراض الجلدية التي يصاب بها الجسم، منها مرض الصدفية والأكزيما المزمن، حيث يعمل الكركم على تثبيط مستويات السيتوكينات المسببة للصدفية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهابات مما يساعد على علاج الاكزيما بشكل كبير.

مكونات صابونة الكركم

صابونة الكركم عبارة عن مزيج من عدد من الزيوت الطبيعية مثل زيت الكركم وزيت نخالة الأرز وزيت الصندل وزيت الصبار وزيت السمسم وزيت جوز الهند، وبعض من المواد القلوية، بالإضافة إلى الماء وصابونة شفافة مثل صابون الجلسرين أو صابون زبدة الشيا.

وفي ختام موضوعنا استطعنا أن نقدم لكم كافة فوائد صابونة الكركم للوجه والبشرة والجسم، وأهميتها الخاصة في تعزيز جمال وصحة المنطقة الحساسة في الجسم، ودورها الفعال في علاج مشاكل البشرة الدهنية، نرجو أن يكون موضوعنا قد نال إعجابكم.

المراجع

  1. ^ healthline , Turmeric for Skin: Benefits and Risks , 31/1/2021
  2. ^ beautycrafter , Turmeric Soap Recipe and Benefits , 31/1/2021
  3. ^ windeckerfarms , Why Turmeric Soap is Good. , 31/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *