فوائد ماء الورد للوجه وأضراره وخلطات ماء الورد للوجه

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 10:05
فوائد ماء الورد للوجه وأضراره وخلطات ماء الورد للوجه

فوائد ماء الورد للوجه كثيرة جداً حيث إنه عرف بقدرته على موازنة الزيوت الطبيعية في البشرة، وتقليل التصبغات الجلدية الناتجة عن الشمس أو الحروق الجلدية؛ إضافة إلى ذلك قدرته على ترطيب البشرة بشكل طبيعي وتحفيز إنتاج خلايا جلد ومحاربة علامات التقدم بالسن وترهل الجلد وإغلاق مسام الجلد وفضلاً عن كل هذه الفوائد قلة تكلفته ومناسبته لجميع أنواع البشرة وتوفره بكل منزل وجملة من الفوائد الأخرى التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد ماء الورد للوجه

منذ آلاف السنين كان يستخدم ماء الورد للاستحمام والاسترخاء لدى نساء السلاطين، فكان يقطف ورق الورد ويوضع في حوض الاستحمام ليساعد على العناية بالبشرة وتفتيحها لأنه منتج نباتي غني بالمغذيات والآن يستخدم التونر المستخلص من ماء الورد للبشرة، إليك فوائد ماء الورد للوجه:

  • يوازن زيوت البشرة الطبيعية: لماء الورد قدرة عالية على موازنة زيوت البشرة مما يكسبك بشرة نضرة وخالية من البثور.
  • يقلل التصبغات الجلدية والاحمرار: يعمل ماء الورد على تقليل الاحمرار والتصبغات الجلدية الناتجة عن أشعة الشمس، لأنه يعمل على ترطيب البشرة وتهدئة الجلد المتهيج والألم المصاحب له.
  • يساعد على ترطيب الجلد بشكل طبيعي: إذا أردت أن تبقى بشرتك شابة ومتوهجة عليك المحافظة علر رطوبة البشرة، حيث يعد ماء الورد مرطب طبيعي. يمنح بشرتك دفعة فورية ومنتعشة ويوفر ترطيبًا مجددًا.
  • يغذي البشرة ويحميها: يعمل ماء الورد على حماية البشرة وتغذيتها وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة؛ فعبر التاريخ كان يستخدم ماء الورد منذ القرن السابع لأغراض متنوعة لأنه يوفر كل ما تحتاجه بشرتك من عناصرمغذية فضلاً عن رائحته المميزة.
  • يحارب الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن: أثبت ماء فعاليته على  منع الخطوط الدقيقة والتجاعيد في البشرة لأنه يحفز خلايا الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يعمل على ملء الخطوط الدقيقة ويساعد على منع تكوّن خطوط جديدة فيمنحك بشرة أكثر شباباً وحيوية.
  •  يساعد على فتح المسام المغلقة وخلق مظهر أكثر سلاسة: تتعرض البشرة للكثير من السموم من عوامل الجو؛ كل هذه العوامل تعمل على سد مسام بشرتك، وهنا يأتي دور ماء الورد الذي يساعد بشرتك على التخلص من احتقانها وتنظيف الشوائب للحصول على بشرة منتعشة ومشرقة.
  • يقلل من ظهور المسام الواسعة: أثبت ماء الورد فعاليته على تقليل ظاهرة المسام الواسعة لما له دور في تطهير الجلد من الأوساخ والتنظيف العميق للبشرة والتخلص من الزيوان وحب الشباب والرؤوس السوداء مما يجعلها واحدة من أبرز فوائد ماء الورد للوجه والتي تبحث عنها معظم الفتيات.
  • يشد ترهلات الجلد: بفضل فوائد ماء الورد للوجه حيث إنه يعمل على تنشيط عمل الكولاجين مما يساهم في شد الجلد المترهل مما يقلل من علامات التقدم بالسن ويعطيك نعومة للبشرة كبشرة الطفل.
  • يوفر قاعدة نظيفة للمغذيات: يساعد ماء الورد على إزالة الشوائب والبثور والرؤس السوداء وينظف البشرة من العمق ويجعلها مشرقة ونضرة كما يعمل على موازنة الزيوت من البشرة فيحفز البشرة على امتصاص المغذيات مما يبين أهمية إدخاله في روتين العناية بالبشرة الخاص بك للاستفادة من فوائد ماء الورد للوجه.

شاهد أيضاً: طريقة تنظيف البشرة وفوائدها

هل ماء الورد مناسب لجميع أنواع البشرة

إن ماء الورد جيد لجميع أنواع البشرة! وذلك لأنه منتج طبيعي مئة بالمئة؛ فهو يعمل على موازنة الزيوت  في البشرة الدهنية وترطيب  البشرة الجافة وحل مشاكل البشرة العادية ولا يوجد له أي ضرر على البشرة الحساسة، أي أنه مناسب لجميع أنواع البشرة الأساسية لذلك إذا كنت تعاني من حساسية بالبشرة للمواد الكيميائية ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة؛ جرب إدخال ماء الورد ضمن روتين بشرتك واستمتع بفوائد ماء الورد للوجه؛ إليك فوائد هذا المنتج على كل نوع للبشرة على حدة:

