فيتامين الشعر والأظافر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 30 مايو 2021 , 14:05
فيتامين الشعر والأظافر

فيتامين الشعر والأظافر هي فيتامينات ضرورية تؤخذ عند وجود علامات نقص الفيتامينات، التي تشمل تساقط الشعر، وضعف الأظافر وتكسّرها، والإصابة بقشرة الرأس، وضعف الرؤية ليلًا، وتقرّحات الفم، ونتوءات بيضاء أو حمراء على الجلد، إضافةً إلى المعاناة من تململ الساقين، وتساعد فيتامينات الشعر والأظافر على تعزيز صحة الشعر والأظافر، التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس.

فيتامين الشعر والأظافر

من أهم أنواع فتامينات الشعر والأظافر ما يأتي[1]:

البيوتين (المعروف أيضًا باسم B7)

يعد البيوتين من أهم فيتامينات الشعر والأظافر، وهو يقوّي الشعر ويزيد من كثافته، ويحافظ على صحة الأظافر، ولكن ينبغي إدخال البيوتين في النظام الغذائي أيضًا، لذلك يجب تناول البيض والموز وشرب الحليب، فهي مصادر غنية بفيتامين البيوتين.

زيت السمك

يمنح زيت السمك الشعر والأظافر اللمعان والحيوية، كما يمكن تناوله أيضًا كمكمّل مضاد لظهور علامات الشيخوخة، ومن الفوائد الجمالية الأخرى لزيت السمك أنّه يمكن استخدامه على البشرة المتضرّرة من أشعة الشّمس، لعلاجها وإعادة الضارة لها.

فيتامين أ

يقلّل تناول فيتامين أ من مشكلة حب الشباب، كما أنّه يساعد في محاربة علامات الشيخوخة، ومن جانبٍ آخر فإنّ نقص فيتامين أ يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، إذ سسييصعب إزالة الجلد الميت من البشرة، وبالتالي حدوث انسدادات فيها تؤدي إلى الإصابة بحب الشباب.

فيتامين ب

من أبرز الفوائد الصحية لتناول فيتاميبن ب أنّه يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني، كما يحد تناوله من نمو الخلايا السرطانية أيضًا.

فيتامين سي

يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة، التي يساعد في القضاء على الجذور الحرة، وتفتيح البشرة، وتنشيط الكولاجين، كما يلعب فيتامين سي دورًا كبيرًا في محاربة تمكوين الميلانين أو ما يُعرف بتصبّغ الجلد.

عند الشعور بأعراض نقص الفيتامينات ينبغي استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللّازمة، لأخذ الفيتامينات المفقودة في الجسم.

شاهد أيضًا: افضل بلسم للشعر الجاف وطريقة استخدام بلسم الشعر

ما يجب تجنّبه عند اختيار فيتامينات الشعر والأظافر

عند الحاجة إلى تناول فيتامينات الشعر والأظافر، ينبغي الحرص على تجنّب اختيار الفيتامينات التي تحتوي على مكوّنات غير صحية، وهي كما يأتي[2]:

  • الألوان الصناعية: تعد الألوان الصناعية من أهم المواد التي يجب تجنّبها في الفيتامينات الخاصة بالشعر والأظافر، لذلك ابحثي عن الفيتامينات التي لا تحتوي على ألوان صناعية قبل شرائها.
  • الزيوت المهدرجة: تُستخدم الزيوت المهدرجة في صناعة بعض أنواع فيتامينات الشعر والأظافر، ومعظم هذه الزيوت معدّلة وراثيًا، لذلك ينبغي عليكِ تجنّب شراء الفيتامينات التي تحتوي على زيوت مهدرجة.
  • المواد المعدّلة وراثيًا: عند اختيار فيتامينات الشعر والأظافر يجب تجنّب شراء الأنواع التي يدخل في صناعتها مواد معدّلة وراثيًا، مثل الجلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا.

شاهد أيضًا: فوائد فيتامين e للبشرة وأضرارها والكمية التي تحتاجها البشرة منه

العناية بالشعر والأظافر

يساعد اتّباع بعض الاستراتيجيات الصحية في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر والبشرة أيضًا، ومن أبرز هذه الاستراتيجيات ما يأتي[3]:

  • تناولي كمية كافية من البروتين، فمن الضروري الحفاظ على نظام غذائي صحي، من أجل الصحة العامة، والتي تشمل صحة الشعر والأظافر.
  • اعتني بشعركِ وأظافركِ بشكل جيد، وتجنّبي استخدام الصبغات الكيميائية باستمرار، واستخدام مجففات الشعر، وتسريحات الشعر القاسية، مثل تسريحة ذيل الحصان المشدودة، أمّا أظافركِ فتجنّبي عضّها بأسنانكِ، واحرصي على تقليمها بمقص الأظافر، وارتدي قفازات عند غسل الأطباق، ورطّبي يديكِ وأظافركِ يوميًا.
  • تجنّبي التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، فالتعرض للأشعة الشمسية له دور كبير في ظهور التجاعيد المبكرة، وترهل الجلد وخشونته، لذلك قلّلي من التعرض لأشعة الشمس، واستخدمي واقي جيد من الشمس عند الخروج.
  • رطبي بشرتكِ وشعركِ باستمرار، وذلك للحفاظ على رطوبة شعركِ وأظافركِ وبشرتكِ، وإذا كنتِ مدخّنة حاولي الإقلاع عن التدخين، واستحمّي بماء دافئ لتحافظي على زيوت البشرة والشعر الطبيعية.

شاهد أيضًا: موضوع عن البشرة وأنواعها .. طرق العناية بالبشرة حسب نوعها

نستنتج في ختام المقال بأن فيتامين البشرة والأظافر ضروري لصحة شعركِ وأظافركِ، وهو يعتبر من فيتامينات الجمال التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، ليحصلوا على شعرٍ صحّي ولامع، ليدعموا جمالهم وصحتهم العامة، ولكن يجب أنْ يترافق تناول هذه الفيتامييتات مع اتّباع نظام غذائي صحّي، للحصول على أفضل النتائج الصحية والجمالية.

المراجع

  1. ^ pascackmedicalcenter , Vitamins and Minerals to Strengthen Your Hair, Skin and Nails , 25/5/2021
  2. ^ skinnyfit , How To Choose The Best Hair, Skin, & Nails Vitamins (#1 Choice For 2019) , 25/5/2021
  3. ^ consumerreport , The Truth About Hair, Skin, and Nail Supplements , 25/5/2021
104 مشاهدة