فوائد قهوة القشر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 7 يونيو 2021 , 15:06
فوائد قهوة القشر

فوائد قهوة القشر، عديدة وهي لمن لا يعرفها قشور يتم الحصول عليها من بذور القهوة الجافة أثناء عملية التحميص، وعلى الرغم من أنّ البذور هي المنتج الأكثر استهلاكًا وانتشارًا إلّا أنّه يمكن استخدام قشر القهوة لصنع مشروب لذيذ وفريد المذاق، وعلى الرغم من أنّها مُستخرجة من نفس النبات إلّا أنّ طعمها ورائحتها مختلف تمامًا عن الطعم والرائحة التي اعتدنا عليهما في القهوة السوداء التقليدية.

فوائد قهوة القشر

تمّ استخدام قهوة القشر منذ أوائل القرن التاسع عشر، حيث كانت تُستخدم كمليّن للأمعاء في الطب الشعبي، وحديثًا تمّ اكتشاف العديد من الفوائد لقهوة القشر، من أهمها ما يأتي[1]:

علاج الإمساك

تعد قهوة القشر جيدة للجهاز الهضمي، فهي تحارب مشاكل القولون، وتساعد في علاج الامساك بشكل فعال، وتعمل أيضًا  كمضاد حيوي جيد يساعد في علاج اضطراب المعدة.

تليين الأمعاء

تعد قهوة القشر مليّنًا طبيعيًا مثاليًا وبسيطًا للأمعاء، فهي معروفة على نطاق واسع بخصائصها المليّنة التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء، ممّا يقلّل من المعاناة مشكلة كسل الأمعاء، وما يتبعها من مضاعفات مزعجة.

تعالج حصوة المرارة

تعزز قهوة القشر وظيفة الجهاز الهضمي والهضم، يتم استخدامها لعلاج حصوات المرارة، وذلك بتناول مشروب قهوة القشر حوالي 3-2 مرات في اليوم، مما يحفّز على زيادة إفرازات المرارة لطرد الحصوات.

تعزيز صحة الكبد

من فوائد قهوة القشر  أيضًا أنّ إضافتها  إلى النظام الغذائي في علاج مضاعفات أمراض الكبد، مثل تضخم الكبد.

معالجة الأرق

تعمل قهوة القشر كمهدّىء فعال للأعصاب، ممّا يمنحك نومًا هادئًا بسهولة، وهي مثالية بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من القلق، ومن صعوبات النوم.

مكافحة السرطان

تحتوي قهوة القشر على مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على السرطان، كما أنّها تقضي على الجذور الحرة، وتدمّر الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويساعد تناول قهوة القشر يوميًا على الوقاية من الأمراض.

فقدان الوزن

تساعد قهوة القشر الأشخاص الذين يريدون إنقاص كيلوغرامات من وزنهم، وتمنحهم الوزن المثالي لجسمهم.

تأخير الشيخوخة

ينتج ظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكر بسبب عادات الأكل السيئة والتلوث، ومن فوائد قهوة القشر على البشرة من الشوائب والتجاعيد مما يمنحك بشرة صافية ونضرةوأكثر شبابًا وحيوية، ويجب شرب قهوة القشور يوميًا للحصول على بشرة صحية.

علاج أمراض الجلد

أصبحت بقع الجلد وحب الشباب من مشاكل الجلد الشائعة، ومن فوائد قهوة القشر أنّ وضعها على المنطقة المصابة يساعد بالتقليل من مضاعفات مشاكل الجلد.

علاج مشاكل الشّعر

أصبح تساقط الشعر مشكلة شائعة لدى النساء، ويمكن العثور على الكثير من المنتجات لتقليل تساقط الشعر، ولكن معظمها قد يحتوي على مواد كيميائية، لذلك تعد قهوة القشر الحل المثالي الطبيعي لمعالجة مشكلة تساقط الشعر،وحماية فروة الرأس، والتقليل من مشاكل الشعر الأخرى مثل القمل والقشرة.