  • البشرة الحساسة: أثبت ماء الورد فعاليته على البشرة الحساسة لأنه يعمل كملطف ومهدئ ومغذي للبشرة، لذلك فهو يحتوي على الكثير من الخصائص التي تناسب البشرة الحساسة.
  • البشرة الدهنية: يعمل هذا المنتج على موازنة الزيوت الطبيعية للبشرة حيث لديه خاصية كتونر للبشرة، مما يجعله من مستحضرات التجميل الذات أهمية مثلى على البشرة.
  • البشرة الجافة: ماء الورد نوع من أنواع المرطبات الطبيعية والذي يوفر الترطيب في الأماكن الجافة التي تحتاجها البشرة فهو منتج مثالي للبشرة الجافة، لأصحاب البشرة الجافة جرب ماء الورد لكي يوفر لبشرتك ما تحتاجه من ترطيب وتغذية.
  • البشرة المختلطة: تعد البشرة المختلطة مزيج من البشرة الدهنية والجافة، حيث إنه منتج ذو فوائد واضحة على البشرة المختلطة فيوازن الزيوت الطبيعية ويساعد على ترطيب المناطق الجافة.

كيفية استخدام ماء الورد

يفضل استعمال ماء الورد على منطقتي الوجه والرقبة على شكل تونر، إليك أفضل طريقة لاستخدام ماء الورد للبشرة:

  • أولاً نظف بشرتك.
  • ضع تونر ماء الورد على الوجه والرقبة ممكن استخدام ماء الورد عن طريق زجاجة رذاذ أو وضعه على قطعة قماش أو قطن ومسح البشره به.
  • ضع أي نوع مصل مغذي للبشرة تريده.
  • استخدم نوع مرطب للبشرة لزيادة فعاليته على البشرة.
  • ضع واقي الشمس في النهار للحفاظ على البشرة.

بعض الناس تشرب ماء الورد النقي في حال تهيج البشرة ومشاكل الجلد لأنه يساعد على تقليل الاحمرار ومشاكل الجلد الأخرى كما يوفر دفعة من مضادات الأكسدة المغذية للبشرة والتي تساعد على حل كل مشاكل البشرة.

أضرار ماء الورد للوجه

ماء الورد من المنتجات الطبيعية التي ليس لها أي ضرر على البشرة لكن هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية أو أعراض جانبية من بعض المواد فيمكن لأي شخص يعاني من حساسية الجلد تطبيق منتجات الورد موضعيًا عن طريق وضع كمية صغيرة على الجزء الحساس من البشرة ومراقبة البشرة بعد ذلك لمدة 24 ساعة، إذا ظهر أي أثر جانبي بعد ذلك فحاول عم استخدامه على بشرتك.

في بعض الحالات يمكن أن يكون لدى الشخص تفاعل لماء الورد مع الجلد بسبب حساسية، يمكن أن تشمل الحساسية ما يلي:

  • احتراق الجلد
  • احمرار البشرة
  • تهيج وحكة

ففي حال عانى الشخص من أحد هذه الأعراض بعد استخدام ماء الورد فيجب عليه استشارة الطبيب فوراً، ليخبره في حال كان رد فعل تحسسي كيفية معالجة هذا الموضوع.

شاهد أيضاً: وصفات تجميل تفتيح البشرة

خلطات ماء الورد للوجه

كثيرة هي خلطات ماء الورد التي تعمل على تفتيح البشرة ومعالجة مشاكلها وتمتلك هذه الخلطات خاصية مثلى بأنها تتناسب مع جميع أنواع البشرة، إليكم مجموعة من خلطات ماء الورد للوجه:

  • خلطة ماء الورد وعصير الليمون والجليسرين: تحضر هذه الخلطة عن طريق مزج ملعقتين من ماء ورد وملعقة جلسرين وملعقتين من عصير الليمون تمزجان جيداً ثم توضعان على البشرة تدلك فيها بالمواد مدة خمس دقائق وتغسل البشرة بعد ثلث ساعة ويفضل استخدام الماء الدافئ من أجل إغلاق المسام وشد البشرة.
  • خلطة الطحين وماء الورد: تحضر هذه الخلطة بإضافة ثلاث ملاعق من من ماء الورد وملعقتين من الطحين لتصبح عجينة شبه متماسكة وتدهن فيها البشرة وتترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بماء دافئ.
  • خلطة ماء الورد والحليب: تحضر هذه الخلطة بإضافة ملعقتين من ماء الورد مع ملعقتين من الحليب يدهن فيه الوجه بقطنة ثم يترك لمدة نصف ساعة بعدها يغسل بماء دافئ.
  • ماء الورد مع أوراق النعناع: تحضر هذه الخلطة عن طريق طحن أوراق النعناع وإضافة ملعقتين من ماء الورد إليها ثم يدهن فيه الورد بقطن ويترك نصف ساعة ثم يشطف بماء دافئ.
  • وهكذا وجدنا إن فوائد ماء الورد للوجه كثيرة جداً حيث إنه يناسب جميع أنواع البشرة وليس له أي أعراض جانبية ويمكن إعداد خلطات من ماء الورد لتحقيق أعلى فائدة مرجوة منه.
159 مشاهدة