تعزيز صحة الدماغ

إنّ لتناول قهوة القشر تأثير إيجابي فعال على صحة الدماغ، فعلى الرغم من عدم وجود حل سحري لجعل المرء أكثر ذكاءً، إلّا أنّ شرب قهوة القشر تحفز من نشاط الدماغ، وترفع من مستوى الذكاء[2].

مفيدة للبشرة

ومن فوائد قهوة القشر  المُتعددة احتوائها على مضادات الأكسدة، فهي تحتوي على فيتامينC و E، الضروريان للحفاظ على  بشرة رائعة ونضرة.

تحفيز الطاقة

تحتوي قهوة القشر على نسبة الكافيين، ممّا يجعلها مشروب مثالي في الصباح لزيادة الطاقة والنشاط.

شاهد أيضًا:ما هي أنواع القهوة العربية ؟ وما هي فوائدها وأضرارها

كيفية تحضير قهوة القشر

يمكنك تحضير قهوة القشر بخطوات بسيطة وسهلة، وهي كما يأتي[3]:

  • ضع 3 ملاعق كبيرة من قشور القهوة في كوب.
  • املأ الكوب بالماء الساخن.
  • اترك قشور القهوة تنقع لمدة 7-5 دقائق.
  • صفّي قشور القهوة باستخدام مصفاة قبل الشرب.

شاهد أيضًا:أنواع القهوة التركي وطرق تحضيرها بالتفصيل

محتوى الكافيين في قهوة القشر

بالإضافة لفوائد قهوة القشرة التي تطرقنا لذكرها، فهي تحتوي أيضًا على مادة الكافيين، ولكن بنسبة أقل من تلك الموجودة في القهوة التقليدية، إذ يحتوي كوب واحد من قهوة القشور على ربع أو أقل من كمية الكافيين التي يحتوي عليها كوب القهوة التقليدي[3].

شاهد أيضًا:ما هي نسبة الكافيين في الشاي

الاحتياطات اللازم الانتباه لها قبل تناول قهوة القشر

يوجد بعض الاحتياطات التي يجب أخذها في عين الاعتبار قبل تناول قهوة القشر، ومن أبرزها ما يأتي[1]:

  • ينبغي تجنّب استخدام قهوة القشر من قِبل النساء الحوامل والمرضعات، والأشخاص الذين يعانون من إصابات الأمعاء.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، ومرض كرون، والبواسير، والتهاب القولون، ومتلازمة القولون العصبي ومشاكل الكلى أو التهاب الزائدة الدودية تجنب تناولها حتى لا تنقلب فوائد قهوة القشرة التي ذكرناها لأضرار أو مشاكل صحية لهم.
  • يجب عدم تناول قهوة القشر من قِبل الأطفال على الإطلاق.
  • قد ينتج عن تناول قهوة القشر الطازجة تهيج الجهاز الهضمي والقيء والتشنجات المعوية والغثيان والإسهال، في هذه الحالة يجب استشارة طبيب في الأمر، والتوقف عن تناول القهوة.
  • يمكن أن تؤدي الجرعة الزائدة أو الاستخدام الطويل لقهوة القشر إلى الإسهال.
  • يؤدي الاستخدام الطويل لقهوة القشر إلى فقدان البوتاسيوم مما يؤدي إلى لون أصفر مائل إلى البني في البول.
  • يجب على المرء أن يخفض الجرعة في حالة حدوث ردود فعل سلبية.
  • يجب عدم اعطاء قهوة القشر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.
  • لا ينبغي أن يستخدم من قبل مرضى الفشل الكلوي، والقصور الكبدي، والتهاب الكلى.

على الرغم من فوائد قهوة القشر الكثيرة التي ذكرناها، إلًا أنّه يجب الحذر عند تناولها في الحالات الخاصة التي ذكرناها، وحتى عند الرغبة في إدخالها إلى النظام الغذائي للاتفادة من فوائدها الصحية فيجب تناولها باعتدال، وعدم الإفراط في ذلك.

المراجع

  1. ^ healthbenefitstimes , Cascara-Rhamnus purshiana , 3/6/2021
  2. ^ healthyvoyager , 5 Surprising Health Benefits of Cascara , 3/6/2021
  3. ^ verywellfit , Cascara Benefits, Side Effects, and Preparations , 3/6/2021
166 مشاهدة